تغذية طفلكطفلك

فوائد الزبيب .. لكِ ولطفلك

الزبيب عبارة عن عنب مجفف متوفر باللون الأصفر والأخضر والأسود، كما يمكنك أيضاً العثور على ألوان أخرى من الزبيب بما في ذلك البني والأرجواني. وبعض النظر عن الألوان، فإن الزبيب غني بالألياف والمواد الكيميائية النباتية التي تعمل على تحسين صحة الإنسان. وخاصة الأطفال. حيث يستخدم الزبيب في الطهي أو تحضير الحلويات أو كوجبة خفيفة. ومع قيمته الغذائية العالية والكثير من الفوائد الصحية للأطفال ففي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الزبيب لطفلك. فتابعي معنا السطور التالية

10 أطعمة من شأنها أن تعزز قدرة دماغ طفلك العقلية

فوائد الزبيب الصحية

تشمل الفوائد الصحية للزبيب مصدراً جيداً للمعادن الأساسية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد وما إلى ذلك. كما يساعد على تقليل الحمض، وكذلك يخفف من الإمساك، ويشفي من إصابات الدماغ. وهو أيضًا مضاد للميكروبات.

أفضل الأطعمة الغنية بالحديد لأطفالك

هل من الآمن إعطاء الزبيب لطفلك؟

بالتأكيد طبعاً ولكن مع ذلك، عليكِ توخي الحذر قليلاً قبل البدء في إضافة الزبيب إلى نظام طفلك الغذائي. فإن أفضل سن لبدء إعطاء الزبيب لطفلك هو أن يبلغ من العمر حوالي 8 إلى 10 أشهر لأن هذا هو الوقت الذي يكون فيه فك طفلك قوياً لمضغ الزبيب. ويعتبر أفضل وقت لإعطاء الزبيب لطفلك هو مع وجبته لأن هذا سيقلل من خطر تسوس الأسنان. نظرًا لأن الأطفال لديهم عادة وضع كل شيء في أفواههم، كما يجب أن تكوني حريصة بشأن مخاطر الإختناق التي يمكنها أن تكون ممكنة بسبب صغر حجم الزبيب.

ضعي في اعتبارك أيضاً أنه على الرغم من أن الزبيب لا يحتوي على أي سكر إضافي، إلا أنه يحتوي على سكر طبيعي موجود في العنب قبل أن يجف. لذلك يجب تجنب الإفراط في تناولها. تذكري أن الإعتدال هو الأصح دائماً.

وصفات صفار البيض…وصفات شهية ولذيذة لطفلك

الفوائد الصحية للزبيب للأطفال

  • الزبيب ملين طبيعي

كمية الألياف الغذائية الموجودة في الزبيب عالية. لذا فهي أفضل غذاء عندما يتعلق الأمر بالتخلص من الإمساك عند الأطفال. يساعد تناول الزبيب بانتظام على تحسين حركة الأمعاء لدى طفلك ويعزز جهازه الهضمي. يمكنكِ تقديم الزبيب للأطفال عن طريق غليه في الماء ثم طحنه وإضافته لوجبات طفلك.

تليين المعدة .. ما الأطعمة التي تساعد على ذلك؟

  • أفضل مصدر لجميع المعادن المفيدة

المعادن في النظام الغذائي لطفلك من أجل نموه وتطوره بشكل سليم. الزبيب مليء بالحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور. كل هذه المعادن ضرورية جداً للنمو العقلي والبدني للطفل.

  • منشط لطفلك عند المرض

عندما يمرض الطفل، قد تجدين صعوبة كبيرة في إطعام طفلك. حيث أن شهيته ستنعدم. لكن الزبيب حلو المذاق ويفضل أن تعطيه لطفلك المريض. يعمل الزبيب أيضاً كمنشط لطفلك عند المرض ويساعد في شفاء طفلك المريض.

  • يزيد الهيموجلوبين

بمجرد أن يبدأ طفلك في النمو، من الضروري مراقبة مستويات الهيموجلوبين لديه. نظراً لأن الزبيب مليء بالحديد، فهو مفيد في تكوين دم أحمر جديد في جسم طفلك. لذلك، إذا كنتِ تريدين أن ينمو طفلك بطريقة صحية، فمن الضروري إضافة الزبيب إلى نظامه الغذائي.

  • يمنع الحموضة

هناك فائدة أخرى للزبيب هي تقليل مستويات الحمض في جسم طفلك. حيث يقلل الزبيب من فرص الإصابة بالحمض وبالتالي يضمن صحة طفلك الجيدة.

أطعمة تقلل من حموضة المعدة .. وتجنب من آلامها

  • يشفي من إصابات الدماغ

وفقًا لبعض الدراسات الحديثة، يمكن أن يؤدي تناول الزبيب بانتظام إلى علاج إصابات الدماغ عند الأطفال. كما أنه مفيد لحماية الجهاز العصبي المركزي. كما أن الزبيب يفيد في زيادة ذاكرة طفلك.

كيف يدخل الزبيب في نظام طفلك الغذائي؟

نظرًا لأن بعض الأطفال الصغار ليس لديهم أسنان لمضغ الزبيب، يمكنكِ غلي الزبيب في الماء وبمجرد أن يبرد، يمكنك طحنه وعمل عجينة منه وإطعام طفلك. كما أن إضافة الزبيب لبعض الوصفات لطفلك مفيدة ومذاقها حلو. كما يمكنكِ استخدامه لتزيين أطباق حبوب طفلك أو يمكن مزجه في الفطائر أو يمكنكِ إضافته إلى الخبز والمواد الغذائية الآخرى المخبوزة.

التمر للرضع، فوائده والسن المناسب لتقديمه ووصفات لطفلك.

الاحتياطات أثناء إطعام الزبيب لطفلك

الزبيب سكري، مما قد يؤدي إلى آثار جانبية معينة. ومنهم:

  • يمكن أن يلتصق الزبيب بأسنان طفلك ولأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، فقد يتسبب ذلك في تكوين البكتيريا. وبالتالي يؤدي إلى تسوس الأسنان في المستقبل.
  • من الضروري تطوير عادة تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة ليلاً لضمان إزالة جميع رواسب الزبيب.
  • يجب عدم إعطاء الزبيب لطفلك أثناء وقت النوم لأنه يزيد من خطر الاختناق
  • لا تطعمي ​​طفلك أبدًا بالزبيب أثناء السفر كما هو الحال في سيارة متحركة لأنه قد يؤدي إلى مخاطر الاختناق.
  • تأكدي من أن طفلك يتناول حبة زبيب واحدة في كل مرة، لذا اجعليه يجلس في مكان واحد وأعطيه الزبيب واحدة تلو الأخرى.
  • من الأفضل تجنب عصير الزبيب، حيث يمكن أن يؤدي إلى تكون التجاويف. قدمي عصير الزبيب فقط في الحالات القصوى، مثل عندما يعاني طفلك من الحمى.

 

المصادر:

https://www.beingtheparent.com/raisins-for-babies/

https://www.momjunction.com/articles/health-benefits-of-raisins-for-your-baby_0095010/

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى