أنتِبعد الحملصحتك

عدم انقطاع دم النفاس بعد الأربعين: الأسباب والعلاج

من الطبيعي نزول دم من المهبل بعد الولادة أي في فترة النفاس والتي عادة ماتستمر ما يقرب من ستة أسابيع، وقد تصل إلى شهرين كاملين. وعادةً ما يكون الدم مصحوبًا بنزول بقايا أنسجة من الرحم وإفرازات مخاطية، وهي طريقة الجسم لتنظيف الرحم والتعافي بعد عملية الولادة، لكن بعض السيدات قد يستمر عندهن دم النفاس بعد الأربعين، الأمر الذي يكون مقلقًا، خاصةً وأن نزول الدم يكون غزيرًا في العادة في البداية ثم يبدأ يقل تدريجيًا. فلماذا إذن قد يستمر نزول الدم بعد الأربعين؟ وهل يعني ذلك أنكِ تعانين من نزيف؟ وما هو علاج عدم انقطاع دم النفاس بعد الأربعين؟ تابعي معنا هذا المقال.

أسباب عدم انقطاع دم النفاس بعد الأربعين

قد يستمر نزول الدم بعد الأربعين، لكن هذا لا يعني أبدا أنكِ تعانين من النزيف، ولكن أيضا قد يحدث وتأتي الدورة الشهرية بعد الأربعين مباشرةً، وفي تلك الحالة يكون نزول الدم حالة مؤقتة وتنتهي بعد انتهاء أيام الدورة الطبيعية. وأحيانًا يكون نزول الدم في صورة بقع صغيرة أو إفرازات بنية، ويعني ذلك أن الرحم لا يزال ينظف نفسه من بقايا المشيمة وغيرها، وهي أيضًا حالة مؤقتة ولا داعي لأن تثير أي قلق. لكن نزول الدم بصورة غزيرة بعد الأربعين قد يدل على حدوث نزيف، والذي قد يكون نتيجة عدة أسباب، أهمها:

  • وهن الرحم

وقد يُعرف أيضًا طبيا بارتخاء الرحم، وهو من أهم أسباب حدوث النزيف بعد الولادة، وتحدث تلك الحالة نتيجة فشل الرحم في الانقباض بعد الولادة. حيث أن انقباض الرحم في الحالة الطبيعية يضغط على الأوعية الدموية، مما يتسبب في توقف نزول الدم، أما في حالة وهن الرحم فلا تستطيع عضلات الرحم حينها الانقباض، مما قد يسبب استمرار نزول الدم والنزيف.

أسئلة نجيب عنها عن فترة ما بعد النفاس

  • تمزقات الرحم أو تمزقات المهبل

قد يحدث النزيف بسبب الإصابة بتمزقات في الرحم، أو جروح في عنق الرحم أو المهبل. ولكن عادة ما تحدث تلك الحالة في أثناء الولادة الولادة الطبيعية.

  • المشيمة المحتبسة أو العالقة

وتعني عدم نزول المشيمة بشكل كامل بعد الولادة من الرحم. وتحدث أيضا عندما تنفصل المشيمة بشكل جزئي من جدار الرحم، وبالتالي ينزل جزء منها ويظل جزء آخرعالقًا.

وأيضا تتسبب الميشمة العالقة في عدم قدرة الرحم على الانقباض بشكل صحيح، وهو ما يتسبب في استمرار الأوعية الدموية في النزيف طوال الفترة التي تظل فيها البقايا موجودة داخل الرحم. وهنا قد تلاحظين مع النزيف أعراضًا أخرى مثل الإفرازات ذات الرائحة الكريهة. وارتفاع في درجة الحرارة.

الأطعمة المفيدة لك لتناولها على الفطور في فترة النفاس

  • انقلاب الرحم

وهو من ضمن المضاعفات التي تحدث عقب الولادة، حيث ينقلب الرحم من الداخل للخارج وبالتالي يصاحب ذلك حدوث نزيف وانخفاض في مستوى ضغط الدم وآلام في البطن. لكن يحدث هذا في حالة إذا كان الرحم ضعيفًا أو كان الحبل السري قصيرًا.

كيفية العناية بجسمك في فترة النفاس

بدء استخدام وسيلة منع حمل

فقد يصف لكِ الطبيب أقراص منع الحمل أو يقوم بتركيب اللولب بعد فترة من الولادة أو حتى أثناء الولادة. وهنا قد تلاحظين زيادة في غزارة الدم بعد أن بدأ يقل تدريجيًا. وهذه الحالة تعتبر مؤقتة ولا ترتبط بمؤشرات خطرة، لكن ننصحك عزيزتي باستشارة طبيبك، لأنه قد تكون الوسيلة المستخدمة غير مناسبة لكِ، وحينها سيصف لكِ طبيبك غيرها.

ما هي حمى النفاس؟ أسبابها وأعراضها ومدى خطورة مضاعفتها

أسباب أخرى لعدم انقطاع دم النفاس بعد الأربعين

قد تلاحظين حدوث نزيف نتيجة وجود بعض العوامل الأخرى مثل المعاناة من السمنة المفرطة، وارتفاع مستوى ضغط الدم، وكذلك لادة توأم، وقد يحدث أيضا بسبب تناول الأدوية المضادة للتجلط، والطلق الصناعي، وغيرها.

عملية شد البطن أثناء الولادة القيصرية ما بين الإيجابيات والسلبيات

متى يجب استشارة الطبيب؟

يجب عليكِ، عزيزتي، باستشارة الطبيب، في حالة وجود الأعراض التالية:

  • نزول تجلطات دموية كبيرة الحجم.
  • نزيف يجعلك تستخدمين أكثر من فوطة في الساعة الواحدة، ولا يقل أوحتى لا يتوقف.
  • زغللة أو رؤية غير واضحة.
  • رعشة.
  • تسارع في ضربات القلب.
  • دوخة وإغماء
  • شعور بالضعف.
  • غثيان.

طرق علاج عدم انقطاع دم النفاس بعد الأربعين

لوقف النزيف بعد الأربعين، فإنه توجد عدة خيارات يقوم بها طبيبك المعالج، مثل:

مضادات النزف: وتكون في صورة حقن لوقف النزيف.

 الأوكسيتوسين: وهو من ضمن مجموعة الأدوية التي تساعد على انقباضات الرحم، مما يعمل على وقف النزيف.

إزالة بقايا المشيمة: فقد يحتاج الطبيب للتدخل الجراحي حتى يتخلص من بقايا المشيمة العالقة وتنظيف الرحم من خلال عملية الكحت.

استخدام المضادات الحيوية: خاصةً إذا كان النزيف مصحوبا بالحمى ونزول إفرازات صديدية والتي تدل على حدوث عدوى.

المصدر:

https://www.parents.com/pregnancy/giving-birth/why-am-i-still-bleeding-six-weeks-after-giving-birth/

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6367913/

للمزيد:

كيف تستعيدين جمالك بعد الولادة؟ وأفكار ونصائح تهمك

ماذا تفعل المرأة من الأعمال الصالحة إذا أصابها العذر الشرعي؟

ما تحتاجين لمعرفته حول نزيف ما بعد الولادة

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى