رحلة الحمل

المسموح والممنوع للحامل في فترة المصيف

نصائح ومحاذير

المصيف من الفترات التي ينتظرها جميع أفراد الأسرة كل عام. فهي فترة للانطلاق وتغير الأجواء، وقضاء وقت ممتع مع العائلة أو الأصدقاء. ولكن قد يُشكل المصيف خطراً على صحة الحامل وجنينها. لأن ما اعتادت عليه طوال حياتها في المصايف، قد لا يكون مناسب لها أثناء فترة الحمل.

من خلال هذه المقالة سوف نعرض المسموح به أثناء فترة المصيف، والممنوع عنه للحامل. حتى تستطيعين قضاء وقت ممتع دون أي تعرض للضرر سواء لكِ سيدتي الحامل أو للجنين. سوف يتم عرض المعلومات في صورة أسئلة وأجوبة دائماً ما تشغل بالك عزيزتي الحامل.

هل نزول البحر  في المصيف يُشكل خطراً على الحامل أو الجنين؟

بالطبع التعرض للمياة المالحة التي يتميز بها البحر لفترة طويلة، قد تؤدي لأضرار للحامل. كذلك التعرض للشمس أثناء التواجد في مياة البحر، أو حتى الأمواج المتلاحقة داخل المياة. وبرغم ذلك مسموح للحامل بالنزول للبحر لمدة لا تزيد عن نصف ساعة في اليوم. وتكون هذه الفترة بعد الساعة الثالثة أو الرابعة عصراً، لتجنب التعرض للشمس في وقت الذروة.

وأثناء التواجد داخل مياه البحر ممنوع منعاً باتاً الغطس تحت سطح المياه، أو كتم النفس تحت المياه وما غير ذلك من عادات اعتدت القيام بها قبل الحمل في المصيف. مع تجنب بلع أي مياه من البحر، من خلال تجنب المناطق ذات الأمواج المرتفعة. والتأكد من نظافة المياة قبل النزول فيها لتجنب أي إصابة بكتيرية.

ماهو الروتين اليومي المطلوب في الأكل قبل نزول الحامل للبحر؟

بالنسبة للطعام يُفضل للحامل تناول الخضروات والفواكه والبروتين. على أن يتم تناول وجبة خفيفة ( سناكس) قبل نزول البحر على الأقل بنصف ساعة. وأمثلة لهذه الوجبات الخفيفة، فواكه أو عصير أو كوب لبن، أو حتى سندوتش خفيف أو بسكويت صحي.

بالنسبة للسوائل، فمن المهم جداً للحامل أن تتناول سوائل بجرعات كبيرة على مدار اليوم. ويُفضل قبل نزول المياة بساعتين ان تكون الحامل قد تناولت على الأقل 2 لتر مياة، ما يساعدها على حماية نفسها من الجفاف أثناء التواجد في البحر. وبالطبع تناول المياه والسوائل على مدار اليوم، خاصة إذا كانت في الشهور الأخيرة.

ماهي الأماكن الممنوعة على الحامل في المصيف؟

المصيف لا يقتصر فقط على نزول البحر في النهار. فكثير من المصايف الآن أصبحت تحتوي على اكثر من مكان ترفيهي. ولكن ليست كل الأماكن مسموح بها للحامل، وعن الأماكن الممنوعة للحامل في المصيف فهي:-

1- الألعاب المائية ممنوعة منعاً باتاً.

2- الأماكن المزدحمة حتى لا تُصاب بالدوار أو ضيق التنفس خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.

3- النزول في البحر ذي الأمواج العالية.

4- النزول في البحر منفردة، فيجب أن تكون ضمن مجموعة أو حتى شخص كبير.

5- الأماكن الغير مغطاة خاصة أوقات النهار وارتفاع درجة حرارة الجو.

6- النزول في البحر مع تواجد قناديل.

هل يمكن للحامل السفر لمسافات بعيدة لقضاء عطلة الصيف؟

يُفضل للحامل عدم السفر لمسافات طويلة، خاصة عند السفر بالأتوبيس أو السيارة. ولكن إذا لزم الأمر فيجب عليها أن تتخذ الاحتياطات التالية أثناء السفر :-

1- ارتداء شراب الدوالي طوال مدة الرحلة.

2- النزول من السيارة على فترات متقطعة والتمشية.

3- شرب المزيد من السوائل طوال مدة الرحلة.

4 – عدم الجلوس داخل السيارة وهي مغلقة وعدم التعرض لأماكن بها درجات حرارة مرتفعة.

وأخيراً عزيزتي الحامل

يمكنك الاستمتاع بوقت الصيف مع العائلة بكل سهولة وأمان. طالما قمتِ بتنفيذ كل الاحتياطات اللازمة لحمايتك وحماية طفلك من أضرار الشمس أو مياه المصيف سواء في البحر أو حمام السباحة. ومن الأفضل زيارة الطبيب قبل الذهاب للمصيف للاطمئنان على صحتك وصحة الجنين، والتأكد من إمكانيتك لنزول المياه. مع الأخذ في الاعتبار الممنوعات والمحاذير التي يقدمها لكِ الطبيب.

 

مصدر خارجي:- https://intermountainhealthcare.org/blogs/topics/intermountain-moms/2017/07/enjoying-summer-vacation-when-youre-pregnant/#:~:text=%E2%80%9CIf%20your%20pregnancy%20is%20low,England.

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى