أنتِرحلة الحمل

المشيمة الملتصقة وهل تؤثر على الحمل

المشيمة الملتصقة تعد من أكثر الحالات التي تحدث في الحمل خطورة. فهي أحد الأمراض الخطيرة للحمل. والتي تحدث في حالة نمو المشيمة بعمق زائد داخل جدار الرحم. وهناك اعتقاد بين الأطباء بأن المشيمة الملتصقة ترتبط بوجود خلل في بطانة الرحم. ويمكن ان تتسبب بحدوث مضاعفات خطيرة قد تؤدي للوفاة في نهاية المطاف.

فما هي المشيمة؟ وما هي المشيمة الملتصقة؟ والأعراض والعلامات المصاحبة لهذه الحالة؟ وما هي الأسباب التي قد تؤدي للإصابة بها؟ والمضاعفات التي يمكن أن تنتج عنها؟ وما هي بروتوكولات العلاج المتبعة للتخلص من هذه الحالة؟

نزول المشيمة: أسبابها ومخاطرها خلال الحمل

ما هي المشيمة؟

هي عبارة عن جزء ينمو أثناء فترة الحمل في الرحم. ويعمل على توفير المواد الغذائية والأوكسجين للجنين. كما تقوم بإخراج الفضلات من دم الجنين. ويخرج منها الحبل السري المتصل بالطفل والذي يعمل على تغذية الطفل طوال فترة الحمل وتلتصق بجدار الرحم. وتنفصل عن جدار الرحم بعد الولادة.

أسباب إجهاض الحمل والأعراض التي تنبؤ بحدوثه

ما هي المشيمة الملتصقة؟

المشيمة الملتصقة هي التي تطورت في الرحم بشكل غير طبيعي يمنعها من الانفصال عن جدار الرحم بعد الولادة. حيث يحدث اتصال بينها وبين بطانة الرحم ومن ثم عضلة الرحم بصورة غير طبيعية.  الأمر الذي يمكن أن يسبب فقدان للدم بصورة حادة بعد الولادة. وتحدث بسبب وجود ندبة بعد الولادة القيصرية أو غيرها من جراحات الرحم تؤدي إلى تعمق نمو المشيمة داخل الرحم وبطانته وقد تخترقه لتصل لبعض الأجهزة الأخرى. وقد تحدث دون أي سبب يذكر.

ما هي أسباب زيادة السائل الأمنيوسي حول الجنين؟

أبرز الأعراض والعلامات التي تدل على الإصابة بهذا المرض

في معظم الحالات لا تسبب أي أعراض خلال فترة الحمل. ولكن من المحتمل حدوث نزيف مهبلي في الثلث الأخير من الحمل. وغالبا ما يتم اكتشافها أثناء إجراء الفحص الروتيني بالمواجات الفوق صوتية.

ضعف بطانة الرحم وتأثيرها على الحمل

الأسباب التي قد تؤدي للإصابة بها؟ وعوامل الخطر

يعتقد الأطباء أن الإصابة بالمشيمة المتلصقة يكون له ارتباط بوجود خلل في بطانة الرحم. والذي ينتج غالبا عن الندوب التي تحدث بعد العمليات الجراحية في الرحم أو عمليات الولادة القيصرية. ولكن قد تحدث الإصابة أيضا دون إجراء أي عمليات جراحية سابقة في الرحم.

ما هو قصور عنق الرحم وما هي أبرز أسبابه؟

عوامل الخطر تتمثل فيما يلي:

  • إجراء جراحات سابقة في الرحم

إن خطر الإصابة بهذا المرض يزداد في حالة إجراء عمليات جراحية سابقة في الرحم أو عمليات الولادة القيصرية.

  • موقع المشيمة

تزداد خطر الإصابة بناءا على موضع المشيمة. فيزداد خطر الإصابة إذا كانت تغطي عنق الرحم بشكل كلي أو جزئي أو إذا كان موقعها في الجزء السفلي من الرحم

  • عمر الأم

ينتشر هذه المرض أكثر في النساء فوق عمر ال 35 عاما.

  • الولادة السابقة

يزداد خطر الإصابة بهذا المرض كلما زاد عدد مرات حمل الأم.

أمراض عنق الرحم وأبرز الأعراض المصاحبة

ما هي أنواع المشيمة الملتصقة

إن تقليل مساحة سطح الرحم الناتج عن الولادة يؤدي إلى انفصال الأجزاء اللينة التي تربط المشيمة بطبقة الرحم المخاطية. وفي حالة عدم تواجد تلك الطبقة فإن المشيمة تلتصق بثلاثة أوضاع وهم كما يلي:

  1. المشيمة الملتصقة البسيطة

تكون المشيمة في هذه الحالة ملتصقة بعضلة الرحم لكن لا تدخل فيها.

  1. المشيمة الملتصقة بعضلة الرحم

في تلك الحالة فإن زغابة المشيمة تخترق عضلة الرحم وتصبح داخلها.

  1. المشيمة المخترقة عضلة الرحم

تخترق زغابات المشيمة في هذه الحالة كل سمك عضلة الرحم، ليس هذه فقط ولكن تبرز على السطح أو تقوم باختراق الأعضاء القريبة مثل المثانة.

ما هي أسباب الداء الالتهابي الحوضي عند النساء؟

ما المضاعفات التي قد تنتج عن هذا المرض

  1. نزيف مهبلي كثيف

يتمثل الخطر في المشيمة الملتصقة في النزيف الذي يحدث بعد الولادة. فيمكن أن تتسبب في حدوث نزيف حاد يهدد حياة الأم. كما أنه يمكن أن يتسبب بحدوث فشل كلوي وفشل في الرئة.

تعرفي على أسباب النزيف المهبلي

  1. الولادة المبكرة

يمكن أن تؤدي المشيمة الملتصقة بالتعرض للولادة المبكرة. وخاصة إذا كان هناك نزيف في الثلث الأخير من الحمل.

الولادة المبكرة .. أسبابها ومخاطرها على الطفل

ما هي بروتوكولات العلاج المتعبة لعلاج المشيمة الملتصقة

إذا شخص الطبيب أو وجد احتمالية بأن الأم مصابة بالمشيمة الملتصقة فإنه سوف يبذل قصارى جهده لوضع خطة طبية محكمة لولادة الطفل بأمان. وفي الغالب لا يتم الولادة الطبيعية ولكن تلد الأم الطفل قيصريا. ومن ثم يقوم الطبيب باستئصال الرحم.

إن استئصال الرحم القيصري يعد إجراء ضروريوخاصة في حالات التصاق المشيمة الغير بسيط. حيث يعمل على منع فقدان الدم والنزيف المهبلي أثناء محاولة فصل المشيمة والذي قد يهدد حياة الأم. وخاصة إذا كانت الأم تعاني من نزيف مهبلي أثناء الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل. والتي ينصحها الطبيب بالراحة التامة أو دخول المستشفي لكي تكون تحت الرعاية الطبية الشاملة خلال تلك الشهور.

 

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى