صحتك

تليين المعدة .. ما الأطعمة التي تساعد على ذلك؟

هناك بعض الأطعمة التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء واستمرارها، ويختلف تأثير أنواع هذه الأطعمة من شخص لآخر، لذا على يوميات مامي وفي تلك المقالة سوف نسرد عليك بعض الأطعمة التي قد تساعد على تليين المعدة وتخفيف الإمساك. فتابعي معنا السطور التالية

الأطعمة التي تساعد على تليين المعدة

الماء:

يعتبر قلة شرب الماء والجفاف سببا أساسيا للإصابة بالإمساك. ونتيجة لذلك؛ يؤدي إلى جفاف البراز وصلابته وتكتله، وبالتالي يحدث الإمساك لعدم وصول كمية كافية من الماء للأمعاء، وعلى العكس فإن شرب كمية جيدة من الماء يساعد على تخفيف تلك الأعراض أو الحد منها.

علاج الإمساك عند الحامل

المشروبات:

تعتبر الأطعمة والسوائل الدافئة من الخيارات سهلة الهضم. ولذلك فإن الشوربة من الأطعمة ذات القيمة الغذائية وسهلة الهضم، كما أنها تضيف ليونة للبراز الصلب. ونتيجة لذلك؛ يسهل مروره وانتقاله.

الزيوت النباتية:

تُساعد بعض أنواع الزيوت على تخفيف الإمساك. ولها تأثير مُلين بدرجة بسيطة، مثل زيت الزيتون، وزيت بذور الكتان، حيث تحتوي تلك الزيوت على مركبات تحسّن الهضم. ولها خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للإلتهابات، ومضادة للبكتيريا. ونتيجة لذلك؛ فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن كلاً من زيت الزيتون وزيت الكتان يساعدان في تخفيف الإمساك لدى الذين يخضعون لغسيل الكلى.

الخضراوات تساعد على تليين المعدة:

تحتوي الخضراوات على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية  لذا فإنها تساعد على تخفيف الإمساك وتقليل حدوثه؛ ومن أمثلة تلك الخضراوات ما يلي الخضراوات الطازجة، والسلطات، والبقوليات، والفاصولياء.

طرق بسيطة لتجعلي طفلك يحب الخضراوات

الفواكه المجففة:

تعتبر مصادر الألياف الغذائية التي تساعد على تخفيف الإمساك؛ حيث تحتفظ هذه الألياف بالماء أثناء مرور الطعام المهضوم عبر الأمعاء، ونتيجة لذلك يساعد على تليين البراز، ومن الفواكه المجففة؛ التمر، والتين، والخوخ، والمشمش، والزبيب.

ياميش رمضان، عناصره الغذائية وفوائده العديدة.

المكسرات:

توفر المكسرات الألياف الغذائية التي تساعد على تخفيف الإمساك كما ذكرنا سابقاً، ويعد كلاً من اللوز، والجوز من أفضل أنواع المكسرات بالنسبة لمحتوى الألياف، ومن المُهم الإنتباه أيضاً إلى الكمية المتناولة من المكسرات حيث أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية، لذا ننصحك بتناول حصة لا تتجاوز حجم قبضة يدك منها.

اللوز وفوائده المذهلة

البطاطا تساعد على تليين المعدة:

تحتوي حبة البطاطا الحلوة متوسطة الحجم المشوية على مجموعة من الألياف التي تتركز معظمها في القشور، وتُساعد على التخفيف من الإمساك أو الحدّ من الإصابة به، ونتيجة لذلك يرتبط تناول البطاطا الحلوة مع قشورها بالحصول على فوائد أكثر، كما تحتوي البطاطا العادية على نسبة جيدة من الألياف أيضاً.

لذيذة ومغذية..تعرفي على فوائد البطاطا الحلوة للأطفال

نصائح للمساعدة على تلين المعدة

  • تغيير بعض أنواع الأطعمة والمشروبات يمكن أن يسهل حركة الأمعاء، ويقلل من الإمساك.
  • أيضاً تناولي الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة، وغيرها.
  • كذلك زيادة كمية شرب الماء والسوائل عند استهلاكك كمية كبيرة من الألياف بكمي وخصوصاً المتوفرة في المكملات الغذائية لهذه الألياف.
  • يجب أيضاً زيادة مستوى النشاط البدنيّ، وكذلك ممارسة التمارين الرياضية.
  • عليك التوقف عن تناول الأدوية أو المكملات التي قد تكون سبباً في حدوث الإمساك، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص لتغيير الجرعة، أو اختيار أنواع أخرى من الأدوية التي لا تسبب الإمساك.
  • الحد من تناول الأطعمة ذات الدهون المرتفعة مثل البيض، واللحم، والجبن.
  • تحديد الأطعمة التي تسبب الإمساك، وحاولي تجنبها قدر المستطاع.
  • كذلك تقليل التوتر عن طريق بعض الأنشطة، مثل التنفس العميق، والإسترخاء. حيث يسبب التوتر بطء حركة الطعام في الأمعاء.
  • أيضاً تنظيم أوقات الإخراج بشكلٍ يومي، وذلك عن طريق دخول الحمام في الوقت ذاته يومياً، ونتيجة لذلك قد يحسن هذا الروتين من حركة الأمعاء، وقد يساعد شرب السوائل الدافئة على تحفيز حركة الأمعاء خاصة في الصباح.

 

لمزيد من المعلومات: 

تعرفي على فوائد التين المجفف لعلاج الإمساك

أفضل التمارين التي تساعد في التخلص من الإمساك

الإمساك عند الأطفال.. أسبابه وطرق علاجه

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى