أنتِبعد الحمل

أسئلة نجيب عنها عن فترة ما بعد النفاس

تمر المرأة في فترة النفاس بمراحل كثيرة قبل أن تتعافى بالكامل وتستعيد قوتها. ونحن سنجيب معك على بعض الأسئلة التي قد تتبادر على ذهنك في فترة ما بعد النفاس.

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة؟

من الصعب توقع متى ستعود الدورة بدقة بعد الولادة أو تحديدا في فترة بعد النفاس. حيث يختلف موعد عودتها من امرأة لأخرى. فمثلا إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فقد لا تعود الدورة الشهرية مرة أخرى حتى تتوقفي عن الرضاعة الطبيعية أو عندما يكون مجموع رضعات طفلك خلال اليوم أقل من ثلاث رضعات. وذلك لأن الهرمون الذي يفرز الحليب من الثدي قد يعمل على إيقاف إفراز الهرمونات التي تتحكم في الدورة الشهرية. أما إذا قمت عزيزتي بإرضاع طفلك بحليب الأطفال أو إذا دمجتِ بين الرضاعة الطبيعية والحليب الجاهز قد تعود الدورة الشهرية في خلال خمسة أو ستة أسابيع بعد الولادة.

متى يمكنكِ الحمل ثانية في فترة ما بعد النفاس؟

فإذا كنتِ ترضعين طفلكِ رضاعةً طبيعيةً ونزلت الدورة الشهرية خلال الرضاعة فأنت ستكونين غير محمية من حدوث الحمل في تلك الحالة. وعلى كل حال يعد التنبؤ بعودة الخصوبة أمرًا صعبًا حيث يمكن أن تحدث الإباضة لديكِ قبل بدء الدورة.

هل يؤثر نزول الدورة على إفراز حليب الثدي والرضاعة الطبيعية؟

نعم بالطبع تؤثر عودة الدورة الشهرية على كمية الحليب، حيث تؤثر التغيرات الهرمونية التي تتسبب بنزول الدورة الشهرية على حليب الثدي، وكذلك تركيبته، ومذاقه. وقد تلاحظين في بداية الأمر انخفاض رغبة طفلك في الرضاعة. لكن جميع تلك التغيرات تكون خفيفة ولا تؤثر على استمرار عملية الرضاعة الطبيعية إذا رغبتِ بإكمال مدتها.

كيف تمنعين الحمل من جديد في فترة ما بعد النفاس؟

تعد الرضاعة الطبيعية الكاملة دون استخدام حليب الأطفال الخيار الأول والأمثل لمنع حدوث الحمل. كما يمكنكِ استخدام وسائل منع الحمل لكن يجب أن تكون غير هرمونية مثل الواقي الذكري واللولب غير الهرموني. ويمكن أيضا أن يرشدك طبيبكِ لوسائل منع الحمل الهرمونية التي تكون آمنة على المرضع؛ إذ تعدّ حبوب منع الحمل ذات الجرعات المنخفضة التي تحتوي على الإستروجين والبروجستين آمنة لكن بعد التعافي من الولادة. كما أن حبوب البروجستين أو الحبوب الصغيرة تكون آمنةً للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية.

كيف تبدو أول دورة شهرية بعد انتهاء فترة النفاس؟

تكون الدورة الشهرية الأولى عادية جدا في فترة ما بعد النفاس وتشبه دورتكِ التي تكون قبل الحمل الولادة. لكن قد يحدث فيها بعض التغيرات مثل نزول كتل. أو تكون بغزارة أكبر، وقد تسبب ألمًا أشد، وقد تطول المدة التي تفصل كل دورة عن الأخرى. وقد يرافق الدورة تشنجات أكبر من السابق لأن بطانة الرحم تصبح أكبر بسبب توسع الرحم، إلا أنه سرعان ما تعود الأمور لطبيعتها تدريجيًا.

المصادر:

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/postpartum-depression/symptoms-causes/syc-20376617

للمزيد:

ما هي حمى النفاس؟ أسبابها وأعراضها ومدى خطورة مضاعفتها

كيفية العناية بجسمك في فترة النفاس

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى