أنتِصحتك

تعرفي على فوائد التين المجفف لعلاج الإمساك

يعتبر الإمساك من أكبر المشاكل الصحية الشائعة وقد تصابين به بسبب نظام غذائي سيء أو بسبب نمط حياة أو بسبب الحمل أو حتى بعض الأدوية. وقد يؤثر ذلك في صحتك سلبًا بطرق مختلفة إذا تُرك دون علاج. لأن له العديد من الآثار الجانبية. وهناك بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعد في حركة الأمعاء. ويعتبر التين المجفف من العلاجات الفعالة للإمساك. لذا تعرفي معنا في هذا المقال إلى فوائد التين المجفف للإمساك.

 فوائد التين المجفف للإمساك

إن التين من الفواكه الغنية بالعديد من الفوائد الصحية، وهو متوافر وشائع في صورته المجففة لأن الطازج منه متوفر في المواسم فقط. لذا يمكنك أن تجعليه جزءًا من نظامك الغذائي اليومي طوال العام. حيث أنه علاج رائع للإمساك ويمكن أن يعطيك نتائج ملحوظة في وقت قليل جدا.

التين المجفف معروف بأنه غني بالألياف التي يمكن أن تساعد على تسهيل حركة الأمعاء. كما أنه غني بفيتامين B6 الذي يمكن أن يسهل عملية الهضم بشكل كبير وغير مباشر.

أضرار التين المجفف

رغم فوائد التين إلا أن له بعض الآثار السلبية المحتملة أيضا وتشمل الآتي:

  • نظرًا إلى أنه يُستخدم أحيانًا كعلاج منزلي وطبيعي للإمساك، فقد يتسبب في حدوث الإسهال أو حدوث مشكلات أخرى في الجهاز الهضمي.
  • يعتبر التين غنيًا بفيتامين K، والذي يمكن أن يتداخل مع أدوية مضادات التجلط ويجعلها أقل فاعلية خاصة إذا كنت تتناولين أدوية مضادة للتجلط. لذا يجب أن تنتبهي لكمية التين والأطعمة الأخرى الغنية أيضا بفيتامين (ك) التي تتناولينها لتقليل خطر حدوث مضاعفات.
  • قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من التين. حيث تحتوي أشجار التين أيضًا على مادة اللاتكس الطبيعية. وهذه المادة قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية منها.

طرق تناول التين المجفف

قد تتساءلين عزيزتي الآن كيف تتناولين التين المجفف أو كيف تستخدمينه لعلاج الإمساك:

  • يمكنك نقع ثمرتين من التين المجفف في الماء وتركهما لبعض الوقت. ثم تبدئين بتناول التين المنقوع في أي وقت من اليوم.
  • يمكنك أيضًا غليهما في كوب من الماء وشرب السائل منفردا، وتناول التين المسلوق أيضا.
  • هناك طريقة أخرى بسيطة لتناوله وهي سلق حبتين من التين في كوب من الحليب. لذا اغلي الحليب ومن ثم اشربيه أولًا ثم تناولي التين المسلوق.

علاج الإمساك في المنزل

يوجد كثير من العلاجات المنزلية للتخلص من الإمساك غير التين، ومنها الآتي:

اشربي كثيرا من المياه

لأن الجفاف يمكن أن يسبب الإمساك، لذا احرصي عزيزتي على شرب كمية كافية من الماء. وقد تكون المياه الفوارة فعالة أكثر في تخفيف الإمساك.

تناولي مزيدا من الألياف

وخاصة الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للتحلل. لذا حاولي تناول مزيدا من الأطعمة الغنية بالألياف مثل السيلليوم.

مارسي المزيد من التمارين الرياضية

فقد أثبتت الدراسات أن التمارين يمكن أن تقلل من أعراض الإمساك لدى بعض الأشخاص.

اشربي القهوة لتخفيف الإمساك

و خاصة القهوة المحتوية على الكافيين. حيث يمكن أن تساعد القهوة على تخفيف الإمساك عن طريق تحفيز عضلات الأمعاء. وقد تحتوي أيضًا على كميات صغيرة من الألياف القابلة للذوبان.

جربي البروبيوتيك

فقد يساعد تناول  البروبيوتيك أو تناول بعض المكملات كملينات فعالة في تخفيف الإمساك. لذا تحدثي إلى طبيب أو صيدلي عن أفضل تلك المكملات للاستخدام.

والآن بعد أن قدمنا لك عزيزتي فوائد التين المجفف للإمساك. عليك معرفة أن الوقاية خير من العلاج. لذا حافظي على نظام غذائي صحي ومارسي رياضة مناسبة بانتظام واستشيري طبيبك إذا لاحظت أي شيء غير طبيعي.

للمزيد:

فوائد التين المجفف للحامل، وطرق تجفيفه بالمنزل

تعرفي على فوائد وأضرار التوت للحامل

المصدر:

https://www.ndtv.com/health/home-remedies-for-constipation-know-how-to-use-dried-figs-anjeer-for-better-digestion-2236139

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى