تربية طفلكعائلتك

الفوبيا عند الأطفال .. أسبابها وعلاجها

الفوبيا أو الرهاب هي الخوف الشديد جدا الذي خرج عن حدود سيطرة المصاب به. فيصبح أدنى موقف أو احتمال لحدوث موقف يمكن أن يظهر شعورًا بالقلق الشديد المنهك. وغالباً ما تستمر هذه المخاوف لعدة أشهر إلى أكثر من عام قبل أن تصبح رهاباً.

ما الذي قد يسبب الفوبيا عند الأطفال؟

    العوامل الوراثية:

 القلق والخوف يمكن أن يتوارثوا. تمامًا كما يمكن للطفل أن يرث من أحد الوالدين الشعر البني، العيون الخضراء وقصر النظر، يمكن للطفل أيضًا أن يرث ميل ذلك الوالد نحو القلق المفرط. بالإضافة إلى ذلك يمكن تعلم القلق من أفراد الأسرة وغيرهم ممن يعانون من التوتر أو القلق بشكل ملحوظ حول الطفل.

على سبيل المثال، قد يتعلم الطفل الذي يظهر والداه خوفًا كبيرًا من العناكب أن يتعلم الخوف منها أيضًا.

العوامل المتعلقة بأحداث الحياة

أي أحداث تحدث في حياة الطفل ويكون لها تأثير كبير عليه يمكن أن تؤدي إلى ظهور الفوبيا عليه. قد يكون هذا أمرًا طبيعيًا مثل بداية فصل دراسي جديد في المدرسة أو الانتقال إلى مكان جديد، أو قد يكون أمرًا مؤسفًا مثل وفاة أحد أفراد الأسرة أو المرض الشديد أو طلاق الوالدين.

العوامل البيولوجية

هناك هرمونان رئيسيان هما السيروتونين والدوبامين، وهما المسؤولان عن جعل الإنسان يشعر بالسعادة والسلام. إذا اختل توازنهما يمكن لطفلك أن يبدأ فجأة في الشعور بالخوف من أي شيء على الإطلاق.

ما مدى شيوع الفوبيا (الرهاب) بين الأطفال؟

من المعروف أن العديد من الأطفال لديهم نوع أو نوع آخر من الرهاب. تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 9-10 في المائة من الناس في العالم يعانون من نوع ما من الرهاب.

الأنواع الشائعة من الفوبيا (الرهاب) عند الأطفال

1. رهاب محدد

في حالة الرهاب المحدد يبدأ الطفل في الشعور بالخوف من شيء محدد للغاية غالبًا بدون سبب. قد يكون هذا مكانًا معينًا مثل خزانة، أو شخصًا معينًا مثل معلمه، أو نوعًا من الأشخاص مثل سائقي سيارات الأجرة، وما إلى ذلك.

الأعراض

 يحاول الطفل تجنب ذلك الشيء الذي يخافه  أو يبدأ في توقع أن شيئًا سيئًا سيحدث بدون سبب.

2. اضطراب الهلع

في مثل هذا الاضطراب ، يمكن لحدث أو شيء معين أن يؤدي فجأة إلى الذعر داخل الطفل. قد لا يكون السبب أو المحفز واضحًا على الفور ولكن يمكن ملاحظة نتيجة الذعر في سلوك الطفل. هذا موجود بشكل رئيسي في المراهقين والشباب.

الأعراض

يبدأ معدل ضربات القلب في الزيادة بسرعة وقد يبدأ طفلك في التعرق أو الارتعاش. ويحدث اضطراب في التنفس ويمكن أن يصبح الذعر أقوى من أن يتعامل معه ويبدأ بالشعور بالدوار.

3. رهاب الخلاء

في هذا النوع من الفوبيا يبدأ الطفل في الشعور بالخوف من العالم الخارجي والأشخاص المجهولين تمامًا. يمكن لأي مكان غير معروف لهم أو لأي شخص غريب أن يتسبب في الدخول في حالة من الذعر.

الأعراض

سيرفض الأطفال مغادرة منازلهم تحت أي ظرف من الظروف أو يرفضون مقابلة أو التحدث مع أي شخص غريب أو ضيف في المنزل. إذا أجبروا على القيام بذلك ، فقد يصابون بالذعر أو يصرخون رافضين.

4. الرهاب الاجتماعي

اضطراب القلق الاجتماعي هو اسم آخر لهذا وهو نادر جدًا. يُطلق على هذا في الغالب الخوف من التفاعل مع الناس في أثناء التجمعات أو حتى الخوف من الأطفال أصدقائهم في حالات معينة.

الأعراض

يمتلئ الأطفال بالخوف المميت عندما يتعلق الأمر بتقديم أنفسهم لأشخاص آخرين أو طرح الأسئلة في فصل دراسي أو الذهاب إلى المسرح أو حتى التبول في دورة مياه عامة مع وجود أشخاص آخرين. سوف يتخذون أيضًا تدابير متطرفة لتجنب الوقوع في موقف ما أو الكذب أو حتى الوقوع في المرض كاذبًا لتخطي حدث معين أو نحو ذلك.

أفكار لمواجهة الفوبيا مع طفلك

  • أن تتركي المساحة لطفلك لأن يعبر عن مخاوفه دون أن تسخري منها.
  • بعد سماعك لطفلك حاولي طمأنته
  • زيادة التعرض تدريجيًا للمواقف التي “تثير” الرهاب (على سبيل المثال، الوقوف على خشبة المسرح أو الاقتراب من العنكبوت) بحيث أنه بمرور الوقت عندما يدرك الطفل أن الاقتراب من الشيء الذي يخيفه ليس بهذه الدرجة من السوء، فإن مشاعر الخوف تختفي
  • لعب الأدوار (عمل مسرحية مثلا) ويمارس أحد الوالدين مع الطفل أسوأ السيناريوهات المتعلقة بالرهاب (على سبيل المثال نقوله له تخيل أن القطة التي تكرهها اقتربت منك) ونبدأ في استخدام مهارات التأقلم وحل المشكلات المكتسبة حديثًا لتقليل القلق، وتقبل في النهاية أن الخوف لا يستند إلى الواقع
  • تمارين الاسترخاء للتحكم في التنفس وتقليل توتر العضلات عند الشعور بالقلق

ويمكنك الاطلاع على تمارين لاسترخاء طفلك من خلال الرابط التالي:

الاسترخاء للأطفال .. ضرورة بدنية ونفسية

وإذا فعلتي كل ما سبق وما زالت أعراض الفوبيا موجودة عند طفلك وفي ازدياد فلا تتردي في استشارة طبيب نفسي.

المراجع

زكريا الشربيني ، يسرية صادق ، تنشئة الطفل وسبل الوالدين في معاملته ومواجهة مشكلاته

Phobias Symptoms & Causes

Treatments for Phobias in Children

Childhood Fears and Phobia

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى