طفلكمراحل تطور طفلك

تعرفي على مظاهر تطور طفلك في الشهر الثالث

في الشهر الثالث سيكتسب طفلك مظهرًا جديدًا ويكتسب الكثير من المهارات المثيرة هذا الشهر ، مثل العثور على يديه ، والابتسام أكثر ، وربما التطور الأكثر أهمية للجميع وهو النوم طوال الليل. حيث سيقضي مزيداً من الوقت بالنهار وهو مستيقظ ويصبح أكثر انتباهاً ونشاطاً كل يوم. إليك ما يمكن أن تتوقعيه عن تطور طفلك في الشهر الثالث

التطور الجسدي لدى طفلك في الشهر الثالث

سوف تلاحظين عزيزتي زيادة طول الطفل في الشهر الثالث بنحو 2.5 – 4 سنتيمتر و سيكتسب حوالي 900 غرام فى الوزن. حيث يكون متوسط وزن الطفل حوالي 5.4 – 6.8 كيلوغرام، وسيبلغ طوله من 58 إلى 63 سنتيمتر. ولكن تلك الأرقام هي المتوسط، لذا لا داعي للقلق طالما أن وزن وطول طفلكٍ يقع ضمن نطاق النسبة المئوية الطبيعية.

أيضا بعض الأطفال يمرون بطفرة النمو السريع عند بلوغ عمر الثلاثة أشهر. لذا قد تلاحظين رغبة طفلك بالرضاعة لفترة أطول ومرات أكثر. وأيضا تقلب المزاج وقلة النوم.

تعرفي على مظاهر تطور الطفل في الشهر الأول

 التغذية في الشهر الثالث

لا تحاولي عزيزتي تقديم الطعام الصلب لصغيرك فى الشهر الثالث. حيث لا يُوصى الأطباء بإدخال الطعام الصلب. وتوصى منظمة الصحة العالمية بتقديم الطعام الصلب عند عمر الستة أشهر حيث يكتمل تطور الجهاز الهضمي للطفل.

النوم في الشهر الثالث

نأمل أن يكون روتين النوم عند صغيرك قد استقر أو على الأقل تحسن ولو قليلا، حيث ينام الأطفال في عمر الثلاثة أشهر لمدة تمتد الى ستة ساعات في الليل، ويقضي أكثرهم وقتاً أكثر مستيقظين خلال النهار. ومن المفترض أن يحصلوا على قيلولة لمدة تتراوح بين ساعة ونصف وحتى ساعتين بضعة مرات يومياً.

تعرفي على مظاهر تطور طفلك في الشهر الثاني

التطور الحركي لدى طفلك في الشهر الثالث

سوف تتلاشى بعض ردود أفعال الطفل الطبيعية في الشهر الثالث التي ولد بها. مثل الميول الطبيعية لمص أي شيء بجوار فمهم ويسمى منعكس التجذير والذي كان يمكنهم من ايجاد حلمة الثدي. وكذلك يختفي منعكس مورو حين يشعر الطفل كأنه يسقط. ويشمل فرد الذراعين جانبا ويسمى (ردة فعل الحركة المفاجئة) .

ويكون لدى الطفل قوة في الأطراف السفلية كافية للركل بأرجلهم. وستلاحظ أن طبيبك يختبر هذه مهارة التحميل على الأرجل أثناء فحوصات الزيارة. ويمكنك التحقق منها بنفسك في المنزل عن طريق حمل طفلك في وضع “الوقوف”. وقد تظهر أيضاً قدرته على التنسيق بين اليد والعين مثل ضمّ يديه معاً وقد يستخدم طفلك كلتا يديه لقفل شيء ما ، مثل خشخيشة أو لعبة لكن قد لا يلتقطها بنفسه.

يجب أن يكون طفلك قادرًا على رفع رأسه بزاوية 90 درجة بدءًا من الأسبوع 12. وخلال فترة الاستلقاء على البطن، سيبدأ طفلك الصغير في رفع جذعه بالأذرع.

يبدأ العديد من الأطفال في مص إبهامهم أو أصابعهم في هذا الوقت تقريبًا لأنه العمر الذي “يكتشفون” فيه أيديهم حقًا. ويستطيع الأطفال إبقاء أيديهم قريبة من أفواههم باستمرار وقد ينبهرون بمضغ أصابعهم أو يجدون الراحة في مص إبهامهم.

حاسة البصر عند الطفل: كيف تتطور خلال عامه الأول؟

التطور الحسي

تتحسن حاستي السمع والبصر لدى الطفل في الشهر الثالث باستمرار. وفي خلال عمر الثلاثة أشهر يمكن لطفلكِ أن يميز صوتكِ، ووجهك وحتى رائحتك المميّزة! وقد يقوم بالالتفات بوجهه نحوك أو يبتسم عندما يسمع صوتكِ.

لا زالت الألوان الزاهية والمتضادة مثل الأبيض والأسود هي المفضّلة لدى طفلكِ، لذا انتبهي لذلك عند شراء ألعابه الأولى. وقد يكون منبهراً بانعكاس صورته أو بوجه أي شخص على المرآة.

في هذه الفترة يبدأ طفلكِ باستخدام لسانه في استكشاف ملمس وقوام أي شيء تضعينه في يده! لذا يجب تعقيم كل ما يلمسه طفلك مثل عضاضات التسنين والألعاب البلاستيكية. مع ضرورة قراءة التعليمات المطبوعة على غلافها.

قد يكون طفلك قد بدأ في تتبع الأشياء بعينيه في الأسابيع الماضية، لكن يجب أن يكون قادرًا على تتبع الأشياء بزاوية 180 درجة كاملة الآن.

السن الطبيعى لبدء الكلام لدى طفلك ومراحل تطوره

التطور العقلي لدى طفلك في الشهر الثالث

يبدأ الطفل بإصدار بعض الأصوات تسمىى المناغاة ،الثرثرة و إصدار بعض الأحرف مثل ’أووه، آآآه، إإي وأغ، في محاولة للتواصل معكِ.

في هذه المرحلة، سوف تتطور أيضاً لدى الطفل ذاكرة الإدراك أو التمييز، حيث يتذكر الصور أو الألعاب التي عُرضت أمامه قبل أيام. وتعتبر هذه المرحلة مثالية لقراءة مجموعة من الكتب، لمساعدته على التطور اللغوي.

تطور محيط رأس الرضيع من الميلاد وحتى سنتين

التطور الاجتماعي والعاطفي

تبدأ شخصية طفلك في الشهر الثالث بالتطور، وستكتشفين ذلك عند حصولك على مكافآت على شكل ابتسامات وضحكات، وستلاحظين أيضاً مشاعر الحماسة التي تنتابه عندما يراك أو يرى شخص آخر يعرفه مثل والده.

وفي النهاية عزيزتي؛ اعلمي دائما أن كل طفل يمر بمراحل النمو الأساسية وفقاً لطبيعته، وقد تحدث تلك التطورات قبل أو بعد المعدل المعتاد. لكن في حال ما كانت لديك أي مخاوف؛ لا تتردي في التحدث إلى طبيبكِ.

المصدر:

https://www.verywellfamily.com/your-3-month-old-baby-development-and-milestones-4172049

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى