تغذية طفلك

أطعمة تساعد على زيادة تركيز طفلك .. تعرفي عليها

من المشاكل التى قد تواجهها كثير من الأمهات هي مشكلة نقص تركيز الطفل أو عدم انتباهه.

وقد تظهر هذه المشكلة بشكل واضح خلال الدراسة مع الطفل، فقد تلاحظين عدم انتباه طفلك أثناء الدراسة أو صعوبة في تذكر المواد الدراسية أو عدم انتباه عند حديثك معه أو عدم الرد عليكِ عند نداءه.

إذا كنت قد لاحظتي أي من ذلك على طفلك فقد يعاني من مشكلة عدم التركيز أو نقص الانتباه. ولكن لا تقلقي لأن التركيز هو عملية مرتبطة بتغذية الطفل وأنواع الأطعمة التي يتناولها. حيث أنه يوجد الكثير من الأطعمة التي تساعد على تقوية ذاكرة الطفل وتقوية تركيزه.

وأفضل الأطعمة التي تساعد على تحسين تركيز الطفل هي:

1- المكسرات

تحتوي المكسرات  خاصة اللوز والجوز على الكثير من الفيتامينات خاصة فيتامين ه‍ ومضادات الأكسدة والأحماض مثل أوميجا 3 التي تعمل على زيادة نشاط المخ وزيادة التركيز.

2- الأسماك الدهنية

من أهم الأطعمة التي يمكن أن تعطيها لطفلك هي الأسماك التي تتميز بوجود أوميجا 3. حيث تعمل على زيادة التركيز ويمكنك إيجاد أوميجا 3 في الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والسردين والتونة وسمك الماكريل.

3- البيض

يحتوى البيض على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد والفيتامينات والبروتين الذي يحتاجه الجسم. فالبيض من الوجبات الأساسية التي يجب أن تكون في وجبة إفطار طفلك حيث أنه يعمل تنشيط ذاكرته وبالتالي تحسين نسبة التركيز لديه.

4- التمر

من أهم فوائد التمر للذاكرة هو احتواءه على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يقوي من وظائف المخ. كما أن السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز الذي يحتوي عليه التمر يعمل على زيادة طاقة الطفل ومن ثم زيادة الإنتباه والتركيز.

5- الشيكولاته الداكنة

قد يبدو تناول الشيكولاته أمرا غريبا، فمن المعروف أن تناولها قد يسبب كثير من المشاكل مثل تسوس الأسنان وزيادة الوزن ولذلك قد تتجنبها العديد من الأمهات. ولكن أثبتت بعض الدراسات وجود بعض الفوائد للشيكولاتة الداكنة حيث ثبت علميا أن للشيكولاتة الداكنة تحتوي على عديد من الفوائد فنسبة مسحوق الكاكاو الغني بالمعادن والتي تحتوي عليها تعمل على زيادة قوة عمل العقل وزيادة التركيز. هذا ليس فقط فقد ثبت أيضا احتوائها على نسبة عالية من الفلافانول الذي يعمل على  تدفق الدم إلى الدماغ وبالتالي زيادة نسبة التركيز.

يكفي تناول قطعة واحدة فقط من الشيكولاتة الداكنة يوميا لتجنب الأضرار التي قد تسببها.

6- الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون الطبيعة وأوميجا 3 وغيرها من الأحماض الأمينية التي لا تقل أهمية. حيث يعمل الأفوكادو على إيصال الأكسجين إلى المخ وذلك بسبب وجود نسبة عالية من الأكسدة ويعمل أيضا على تحفيز نشاط خلايا الدماغ وزيادة الإدراك لدي الاطفال.

يمكنك تقديم الأفوكادو مع السلطة أو ضعيه على قطعة من التوست مع عسل النحل. يمكنك أيضا تقديمه كعصير بخلط الأفوكادو مع الحليب والعسل.

7- أوراق الخضراوات

الخضراوات الورقية مثل السبانخ والخس والجرجير  وغيرها تعتبر مصدر جيد لحمض الفوليك الذي يحفز من نشاط ونمو الدماغ وزيادة قوة الذاكرة لدى الأطفال. يمكنك وضع أوراق الجرجير أو الخس إلى السندوتشات.

8- البروكلي

من الأطعمة المغذية للطفل هي البروكلي حيث يعزز من قدرات الدماغ ويقويها لاحتوائه على فيتامين ه‍ الذي يعد من مضادات الأكسدة التي تنشط وتعزز نمو الدماغ.

9- الطماطم

تعزز الطماطم من صحة الذاكرة حيث أن تناول حبات الطماطم يومياً يساعد على زيادة نسبة الأكسدة في الجسم وحماية خلايا الدماغ.

10- التوت

مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها التوت تعمل على زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى المخ وبالتالي يعزز من خلايا الدماغ وتقوية تركيزه الطفل وعدم النسيان.

11 البرتقال

يشتهر البرتقال بوجود فيتامين سي الذي يعمل على حماية الدماغ ومنع تدهوره. حيث أن نقص فيتامين سي قد يؤدي إلى نقص إدراك الطفل لذلك احرصي على تقديم البرتقال إلى طفلك.

اقرأي أيضا

وصفات لذيذة يمكنك صنعها من البرتقال

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى