تغذية طفلكطفلك

ورق الجوافة.. فوائده وأضراره للرضع

مغلي أوراق الجوافة عادة يستخدم في علاج الكحة ونزلات البرد والأنفلونزا ومشاكل الصدر لدى الكبار والصغار والأطفال الرضع. كما أنها تدخل ضمن مكونات أدوية الشرب لعلاج الكحة، لكن هل هناك فوائد لورق الجوافة للرضع؟

 

إذا كان طفلك الرضيع يعاني من نزلة برد أو كحة مزعجة، فيمكنكِ إعطاءه أعشاب مهدئة للصدر ومن ضمنها مغلي أوراق الجوافة، إذا كنتِ تترددين في الأخذ بهذه النصيحة خاصة أن معدة الأطفال الرضع تختلف عن الكبار والأطفال الصغار، فهذا المقال سيفيدك عن كل تساؤلاتك عن فوائد تناول ورق الجوافة لطفلك الرضيع وأضراره وطرق تحضيره.

فوائد ورق الجوافة للرضع:

تعتبر الجوافة من أنواع الفاكهة المفيدة لكل إنسان كباراً وصغاراً وحتى الرضع. لذلك ننصحك بتناولها وجعل أطفالك يتناولونها. حيث أثبتت أوراق الجوافة أنها فعالة في علاج العديد من الأمراض المختلفة وخاصة أمراض الجهاز التنفسي وأمراض الصدر. حيث يوجد بها الكثير والكثير من المواد التي تفيد جسم الإنسان. مثل: الفلافونويد، الكاروتينات، البوليفينول. وتلك المواد لها فاعلية شديدة في علاج العديد من الأمراض المختلفة، كما أنه يعتبر من المهدئات الهائلة لأي ألم أو مرض بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى .

فوائد آخري للأطفال الرضع:

  • يعمل على حماية أجهزة الجسم المختلفة وخصوصاً الجهاز الهضمي.
  • أيضاً يعمل على تعزيز وظائف الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.
  • كذلك يعالج حالات الكحة حتى وإن كانت شديدة.
  •  يمكن كذلك استخدامه كطارد للبلغم كما أنه يمكن أن يعمل على إذابة البلغم وطرده مع الفضلات.
  •  يعمل على توسيع الشعب الهوائية.
  •  أيضاً يساعد على تنظيم التنفس لدى الرضع وخاصة أنهم لا يستطيعون التنفس بانتظام.
  • يعزز وظائف الجهاز المناعي وذلك لحماية الأطفال الرضع من الإصابة بأي ميكروب.

طريقة استخدامه للأطفال الرضع:

أولاً قومي بغسله جيداً بالماء الفاتر لتنظيفه من أي أتربة. ثم قم بغليه في كمية مناسبة من الماء. وبعد ذلك قومي بتركه حتى يبرد تماما. وقومي بتصفيته وإعطاءه للطفل الرضيع لتناوله عن طريق الفم.

فوائد عامة لورق الجوافة لجسم الإنسان:

  •  يعتبر من المشروبات المفيدة للحوامل
  •  يحمي الحوامل والرضع من الإصابة بالأنيميا.
  • يحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة للجسم والبشرة
  •  يعمل كطارد للبلغم خارج الجسم
  • أيضاً يعمل على تهدئة الأعصاب
  •  كذلك يعمل على تسكين الألم.
  • يعمل على تهدئة السعال والكحة للكبار والأطفال
  • أيضاً يحفظ الجسم من الإصابة بالانفلونزا الموسمية وخاصة خلال فصل الشتاء
  • يعالج حب الشباب وإزالة أثاره تماما
  • يساعد على توسيع الشعب الهوائية وتنظيف الرئتين تماما من الإصابة بأي ميكروب
  • يقي الجسم من الإصابة بأي نوع من أنواع السرطانات المختلفة وخصوصاً سرطان الرئتين الذي يصيب الجهاز التنفسي
  • يحمي الجسم من الإصابة بنزلات البرد.

متى يبدأ الأطفال بتناول الجوافة؟

يبدأ الأطفال الرضع بتناول الجوافة كفاكهة صلبة أو عصير طبيعي مع بداية تناول الأطعمة الصلبة التي يحصلون عليها بداية من شهرهم السادس وما بعد ذلك، لما تحتويه من فوائد وألياف وفيتامين ج ومحفزات للمناعة وتحسين الهضم. وفيما يتعلق بفوائد ورق الجوافة للرضع فإليكِ خمس فوائد أساسية:

1. تساعد على تعزيز كفاءة الجهاز المناعي للطفل الرضيع. وبالتالي قدرته على أن تقاوم الأمراض والشفاء بسرعة من نزلات البرد والأنفلونزا ومشاكل الصدر.

2. علاج فعال وذو تأثير سريع وفوري للكحة والسعال لدى الأطفال الرضع، سواء كانت مصحوبة ببلغم أو لا، لأنه شراب طبيعي مذيب للبلغم بصورة كبيرة وسريعة.

3. غلى أوراق الجوافة يعمل كمهدئ طبيعي للطفل الرضيع المصاب بمشاكل صدرية ناتجة عن الكحة و الأنفلونزا، كالخنفرة وضيق التنفس وانسداد الأنف.

4.  يساعد طفلك على النوم بهدوء وعلى الرضاعة بسلاسة وسهولة خلال نزلات البرد. حيث أنه موسع طبيعي للشعب الهوائية.

5. يساعد على تخفيف الإمساك وعسر الهضم، ويعمل على راحة المعدة وطرد الغازات.

أضرار ورق الجوافة للرضع:

كما ذكرنا فوائد ورق الجوافة للرضع. يوجد أيضاً بعض الأضرار كما يلي:

تعتبر من الأعشاب التي لا يجب الإفراط في إعطائها للأطفال الرضع، خاصة الذين يعانون من الحساسية الجلدية أو الإكزيما. كما أن الإفراط في استخدام ورق الجوافة ربما يؤدي إلى الغثيان لدى الأطفال الرضع. وأيضًا يرفع من نسبة البوتاسيوم في الدم الذي يسبب بدوره أمراض الكلى، ومن المعروف أن كفاءة الكلى لدى الأطفال الرضع تكون منخفضة، ولا تعادل كفاءتها لدى الأطفال الكبار والبالغين.

إجهاد عضلة القلب والشعور بالإعياء والوهن. ولا ينصح الأطباء باستخدام مستخرجات أوراق الجوافة للأطفال الرضع التي تباع كدواء شراب لعلاج الكحة، لأن لها خطورة بالغة على الطفل الرضيع، بسبب احتوائها على مركبات كميائية ومواد آخرى لا تعطى للصغار. وهذه الأضرار نادرة الحدوث، لكنها متوقعة عند الإفراط في تناول أوراق الجوافة للطفل الرضيع، تعتبر الكمية المناسبة لمغلي أوراق الجوافة لطفلك الرضيع هي حوالي فنجان صغير أو 30 مللي جرامًا يوميًا، لذلك عليكِ استشارة طبيب الأطفال وفقًا لعمر طفلك وحالته الصحية، وما إذا كان لديه تحسس من فاكهة الجوافة نفسها أم لا.

طريقة تحضير ورق الجوافة للرضع:

حتى تحصلي على فوائد ورق الجوافة للأطفال الرضع. إليكِ طريقة تحضيره الآمنة:

يتم غسل أوراق الجوافة المجففة، اغسليها جيدًا بالماء الفاتر ثم ضعيها في وعاء على النار، واتركيها حتى يتم الغليان. ثم صبيها في كوب زجاجي نظيف، وغطيها حتى تصبح دافئة. اصنعي اختبار لسخونية المشروب على ظهر يديكِ أولًا قبل إعطائه لطفلك الرضيع. قدميه دافئ بالملعقة أو الببرونة لطفلك الرضيع قبل النوم أو الرضاعة.

لمزيد من المعلومات: وصفات لتقوية عظام الرضع من عمر 8 شهور

طفلك قليل الوزن؟…إليك وصفات طبيعية لزيادة وزن الطفل

وصفات صفار البيض…وصفات شهية ولذيذة لطفلك

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى