طفلكمراحل تطور طفلك

تحفيظ القرآن للطفل بطرق سهلة على حسب مراحل عمره المختلفة

من عمر يوم وحتى 6 سنوات

تحفيظ القرآن للطفل من الأمنيات التي تتمناها كل أفراد الآسرة. فالقرآن الكريم وحفظه هو مكسب كبير في الدنيا والآخرة. وأكثر من نسمع عن قصص نجاحهم في حياتهم العملية، نجد أن معظمهم قد أتم حفظ القرآن في سن صغيرة.

تظن الكثيرات من الأمهات أن تحفيظ القرآن لطفلها، يتطلب أن يستطيع الطفل التحدث. وبعضهن تظن أن سن تحفيظ القرآن يبدأ مع دخول المدرسة. ولكن الدراسات الحديثة أكدت عكس ذلك تماماً. مع البحث والتجارب أثبت الخبراء أن الأشياء التي يحفظها الطفل في سن ما قبل المدرسة تستمر معه طوال عمره.

إذا كنتِ تريدين أن يكون طفلك من حفظة القرآن عن ظهر قلب، فهناك طرق بسيطة لا تحتاج لأي مجهود تساعدك في أن يحفظ طفلك القرآن الكريم في سن صغيرة جداً. من خلال هذه المقالة سوف نوضح لكِ طرق مختلفة لتحفيظ القرآن لطفلك على حسب عمره، حتى وإن كان لم يكمل عامه الأول.

أهمية تحفيظ القرآن للأطفال

لا شك كما ذكرنا في المقدمة أن حفظ القرآن الكريم والعمل به له قدر كبير من الجزاء في الدنيا والآخرة. فكما ذكر الحديث الشريف أن حفظة القرآن مع السفرة الكرام البررة في الجنة. كما أنه يضيف لحياة الإنسان في الدنيا الكثير من البركة في كل شيء.

أما عن الأطفال فهو خير الأعمال التي يقدمها الآباء والأمهات لأطفالهم. فأثبتت العديد من التجارب التي مر بها أشخاص، وكذلك أبحاث قام بها خبراء على أن حفظ القرآن الكريم من الأشياء المهمة التي تساعد على أن تكون حياة الطفل أفضل. فحفظ القرآن الكريم له دور كبير في: –

  • تكوين مكانة كبيرة للشخص عند المولى عز وجل في الدنيا والآخرة.
  • تقوية الذاكرة عند الأطفال وبالتالي زيادة نسبة تحصيلهم الدراسي.
  •  مخارج ألفاظ سليمة لدى الطفل، وبالتالي تكون لديه لغة عربية قوية.
  • زيادة معدل الإدراك والفهم لدى الطفل.
  • زيادة الوازع الديني لدى الطفل، خاصة مع إضافة حفظ لأحاديث شريفة وكذلك الأدعية.

كل هذه الفوائد وأكثر منها نحصدها إذا بدأنا مع الطفل رحلة تحفيظ القرآن الكريم في سن صغيرة. أما الآن سوف نعرض لكم طرق سهلة وبسيطة يمكنك اتباعها عزيزتي الأم مع طفلك باختلاف مراحل عمره.

التحفيظ للطفل أقل من عامين

نعم، كما هو مكتوب في العنوان، يمكنك تحفيظ طفلك القرآن الكريم قبل أن يبلغ عامه الثاني. بالتأكيد قد سمعتِ عن دراسات ومتخصصين يؤكدون أهمية حديث الم مع طفلها وه داخل بطنها، وأيضاً وهو عمره أيام. فهذه الطريقة أثبتت فاعليتها كثيراً في نمو نطق الطفل بشكل كبير.

كما أنه لعلكِ لاحظتي أن الطفل يردد ما يسمعه كثيراً مثل جملة معينة تقوليها دائماً، أو حتى أغنية أطفال يحبها. فإذاً يمكننا استغلال ذلك في عملية تحفيظ القرآن، ولكن كيف يتم ذلك؟

بكل سهولة عند استيقاظ الطفل وبداية يومه، وبعد أن يتناول فطوره ويبدأ في ممارسة أنشطته في المنزل، قومي بتشغيل قصار السور. يمكنك الاستعانة بالكثير من مقاطع الفيديو على موقع اليوتيوب والمسجلة بأصوات أطفال.

من المهم جداً أن يكون الصوت موجود بالقرب منه، وأن يكون بمخارج ألفاظ سليمة وتجويد صحيح. لأن أول شيء يسمعه الطفل يثبت في ذهنه، فاحرصِي أن يكون أول ما يسمعه صحيح النطق.

ولكي تحقق الطريقة نجاح ملموس، يمكنك تخصيص كل فترة لسورة معينة من قصار السور. مثلاً سورة “الصمد” يمكنك الاستمرار في تشغيلها لمدة 3 أو 4 ساعات يومياً مكررة. وأن يكون مكان تشغيلها قريب من الطفل، فيقوم بتخزينها في ذاكرته، وفيما بعد سوف تجدين نتيجة مدهشة.

يمكنك أيضاً أن تستغلي مهارة التقليد التي يكتسبها الطفل بعد عامه الأول. احرصِي يومياً على قراءة السورة أمامه واطلبِ منه أن يتلوها بعدك. سوف تجدين أنه كل مرة يتطور في نطقها وبالتأكيد سوف يساعده ذلك على عملية النطق بشكل أفضل.

وإذا كان لدي الطفل أخوات يكبرونه في العمر، فهذه طريقة سهلة جداً لتشجيع الطفل على تقليد اخوته. فهم القدوة له ونافذته التي يتعرف بها على العالم. اطلبِ من أخواته الذين يكبرونه سناً تلاوة السورة أمام الطفل، وسف يدهشك رد فعله بتقليد تلاوة أخوه أو أخته لها.

التحفيظ  للطفل من 3 سنوات قبل دخول المدرسة

إذا كنتِ تقرأين هذه المقالة وطفلك لم يبلغ هذا العمر بعد، يمكنك اتباع ما ذكرناه في الفقرة السابقة، ومتابعة ما سوف نذكره هنا. أما إذا كان طفلك قد تخطى العامين وبدأ في عامه الثالث أو حتى كان عمره ما بين 3 و6 سنوات، فتابعي هذه الفقرة.

مرحلة ما قبل دخول المدرسة وخاصة من 3 إلى 6 سنوات يكون الطفل قد تطور كثيراً في النطق والإدراك. ومازالت مهارة الاستماع موجودة، ولكن تُضاف لها مهارة الترديد من أجل الحفظ. وهنا نقوم بتحفيظ القرآن للطفل بطريقتين، إما بالاعتماد على مركز تحفيظ أو حضانة، أو بالاعتماد على أشخاص متخصصين لتحفيظ القرآن للأطفال والتعامل معهم.

وهنا يجب الانتباه جيداً بالبعد عمن يلجأ للعنف مع الأطفال من اجل تخويفهم، ظناً منه أن هذه الطريقة هي ما تجعله يحفظ. بل بالعكس بالرغم أنها تنجح في أن تجعل الطفل يحفظ خوفاً من العقاب، ولكن على الجانب الآخر سوف تجدينه يكره حفظ القرآن لما يجده من تعنيف.

نبدأ بالبحث عن أماكن متخصصة في التعامل مع الأطفال، وأشخاص لديهم المهارة أيضاً. بهذه الطريقة سوف تجدين طفلك يحفظ القرآن ويحبه، بل ويقبل عليه طوال حياته.

ولكن يمكنك أيضاً تحفيظ القرآن للطفل في المنزل دون الاعتماد على أشخاص آخرين. يتم ذلك من خلال تخصيص يومين في الأسبوع لحلقة مدتها ساعة أو ساعتين هدفها حفظ سورة معينة. وحتى لا يُصاب طفلك بالملل يمكنك تقسيم الساعتين كما يلي:-

– البدء بتلاوة السورة أو جزء منها إذا كانت سورة كبيرة.

شرح السورة ومعانيها، ومناقشتها مع الطفل كيف فهمها الطفل.

جزء أخير مخصص لشيء ترفيهي له علاقة بالسورة. وهنا نقترح عليكِ بعض الأفكار

  • ابحثِي عن فيديو له علاقة بالسورة خاصة إذا كانت السورة بها قصة معينة.
  • قومي بعمل صور باستخدام القص واللصق لتقريب معاني السورة. مثلاً سورة “الفيل” يمكنك بمساعدة الطفل عمل صورة للفيل، وأخرى للكعبة، وأخرى لجيوش أبرهة الحبشي.
  • استعيني بالإنترنت للحصول على صور للتلوين قد يكون لها علاقة بالسورة، خاصة إذا كان طفلك من هواة التلوين.
  • إذا كان الطفل لديه موهبة الرسم من الممكن اختيار شيء له علاقة بالسورة، واطلبِ من طفلك رسمها، أو حتى أن تجعليه يرى صورة ويقوم بتقليدها. هذه الفكرة تجعل الطفل يربط بين السورة التي قام بحفظها والصورة التي رسمها أو قام بتلوينها.
  • قومي بعمل مسرح عرائس في المنزل بمساعدة أخوته أو والده، أو حتى يمكنك القيام بذلك بمفردك. واحكي لطفلك معاني السورة والمغزى منها بطريقة بسيطة. هذه الطريقة سوف تسعده جداً وتساعد في توصيل معاني السورة بسهولة وبالتالي تسهيل حفظها.
  • قومي بعمل مسابقة عبارة عن أسئلة لها علاقة بالسورة، ويحصل الطفل على الجائزة بعد تسميع ما قام بحفظه وحل المسابقة. مما يحفزه على الاستمرار في الحفظ.

كل هذه الأفكار وأكثر منها يمكنك تنفيذها في حلقة تحفيظ القرآن في المنزل، مع الحرص أن يكون مكان الحفظ بعيد عن أي مشتتات. كما يجب أن يكون الطفل في حالة جيدة، انتهى من تناول طعامه، وأخذ قسط من الراحة.

تطبيقات تساعد في تحفيظ القرآن للأطفال

الآن وبعد أن تعرفنا على طرق سهلة يمكن من خلالها تحفيظ القرآن للطفل منذ نعومة اظافره، إليكِ عزيزتي بعض التطبيقات التي يمكنك تحميلها من Google play والاستعانة بها في عملية تحفيظ القرآن الكريم. ولكن احذري أن تكون هي مدخل لأن يجلس الطفل لمشاهدة الفيديوهات والألعاب على الموبايل لفترة طويلة.

وقد جمعنا لكِ أفضل تطبيقات لديها تقييمات عالية على Google play من قِبل المستخدمين. سوف نذكر لكِ التطبيق، ورابط تحميله، ونبذة عنه حتى يمكنك الاختيار بسهولة.

 

  • تطبيق المنشاوي المصحف المعلم

هو تطبيق عبارة عن تلاوة للقرآن الكريم بصوت الشيخ ” محمد صديق المنشاوي” والذي يتميز بحلاوة صوته ومخارج ألفاظه الصحيحة والسهلة أيضاً. كما أنه صوت محبب جداً للكبار والصغار. قومِ بتحميل التطبيق على جهازك، واختارِ السورة التي تريدين ان يستمع لها طفلك، وارتكيه يسمعها كثيراً.

هذا التطبيق مناسب لجميع الأعمار، كما أنه سوف يساعدك في مرحلة ما قبل العامين لطفلك. والمميز في التطبيق أنه براوية حفص عن عاصم، ولا يحتاج إلى انترنت ليعمل. يمكنك تحميل التطبيق من هنا.

  • معلم القرآن للأطفال

تطبيق مميز في عملية تحفيظ القرآن للأطفال. فهو لا يشتمل فقط على سور القرآن الكريم وتلاوتها، ولكنه يضم أكثر من قسم لضمان تحقيق الفائدة والتسلية للطفل معا. في هذا التطبيق سوف تجدين: –

  • جزء عم وتبارك.
  • 5 قصص تفاعلية للأنبياء.
  • حروف الأبجدية العربية.
  • أذكار الصباح والمساء.
  • أركان الإسلام الخمسة.
  • ألعاب مسلية.

هذا التطبيق تقييمه على موقع Google play 4.5 من قِبل المستخدمين. كما أن قصص الأنبياء الموجودة في التطبيق لها علاقة بالسور الموجودة فيه. ويحمل أكثر من رسمة تفاعلية وأشكال وألوان تجذب الطفل لاستخدام التطبيق. يمكنك تحميله من هنا.

  • تطبيق تعليم القرآن الكريم

يحتوي التطبيق على 21 سورة من سور القرآن الكريم. ولديه العديد من الخصائص مثل خاصية ترديد الآية الواحدة أكثر من مرة، وذكر اسم السورة ليحفظ الطفل اسمها. بالإضافة إلى  أنه لا يحتاج لوجود انترنت لتشغيله.

تقييم التطبيق على Google Play  هو 4.6. ويمكن تحميله من هنا.

  • تطبيق أطفال القرآن 1

وهو تطبيق مفيد جداً للأطفال حتى عمر 12 عام. فهو عبارة عن 10 من قصار السور في القرآن الكريم، يتم ترديدهم بصوت طفولي سليم الألفاظ والتجويد. بالإضافة لمجموعة من الألعاب المسلية التي تختبر الطفل في مدى حفظه للسورة.

تقييم التطبيق 4.7 على Google play ، ويمكن تحميله من هنا.

 

 

في النهاية عزيزتي يجب أن تعلمي أن ما تبذلينه من مجهود مع طفلك في تحفيظ القرآن الكريم له سوف تحصدين ثماره في الدنيا والآخرة. أما في الدنيا فسوف تندهشين بالتقدم العلم والنفسي لطفلك وزيادة قدرته على الاستيعاب وتقربه من الله بشكل كبير. وأما في الآخرة سوف يقوم طفلك بوضع تاج من نور على رأسك يوم القيامة لأن لديك من ذريتك من حفظ القرآن كاملاً. فضلاً عن البركة والثواب العظيم.

وعليكِ ألا تنسي المكافأة والاحتفال بالطفل عند إتمام حفظ سورة معينة أو حتى جزء كامل من القرآن حتى يشعر الطفل بمدى الإنجاز الذي قام به، كما أن هذه الطريقة تحفزه كثيراً على الاستمرار.

يسعدنا مشاركتك لنا إن كان لكِ تجربة سابقة في تحفيظ طفلك القرآن، أو حتى بأفكار تساعد في تحفيظ القرآن للأطفال بسهولة.

 

مصدر خارجي:https://www.jeddahmom.com/teach-children-quran-with-love/

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى