تغذية طفلكصحة طفلكطفلك

طرق بسيطة لتجعلي طفلك يحب الخضراوات

تجد العديد  الأمهات صعوبة كبيرة في إقناع أطفالهن بتناول المأكولات الصحية. ولا سيما الخضروات. فالطفل بطبيعة الحال ينجذب إلى ما تنشره وسائل الإعلام في إعلاناتها عن الوجبات الخفيفة والأطعمة السريعة التي تحمل أضرارا بالغة للطفل في معظم الأحوال. على عكس الأطعمة الصحية التي تحمل القيم الغذائية المهمة لبناء جسم الطفل و اكتمال نموه.

نقدم إليك عزيزتي الأم طرق لتحببي طفلك في الخضروات:

– قومي أنت و زوجك بتناول الخضروات والفواكه أمامه فالطفل يحب تقليد الكبار و سيفعل المثل.

– قدمي إلى طفلك الخضروات بأشكال مغرية كأن تقطعيها على هيئة حيوانات ووجوه أو تنوعي في ألوانها.

– ضعي بين الأطعمة الصحية بعض الأطعمة التي يحب طفلك تناولها و إن لم يتقبل هذا جربي أكثر من مرة فرغبته في أكل طعام معين تتغير في كل لحظة.

– عند ذهابك إلى السوق و اختيارك للخضروات والفواكه خذي طفلك معك واجعليه يشارك في اختيارها.

– عند إعداد سلطة الخضروات دعي طفلك يشارك معك وإن لم يستطع اجعليه يجلس معك وأنت تقومين بالإعداد فهذا سيحمسه لتجربة تذوقها.

– لا تجعلي طفلك يتناول الحلويات والشيكولاتة وشرائح البطاطس المقلية والمثلجات بكثرة لأن هذا من شأنه أن يجعله يعزف عن تناول الخضراوات والفواكه.

– شجعي طفلك على شرب العصائر الطبيعية وتناول الفواكه والخضراوات بين الوجبات بدلا من تناول الأغذية السريعة والحلويات.

– إذا رفض الطفل تناول الخضروات فلا تقدمي له الأطعمة الأخرى التي يرغب في تناولها فعندما يشعر بالجوع سيأكلها رغما عنه حتى يعتاد عليها.

– عند ذهابكم إلى نزهة أو رحلة خارج البيت قومي بإعداد الأطعمة التي ستتناولونها في البيت وضعي معها بعضا من الخضروات والفواكه.

– لا تقدمي لطفلك كميات كبيرة من الخضروات  بل قدمي له ما يتناسب مع سنه و بأحجام صغيرة.

– اجعلي طفلك يتناول أكثر من نوع في طبق الخضروات فلا تدعيه يأكل الطماطم فقط مثلا بل اجعليه يتذوق الأصناف الأخرى أيضا.

– لا تقدمي لطفلك الطعام الذي يفضله كمكافأة له على تناول الخضروات. لأن هذا سيجعله يفكر بأن الخضروات ليست بنفس جودة الطعام الآخر.

– إذا رفض طفلك تناول الخضروات أو بعضا منها في بداية الأمر فلا تغضبي وتتذمري وتجعليه يأكلها رغما عنه بل حاولي أن تصبري معه وتستخدمي أساليب أخرى لأن هذا الأسلوب سيولد له إحساسا بكراهية هذه الأصناف أكثر.

– عندما يقوم بالأكل تحدثي معه ومازحيه وقصي عليه بعض القصص عن الفوائد الجمة للخضروات والفواكه و تأثيراتها الإيجابية في صحة الإنسان.

طفلك لن يتقبل كافة الأمور التي تودين منه فعلها على الفور. حتى ولو كانت فيها الفائدة له فهو لا يعي ذلك بعد. لكن عليك بالتحلي بالصبر والثقة وتجربة الأمور الجديدة في تحفيزه على تناول الطعام الصحي.

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى