Life Styleأسرة سعيدةبيتكعائلتك

كيف تحتفلين برأس السنة مع عائلتك؟

كيف تحتفلين برأس السنة الجديدة مع عائلتك؟

البعض منا يظن أن الاحتفال برأس السنة الميلادية خاص بالمسيحية فقط، ولا يخصنا نحن كمسلمين. وهذا مخالف لما جاء به ديننا الحنيف فمعلوم عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أنه احتفل بعيد ميلاد سيدنا موسى في عاشوراء والاحتفال بميلاد الأنبياء ليس حرام. ويمكنك مراجعة فتوى دار الإفتاء المصرية بخصوص هذا.

ولأننا كأمهات علينا أن نربي أبنائنا على التعايش مع الآخر، واحترام الآخر. ولهذا  فإن  عيد ميلاد المسيح عيسى_ عليها السلام_  يعتبر من المناسبات الهامة لنا كأمهات علينا استغلالها.

تحفيظ القرآن للطفل بطرق سهلة على حسب مراحل عمره المختلف

كيف نحتفل بميلاد النبي عيسى؟

تعتبر هذه المناسبات من الأمور المهمة التي يجب أن تعي الأم أهميتها وضرورة استغلالها في تكوين وعي طفلها ومن أمثالها عاشوراء والمولد النبوي كذلك و بداية السنة الميلادية أيضًا. حيث تعتبر فرصة لتعريف أبنائها بالأنبياء ورسالتهم.

أهم المعلومات التي يجب أن تحرصي على أن يتعلمها أطفالك

أولاً: عليك تعليم أطفالك من هو المسيح؟ ومن هي السيدة مريم؟ وكيف ولد؟ وما رسالته؟  وما هي المعجزات التي قام بها؟

ثانيًا: ‏توضيح المعاناة التي قام بها في نشر رسالته.

‏ثالثًا: عليك تعليم أطفالك أننا كمسلمين نؤمن بالرسالات كلها، وأننا نؤمن بسيدنا موسي، وسيدنا عيسى، وجميع الأنبياء وأن هذا جزء من أساسيات ديننا الحنيف.

رابعًا: إذا كان أولادك أكبر سننًا يمكنك توضيح الفرق بين اعتقادنا في المسيح. واعتقاد الديانة المسيحية في المسيح.

صلة الرحم في العيد .. وثمارها الدينية والدنيوية

قصة قصيرة للأطفال عن نبي الله عيسى

نبدأ بتعريف من هو نبي الله عيسى فنقول: هو أحد أحفاد داوود عليه السلام، واسمه عيسى بن مريم؛ وينسب لأمه مريم العذراء لأنّه ولد من دون أب. ومريم هي مريم بنت عمران.

وكانت مريم ابنة عمران من عباد الله الصالحين ومثال الطهر والعفاف يروي لنا الله عز وجل قصة ولادتها في القرآن الكريم كما أطلق أسمها على سورة في القرآن .

وكانت امرأة عمران عاقر لا تنجب فدعت الله هي وزوجها أن ينجبوا، و أن تجعل ما في بطنها  يتفرغ للعبادة، وخدمة بيت المقدس. وبالفعل أنجبت امرأته طفلة، أطلق عليها اسم مريم، مات عمران والذي كان أحد أحبار بني إسرائيل لذا قام زكريا عليه السلام زوج خالتها بتربيتها ورعايتها. وبالفعل نشأت السيدة مريم على خدمة بيت المقدس. وكان سيدنا زكريا يجد عندها طعامًا فكان يسألها من أين لك هذا الطعام فتخبره أن الملائكة أحضرته لها وأنه من عند الله.

وبعدها أرد الله عز وجل أن يكرمها ويصطفيها. وبالفعل بعث لها البشارة مع الملائكة  بأن الله اصطفاها على نساء العالمين ، وبعث لها سيدنا جبريل ليبشرها بحملها برسول من الله اسمه المسيح عيسى ابن مريم.

قصة مولد نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم

معجزات سيدنا عيسى

فكان قضاء الله لها  أن تحمل بسيدنا عيسى بدون أب وكانت هذه المعجزة الأولى ولهذا ينسب إلى والدته  فنقول عيسى بن مريم، ثم جعله بعد ولادته يتكلم في المهد، وهذه المعجزة الثانية ليساند أمه، ويرد عنها الكلام الذي قيل في حقها من بني إسرائيل. ويذكر أنهم هموا بقتله في صغره فسافرت به إلى مصر لحمايته والحفاظ على حياته ثم عادت به عندما تم الاثنا عشرة عام. كما كان من معجزاته أيضًا إحياء الموتى بأمر من الله عز وجل. وكان يشكل من الطين هيئة الطير وينفخ فيه فيصبح طيرا به روح وكان يشفى الأعمى، والأبرص. ويخبرهم بما يوجد في بيوتهم من الأموال.

لمن بعث الله المسيح

بعث سيدنا عيسى لبني إسرائيل  وكان عمره ثلاثين عام. بعثه الله لبني إسرائيل وكان كتابه  الأنجيل. وكان من الأنبياء أولى العزم ولم يؤمن به سوى الحواريين. خاف بني إسرائيل على ملكمهم  فهمَّوا على قتل عيسى عليه السلام وصلبه، لكن الله تعالى أنقذه من بين أيديهم، وألقى على أحد رجال بني إسرائيل شبهه فظنوا أنه عيسى عليه السلام، فقتلوا الرجل وصلبوه، بينما رفع الله عز وجل سيدنا عيسى- عليه السلام- ، سالما لم يمسسه سوء إلى السماء.

قصة سيدنا إسماعيل وعلاقتها بعيد الأضحى للأطفال

اجذبي طفلك لتعلم سنن عيد الفطر بقصة ممتعة

أفكار أخرى للاحتفال برأس السنة

يمكنك تكملة الليلة بعشاء جميل لبداية السنة الجديدة والدعاء بأن تكون سنة سعيدة. كذلك إرسال التهاني والمباركات للأصدقاء.

يمكنك صنع ألبوم من صور السنة الماضية وصنع جو عائلي لك ولعائلتك لتبادل الذكريات. ومن الممكن أيضًا أن تصنعي مع  عائلتك كتاب الأمنيات التي تتمنون تحقيقها السنة القادمة كذلك.

ويمكنك أيضًا استغلال بداية السنة في ترسيخ مبدأ محاسبة النفس عند الأطفال حيث تقوم الأم بالحديث عن أخطاء السنة الماضية. وأننا نريد أن نتخلص منها في هذه السنة، وأن نبتعد عن المعاصي والذنوب ونتوب إلى الله عز وجل أيضًا.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة: قصة للأطفال

اليوم العائلي في الأسرة أهمية وجوده والحفاظ عليه

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى