طفلكمراحل تطور طفلك

تعرفي على مظاهر تطور الطفل في الشهر الرابع

هنيئا لك عزيزتي؛ فقد أصبح طفلك يبلغ من العمر الآن  أربعة أشهر. وستلاحظين أنه أصبح مهتماً الآن بما يدور حوله وأكثر نشاطاً، والآن لنلقِ نظرة على أهم التغييرات التي قد تلاحظينها وتطور الطفل في الشهر الرابع.

التطور الجسدي لدى الطفل في الشهر الرابع

من الطبيعي أن يتباطأ نمو الطفل قليلاً في الشهر الرابع وما بعده، حيث يكتسب في المتوسط حوالي 450 غرام – 560 غرام في الوزن و حوالي 2 سم في الطول كل شهر خلال الأشهر القليلة القادمة.

ستلاحظين أن طفلكِ قد أصبح أقوى بكثير من الشهور الأولى. سيكون طفلك قادراً على رفع رأسه بثبات دون تأرجحها. ومعظم الأطفال يتمكنون من رفع أنفسهم لأعلى قليلاً وهم فى وضعية الاستلقاء على البطن، ويمكنهم تحمل الوزن على أرجلهم في وضعية الوقوف مع الدعم.

يعتبر ظهور السن الأول للطفل واحدا أيضا من التطورات الأساسية المحتملة في عمر الأربعة أشهر. حيث ينمو السن الأول لمعظم الأطفال بين الشهر الرابع وحتى الشهر السابع من العمر. لذا لا تقلقي إذا لم تلاحظي أي من علامات التسنين بعد. واعلمي أيضا أن هناك بعض الأطفال يبدأون التسنين بعد مرور العام الأول. وأيضا لن تكتمل أسنان طفلكِ بشكل كامل إلا فى عامه الثالث بعد ظهور الأضراس الثانية.

تعرفي على مظاهر تطور الطفل في الشهر الأول

التغذية في الشهر الرابع

قد تفكرين فى البدء بإدخال الطعام الصلب إذا بلغ طفلك عمر الأربعة أشهر. ولكن توصي منظمة الصحة العالمية بالانتظار إلى عمر الستة أشهر قبل البدء بإدخال الطعام الصلب، ومع ذلك، توصي الأكاديمية بإمكانية ادخال بعض الأطعمة للطفل عند تمام الأربع شهور مع توافر بعض الشروط مثل التحكم في الرأس والإقبال على الطعام والوزن الطبيعي. لكن على كل حال يجب استشارة الطبيب وهو من يحدد امكانية ادخال الطعام من عدمه.

تعرفي على مظاهر تطور طفلك في الشهر الثاني

النوم لدى الطفل في الشهر الرابع

من المفترض أن تكوني قد بدأتي في روتين النوم من الشهر الثالث. لذا من المتوقّع الآن أن ينام طفلكِ طوال الليل مع أخذ قيلولتين خلال فترة النهار. ولكن إذا لم تكوني قد عودتي طفلك على روتين ما قبل النوم، فهذا هو الوقت المناسب للقيام بذلك. ومن المعتاد أن ينام الطفل في المجموع من 14-16 ساعة في اليوم.

تعرفي على مظاهر تطور طفلك في الشهر الثالث

وضعيات النوم الآمنة لطفلك .. ونصائح وتحذيرات تعرفي عليها

التطور الحركي

في الشهر الرابع، يتمكن العديد من الأطفال من التدحرج من البطن إلى الظهر ويجدون أن وضعية الجلوس أكثر متعةً من الاستلقاء. لذا قد يكون كرسى الأطفال المريح(الباونسر) أو وسادة الدعم إختيار جيد فى هذه المرحلة.

وتتطور أيضاً لدى طفلك بعض المهارات الحركية الدقيقة مثل التنسيق بين اليد والعين، وقد يبدأون بالتقاط الأشياء التي تلفت اهتماماتهم مثل الخشخيشات، وحلقات التسنين وكل ما يمكن التقاطه بسهولة حيث أنهم سيثيرون اهتمامهم وفضولهم.

التطور العقلي لدى الطفل في الشهر الرابع

تبدأ ذاكرة طفلك بالتحسن ويجب أن يكون قادراً على تذكر شئ رآه أو سمعه قبل أسبوعين إذا كان فى نفس المكان. لذا اهتمي بجلب الكتب ذات الصور الواضحة لطفلك. واهتمي بالأغاني البسيطة، فهي أكثر تحفيزاً ومتعة لطفلك ومن الأفضل أن تغنيها بصوتك.

التطور الحسي في الشهر الرابع

في الشهر الرابع تصل حدة البصر أو وضوح الرؤية عند طفلكِ 20/40، وتمكنه من تمييز التباين بين الألوان الساطعة. كما أن حاسة البصر قد تحسنت بحيث يمكنه رؤية ما في الغرفة ومتابعة الأشياء بعينيه بسلاسة.

يبدأ طفلك في التعبيرعن نفسه من خلال الأصوات والضحك والصراخ والغمغمة.وستلاحظين ظهور أصوات جديدة بالإضافة لأصوات المناغاة التي بدأت في الشهر الثالث.

التطور الاجتماعي والعاطفي لدى الطفل في الشهر الرابع

عمر الأربعة أشهر هو المرحلة الفعلية التي يبدأ عندها الطفل في إدراك المحيطين به. لهذا السبب يمكن أن يلجأ طفلكِ إلى إسقاط شيئ عدة مرات، لمجرد مشاهدتك تلتقطينه – وسيعتبر ذلك لعبة جديدة وممتعة له!

وفضلاً عن الشعور بالسعادة والحماس، قد تظهر على طفلكِ أيضاً بعض المشاعر من خلال تعبيرات الوجه، مثل الدهشة والغضب. و يظهر تفضيله لأشخاص بعينهم وقد يظهر الخجل أو حتى الخوف من الآخرين.

يبدأ الطفل في الشهر الرابع في تعلم كيفية قراءة المشاعر، من خلال نبرة صوتكِ وتعبيرات وجهكِ.

واعلمي عزيزتي أن منح طفلكِ الكثير من الحب والاهتمام سوف يساعده على الشعور بالطمأنينة والسعادة والأمان ومنحه الثقة لاكتشاف العالم حوله.

تطعيمات الطفل في الشهر الرابع

من المفترض أن تكون التطعيمات المهمة في هذا الشهر هي:

  • التطعيم ضد شلل الأطفال.
  •  ضد الدفتيريا والسعال الديكي والتيتانوس (التطعيم الثلاتي البكتيري).
  • التطعيم ضد الالتهاب الكبدي الوبائي B.

وهذه التطعيمات تكون عبارة عن حقنتين أو حقنة واحدة في الجزء الأمامي من الفخذ ونقط بالفم. وتلك هي التطعيمات الإجبارية. وهناك التطعيمات الإضافية وهي ضرورية أيضا لطفلك وهما تطعيمي:

  • الروتا.
  • المكورات الرئوية.

وتكون أيضا عبارة عن حقنتين أو حقنة واحدة في الجزء الأمامي من الفخذ ونقط بالفم.

هل التطعيمات الخارجية مهمة لطفلك؟ وما أهميتها؟

المصدر:

https://www.babycentre.co.uk/a719/your-four-month-olds-development

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى