Life Style

الفوبيا .. ما هي وما أشهر أنواعها؟

تعتبر الفوبيا أو الرهاب أحد أنواع اضطرابات القلق المتمثل بالخوف الشديد والدائم من أمر معين وبشكل متكرر، فمثلاً إذا كنت تخشى من الصراصير هذا لا يعني أنك تُعاني من الفوبيا، إذ يعد حينها رهابًا طبيعيًا كخشيتك من صوت الرعد مثلًا، لكن إذا تكرر الأمر وأصبح مقلقًا حينها يسمى الرهاب. هناك أنواع عدة من الفوبيا سيتم ذكر أهم وأشهر سبعة أنواع منها، دعنا نتعرف عليها بالتفصيل في تلك المقالة على يوميات مامي سنسرد عليكِ أشهر وأهم أعراض وأنواع الفوبيا. تابعي معنا السطور التالية.

أعراض الفوبيا:

قد تشمل أعراض الرهاب ما يأتي:

  • عدم الثبات، والدوخة، والدوار.
  • الغثيان.
  • التعرق.
  • زيادة معدل ضربات القلب أو الخفقان.
  • ضيق في التنفس.
  • الرجفان أو الاهتزاز.
  • اضطراب المعدة.

أشهر أنواع الفوبيا

1. فوبيا الأماكن المغلقة: 

هي حالة تتمثل بالخوف من البقاء في الأماكن المغلقة ممّا يجعل المصاب به يتجنب البقاء أو الذهاب إلى مثل تلك الأماكن المغلقة مثل المصاعد؛ إذ يفضلون صعود الدرج عوضًا عن ركوب المصعد. تتمثل أعراض رهاب الأماكن المغلقة بالرعب والذعر الشديد، والدوخة، والغثيان، والإغماء، والتعرق الشديد. يعد هذا النوع من الرهاب أكثر أنواع الرهاب شيوعًا، إذ وجدت الدراسات أن 10% من الناس مصابون برهاب الأماكن المغلقة.

2. فوبيا الجراثيم والميكروبات: 

رهاب الجراثيم أو رهام الميكروبات  هي حالة تتمثل بالخوف الشديد من الإصابة بالجراثيم والأمراض، لذا نلاحظ أن المصابون بهذا الرهاب غالبًا ما يقومون بغسل أيديهم مرارًا وتكرارًا، ويتجنبون لمس أغراض وممتلكات الأشخاص الآخرون، وتجنب مصافحة الآخرين، وتجنب الأشخاص المصابين بأي نوع من الأمراض. عادةً ما يقترن رهاب الجراثيم مع الوسواس القهري.

3. فوبيا الأماكن المكشوفة:

يُعد رهاب الأماكن المكشوفة وهو يعتبر أحد أنواع الرهاب المتمثلة بالخوف من الأماكن العامة والمكشوفة، إذ يصابون بالهلع والحرج الشديدين عند التواجد في الأماكن العامة. كما قد يصابون ببعض الأعراض الجسدية المتمثلة بالدوار، وضيق التنفس، والتعرق، واضطراب المعدة.

4. رهاب النخاريب:

رهاب النخاريب أو التريبوفوبيا هي أحد أنواع الرهاب التي تصيب الأطفال غالبًا والتي تتمثل بالخوف من رؤية الثقوب والإبر ووخز الإبر. إذ تبين أنّ 20% من الناس مصابون بالتريبوفوبيا ويخشون وخز الإبر، كما قد يُغمى عليهم أيضًا من شدة الخوف، ممّا يمنعهم من الذهاب إلى الطبيب أو المشفى.

5. رهاب المرتفعات:

رهاب المرتفعات أو فوبيا المرتفعات هو الخوف الشديد من المرتفعات، إذ يرفض المصابون بهذا النوع من الرهاب من الذهاب للأماكن المرتفعة أو صعود الدرج المرتفع، أو الصعود بالمصاعد الزجاجية التي ترتفع لمناطق شاهقة. قد يتسبب الخوف الشديد، وربما صعوبة في التنفس، والغثيان، والبكاء الشديد، والتعرق المفرط، وقد يؤدي إلى الإغماء أيضًا.

6. فوبيا الحشرات

فوبيا الحشرات هو أحد أنواع الفوبيا المتمثلة بالخوف الشديد من العناكب والزواحف بشكل عام كالعقارب مثلًا، إذ يعد أكثر أنواع الرهاب شيوعًا، إذ يُصاب من يعانون من هذا الرهاب بالذعر الشديد عن رؤيتهم العناكب ممّا يجعلهم يعتزلون تلك الأماكن مجددًا.

7. رهاب الإختلاط بالمجتمع:

يعد رهاب المجتمع أو اضطراب القلق الاجتماعي أكثر أنواع الرهاب شيوعًا من بين الأنواع المذكورة أعلاه، إذ يعاني المصابون بهذا النوع من الرهاب من الخوف الشديد من حكم الناس عليهم ممّا يجعلهم يعتزلون الناس ويفضلون البقاء في منازلهم، وقد يصابون ببعض الأعراض الجسدية كاحمرار الوجه، والرغبة الملحة للتبول، والرجفان، والتعرق الشديد.

لمزيد من المعلومات:

الفوبيا عند الأطفال .. أسبابها وعلاجها

الفرق بين الفوبيا والخوف عند الأطفال

عندما يسيطر الخوف على ابنك فلا تلوميه

إرشادات في حالة مخاوف الأطفال

كيف تجعلين طفلك يتغلب على الخوف من الماء أو السباحة؟

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى