صحتك

أطعمة تقلل من حموضة المعدة .. وتجنب من آلامها

يعاني الكثير من الأشخاص من حموضة المعدة وخاصة عند تناول الوجبات الدسمة أو الحارة، يحدث ارتداد الحمض عندما يكون هناك ارتجاع حمضي من المعدة إلى المريء. ويسبب لكِ بعض المضاعفات والأعراض المزعجة، مثل حرقة المعدة. ونتيجة لذلك قد يؤدي إلى تهيج وآلام في المعدة. لذا إليكِ في هذه المقالة أطعمة تقلل من حموضة المعدة وكيفية تجنب آلامها فتابعي معنا السطور التالية .

أطعمة تقلل من حموضة المعدة

1. الخضروات الخضراء:

تعد الخضروات الخضراء من الأطعمة التي تقلل من حموضة المعدة وذلك بسبب أنها تحتوي على عدد قليل جدًا من السكر والدهون. هناك العديد من الخضروات الخضراء مثل السبانخ والبروكلي تعتبر قلوية ونتيجة لذلك تكون مفيدة للمعدة والجهاز الهضمي. كما أن الخضروات الخضراء تقلل من حرقة المعدة. وذلك لدورها في تقليل الحمض المفرز من المعدة لأنه يحتوي على السكر والدهون المنخفضة، بالإضافة إلى أنها قلوية.

2. الموز:

يعد الموز من الفواكه التي تعتبر مهمة جدًا لصحة الجهاز الهضمي. فهي تقدم العديد من الفوائد التي تحمي الأمعاء والمعدة منها ومعادلة حمض المعدة، فيعمل الموز كمضاد طبيعي لحموضة المعدة مما يهدئ شعور حرقة المعدة بسرعة. يقلل الموز من تهيج الجهاز الهضمي، وذلك لأنه يترك طبقة تقي الجدران الداخلية، ونتيجة لذلك يعزز من صحة الأمعاء. كما أنه يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويساعد في معادلة حموضة المعدة.

3. البطيخ:

البطيخ يقلل الإلتهاب وينتج الحمض في جسمك. كما أنه يستخدم غالبًا لتقليل الأعراض الناتجة عن ارتجاع الحمض ونتيجة لذلك يقلل من حرقة المعدة وذلك عن طريق تنظيم مستويات الأس الهيدروجيني في الجسم. كما أنه يقلل من أعراض الإرتجاع المريئي وأيضاً ينظم مستوى الحموضة في الجسم.

4. الأفوكادو:

يعتبر الأفوكادو بديل مناسب للدهون المشبعة والمتحولة التي تزيد من حرقة المعدة. وبالرغم من أنه من الأطعمة الدهنية مرتفعة السعرات الحرارية، إلّا أنها تعد من الدهون غير المشبعة التي تعود على الجسم بفوائد متعددة عند تناولها.

5. الشوفان:

من فوائد الشوفان أنه يكافح حرقة المعدة و يعد غذاءًا غنيًا بالألياف الغذائية، التي تتميز بقدرتها على خفض خطر الإصابة بالإرتجاع الحمضي وبالتالي تقلل من احتمالية حدوث حرقة المعدة. عدم التسبب بحدوث الارتجاع أو التشجؤ بسبب تلك الألياف الموجودة في الشوفان. يحتوي الشوفان على بعض الألياف التي تقلل من حدوث حرقة المعدة الناتجة عن ارتجاع الحمض.

6. الزبادي:

يعتبر الزبادي من الأغذية المفيدة للجسم ولصحة الجهاز الهضمي، وهي نوع من أنواع الأطعمة التي تقلل من حموضة المعدة.  حيث أن الزبادي يحتوي على بكتيريا مفيدة تحافظ على صحة الجهاز الهضمي. يخفف الزبادي ويمنع حرقة المعدة.

7. الخبز:

إن الخبز يمنع حرقان المعدة لأنه قليل الحموضة. كما أنه غني بالعناصر الغذائية وبه كثير من الألياف. كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد في تخفيف حرقان المعدة.

8. البطاطا:

تعتبر البطاطا من الأغذية الغنية بالكربوهيدرات وأيضاً من الأطعمة التي تساعد في تقليل حموضة المعدة والتخلص من الحرقة. حيث يقلل تناول البطاطا من شعور حرقة المعدة لإحتوائها على الكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية.

9. الزنجبيل:

أيضاً يعد شاي الزنجبيل مشروب جيد للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء، حيث يعتبر من المشروبات المهدئة للمعدة. وذلك لدور الزنجبيل في تقليل إفراز الحمض. ونتيجة لذلك يهدئ المعدة ويقلل من إفراز الحمض المسبب لحرقة المعدة.

10. الشمر:

يساعد الشمر على تقليل الالتهاب وعدم تهيج الأمعاء ويحسن من عملية الهضم، ونتيجة لذلك يساعد في التقليل من المشاكل المؤدية لحدوث حرقة المعدة. وأيضاً يعمل على تهدئة عضلات المعدة والأمعاء وكذلك يخفف من الغازات والأعراض الناتجة عن الإمساك وارتداد الحمض.

ما هي الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة؟

هناك الكثير من الأطعمة والمشروبات التي قد تؤدي لارتخاء العضلة العاصرة المريئية السفلية مما يؤدي لحدوث حرقة المعدة وهي الفلفل الأسود. الثوم. البصل النيء. الأطعمة الحارة. الشوكولاتة. الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال وعصير البرتقال. أيضاً المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والصودا. النعناع. الطماطم. ونتيجة لذلك كل تلك الأطعمة والمشروبات السابقة تسبب ارتخاء العضلة العاصرة المريئية فتؤدي إلى حرقة وحموضة المعدة.

كيف تتجنبين حموضة المعدة وتجنب آلامها ؟

  • تناولي وجبات صغيرة بدلًا من الوجبات الكبيرة.
  • أيضاً تجنبي ممارسة الرياضة بعد الوجبات مباشرة.
  • كذلك تجنبي الأكل في وقت متأخر من الليل.
  • أيضاً حافظي على وزنك بطريقة صحية وعليكِ خسارة الوزن الزائد.
  • ارفعي الرقبة قليلًا أثناء النوم بإستخدام وسادة.
  • يجب أن تعرفي الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة إذا كانت تسبب لكِ حرقة المعدة وتجنبيها.
  • يجب اتباع بعض العادات الصحية للتخلص من حرقة المعدة وتجنب آلامها، وعدم تجاهل مشكلة حرقة المعدة لذا يجب معالجتها.

ما هي العادات الخاطئة التي تزيد من حموضةالمعدة؟

  • التدخين حيث أنه يسبب ضغط على عضلة المريئ العاصرة. وأيضاً يبطء عملية تصفية حمض المعدة.
  • شرب الكحول يؤثر على عملية إفراغ المعدة والمريء ونتيجة لذلك قد يؤدي لعسر الهضم و السمنة.
  • إن ارتجاع المريء والحرقة يحدث لدي الأشخاص المصابين بالسمنة بمعدل أكبر من الآخرين.

لمزيد من المعلومات: ارتجاع المريء وضيق التنفس .. وما العلاقة بينهما؟

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى