تغذية طفلكطفلك

ما هي فوائد وأضرار السيريلاك للرضع؟

عندما يتخطى طفلك عمر الأربعة شهور، فسوف تلاحظين أنه بدأت تظهر عليه ملامح الاهتمام والتحديق بما يحتوي عليه طبقك من أطعمة، وربما تظنين أنه جائع أو قد يكون بالفعل جائع ولا تكفيه الرضاعة. عندها ستتساءلين مثل كل الأمهات اللواتي يعشن هذه التجربة “متى أبدأ بإطعام طفلي الرضيع؟”، “وبماذا أبدأ بإطعام طفلي؟”، وربما تتساءلين أيضاً عن أنواع الأطعمة الجاهزة المخصصة للأطفال والمعروفة وأشهرها السيريلاك. لكن متى تطعمين طفلي السيريلاك؟ وما فوائد السيريلاك للرضع؟ وهل يوجد أضرار للسيريلاك أوغيره من أغذية الرضع الجاهزة؟ كل هذا وأكثر سنناقشه في هذا المقال!

متى يأكل الرضيع السيريلاك؟

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) ببدء تناول الأطعمة الصلبة للطفل بين 4 و6 أشهر من العمر، ولكنها تؤكد أيضا على أهمية الرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الستة الأولى.

قد يبدو لك الأمر متناقضا ومربكا بعض الشيء، لكن دعيني أوضح لك الأمر. يعتبر حليب الأم هو المصدر المثالي لجميع العناصر الغذائية اللازمة لطفلك. كما أن الجهاز الهضمي لطفلك خلال الأشهر الستة الأولى ليس معدا بعد بما يكفي لهضم أي طعام صلب غير غير الحليب سواء الطبيعي أو الصناعي.
ومع ذلك، يمكن أن يبدأ طفلك الطعام في سن 4 أشهر، لكن ليس قبل استشارة طبيب الأطفال أولاً. وغالبا سيسمح طبيب الأطفال بتقديم الطعام المهروس للطفل في حالات معينة، فمثلا عندما تظهر إشارات الجوع على الطفل بشكل متكرر. كما يجب أن يستطيع الطفل التحكم برأسه جيداً ويمكنه الجلوس مع الدعم، حيث يشير هذا التطور الجسدي إلى أن شهية الطفل تنمو أيضاً، كما أن صلب الرأس لا يعرضه لدخول أي طعام للقصبة الهوائية.

كذلك عندما يبدي الطفل اهتماماً بطبقك، مثل أن يميل برأسه ليتذوق طعاما بيدك، حيث يدل ذلك على أن براعم التذوق لديه ترغب في الأطعمة.

لكن في كل الأحوال، احرصي على أن يكون حليب الأم هو المصدر الرئيسي للتغذية حتى يبلغ 6 أشهر من العمر.

تعرفي على مظاهر تطور الطفل في الشهر الرابع

كيف تبدأين بادخال السيريلاك للرضع؟

يمكنك البدء في إعطاء طفلك الرضيع وجبة مقدارها ملعقة كبيرة واحدة من السيريلاك، أو ملعقتين صغيرتين. مع الحرص على اختيار النوع المناسب للأطفال والذي يكون مكتوب عليه عمر 4 شهور. ثم زيدي مقدار الطعام اليومي إلى ملعقتين ومن ثم ثلاثة ملاعق من السيريلاك يومياً.

وتختلف أنواع السيريلاك المتوفرة في المتاجر من دولة إلى أخرى، ولكن إذا قررت إطعام طفلك في عمر أربعة أشهر بعد استشارة الطبيب بالتأكيد، فمن الأفضل أن تبدئي بسيريلاك الأرز المتوفر في كل مكان أو سريلاك القمح. واخلطيه مع حليب الأم أو الحليب الصناعي.

كيف اجعل طفلي مستمتعا وقت تناول الطعام
طعام الأطفال الجاهز من الصيدلية…كيف يمكنك اختياره؟

ما هي فوائد السيريلاك للرضع؟

رغم كل الأبحاث عن أضرار السيريلاك للرضع. إلا أن هناك أبحاث أخرى تؤيد فوائد السريلاك. وبالطبع لا يمكننا أن ننكر إيجابيات استخدام السيريلاك. وأهم هذه الفوائد هي:

  • يعتبر مذاقه شهي ويحبه الأطفال في جميع أعمارهم، ولا أخفيكم سرا، الكبار أيضا يحبونه.
  • يعتبر السريلاك بجميع أنواعه متوفر في مختلف المتاجر، والصيدليات وفي كل الدول.
  • يتوفر أيضا في عدة نكهات وأنواع ومقسم لمراحل عمرية مختلفة.
  • يعتبر سهل التحضير وبالتالي سهل حمله معك في ظروف السفر أو المصيف وما شابه.
  •  قوامه مناسب جدا للطفل، ولا يحتاج إلى ضربه بالخلاط أسهل من طبخ الطعام.
  • يحتوي على عدد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل، كما أنه أيضاً مدعم بعناصر ومواد غذائية إضافية مثل الحديد المضاف وفيتامين سي.

متى يأكل الرضيع البيض؟ وما هي فوائده ومخاطره؟

خضروات منخفضة التكلفة وصحية للغاية لإضافتها إلى وجبات أطفالك

ما هي أضرار استخدام السيريلاك للطفل الرضيع؟

بعد أن ذكرنا فوائد السيريلاك للرضع وإيجابيات استخدامه، يأتي الآن دور الأضرار فما أضرار السيريلاك؟

  • يحتوي السيريلاك على السكر وهو من الأطعمة التي يجب علينا تجنبها تماما للأطفال خلال السنة الأولى من عمرهم على الأقل!
  • ق يسبب السيريلاك السمنة للأطفال بسبب احتواءه على السكر كما ذكرنا، لكن هذا ليس بالضرورة أيضا.
  • معظم أنواع السيريلاك غير عضوية، أي أنه يتم تصنيعها من مواد غير عضوية مثل الزيوت النباتية.
  • قد يكون سعر السيريلاك مرتفعاً للبعض وذلك مقارنة بتكلفة تحضير طعام للرضع في المنزل.
  • للأسف نحن لا نعرف ما هي ظروف التخزين التي تعرض لها. فهو في الأخير أطعمة معلبة وبالتأكيد يحتوي على مواد حافظة ونكهات مضافة

وفي النهاية

عزيزتي الأم، يشهد جيلنا زيادة كبيرة في الإصابة بالأمراض المختلفة والتي ليس لها علاج بعد. ومعظم هذه الأطعمة تكون ناتجة عن الأكل غير الصحي والمعلب إلى جانب نمط الحياة غير الصحي. وقد كشفت دراسة حول تغذية الرضع أن أنماط الأكل غير الصحية تستمر من الطفولة حتى المراهقة. وأنا اعتقد أنك لا تفضلين أن يعتاد طفلك على مذاق الأطعمة المعلبة المنكهة بالمواد الإصطناعية والكيميائية.

المصادر:

https://www.superbabyonline.com/cerelac/

https://www.parentlane.com/baby/baby-food/when-can-you-feed-cerelac-to-your-baby

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى