الطفولة المبكرةطفلك

كيف تجعلين طفلك مستعداً للقراءة (2) -( مهارات التمييز السمعي )

كنا سابقاً قد تحدثنا عن مرحلة ما قبل القراءة وأهميتها وعرضنا أحد مهارات الإعداد للقراءة وهي مهارات التمييز البصري. إن كنتِ تودين بمراجعة هذا الموضوع تفضلي هنا، ونستكمل اليوم حديثنا حول مهارات الإعداد لمرحلة القراءة، ونسرد مهارات التمييز السمعي كما سنوضح في السطور القادمة :

2-مهارات التمييز السمعي

  • تحديد الكلمة التي تبدأ بالحرف نفسه التي تبدأ به الكلمة المسموعة

تنطق الأم للطفل كلمة أولاً تبدأ بحرف معين و تتأكد من سماع الطفل لها جيداً ثم تنطق مجموعة أخري من الكلمات المختلفة في بدايتها الصوتية ماعدا واحدة تبدأ بالحرف الصوتي نفسه الذي تبدأ به الكلمة الأولي وتطلب منه نطق الكلمة التي تبدأ بالحرف الصوتي نفسه من بين مجموعة من الكلمات التي سمعها .

مثال : تنطق الأم الكلمة الأولى وتقول ( بطاطس ) ثم تنطق مجموعة من الكلمات الأخرى المقابة لها ( قمر – بلح – ورد ) ،

وتقول للطفل ما الكلمة التى تبدأ بالحرف نفسه الذى تبدأ به كلمة ( بطاطس ) وهكذا .

  • تحديد الكلمة التي تتشابه في النطق مع الكلمة الأولي المنطوقة

تنطق الأم كلمة محددة وتتأكد من سماع الطفل لها جيداً ثم تنطق له بمجموعة من الكلمات المختلفة تماماً في مقاطعها الصوتية ماعدا كلمة واحدة تتفق في مقطعها الصوتي مع الكلمة الأولي ثم تطلب من الطفل نطق الكلمة التي تتفق مع الكلمة الأولي في المقطع الصوتي .

مثال : الأم تنطق للطفل 3 كلمات و تقول له حدد الكلمة التي تشبه الكلمة الأولي في النطق ( بطة – حشرة – قطة – بجعة ). إذا ربط الطفل الطفل بين قطة وبطة يكون قد أتم المهارة بشكل سليم .

ملحوظة : لا تعرضي علي الطفل صور الكلمات .

  • التمييز السمعي من خلال تمييز الاختلاف بين حرفين صوتيين متشابهين في النطق قد يسببان التباساً لدي الطفل :

تنطق الأم كلمتين تبدءان بحرفين قد يسببان للطفل التباساً في النطق ، مثال : (ق ، ك ، س ، ث ، ز ، ظ ، ز ) ثم تطلب من الطفل تحديد الحرفين كما سمعهما .

مثال : تنطق الأم كلمتين مثل (قلم ، كلب ) ،

وتسأله عن اسم أول حرف في كلا الكلمتين ، إذا قال ( ق، ك ) وأظهر النطق السليم لهما يكون بذلك قد أتم المهارة .

ملحوظة : لا تعرضي علي الطفل صور الكلمات .

  • تحديد الكلمة التي تبدأ بالحرف الذي يسمع

تنطق الأم كلمة تبدأ بحرف معين ثم تنطق مجموعة من الكلمات وعلي الطفل أن يحدد الكلمات التي تبدأ بالحرف نفسه الذي تبدأ به الكلمة الأولي المسموعة وهكذا مع الكلمات الأخري.

مثال : ما اللحرف الذي تبدأ به كلمة ( فاصولياء ). إذا أجاب الطفل حرف الفاء، تقول له الأم سوف أنطق لك كلمات إذا سمعت فيها حرف الفاء تقول هذة مثل (فاصولياء) وتنطق الكلمات الاتية علس سبيل المثال (سرير، فانوس، عنب، فرس)

لو حدد الطفل كلمتي (فانوس، فرس ) يكون قد أتم المهارة بشكل سليم .

  • التمييز السمعي من خلال التمييز بين الكلمتين المتشابهتين فى عدد من الحروف الصوتية :

تنطق الأم مجموعة من الكلمات من بينها كلمتين بها حروف صوتية متشابهة وعلى الطفل أن يحدد الكلمتين المتشابهتين مع بعضهما فى الحروف الصوتية المتشابهة.

مثال : تنطق الأم ( شجرة، كتاب، ثمرة ) وتقول للطفل أين الكلمات التي تشبهان بعضهما في النطق من الكلمات التي سمعتها. فلو قال الطفل (شجرة وثمرة ) فبذلك يكون قد أتم المهارة بشكل سليم.

  • تمييز الكلمات الموزونة :

وهي من طرق التمييز السمعي تنطق الأم للطفل أغنية بسيطة بها كلمات متشابهة فى أوزانها وعلى الطفل أن يحدد الكلمات الموزونة مع بعضها كما سمعها.

مثال : تقول الأم أغنية عن ( البطيخ مثلاً) وتطلب من الطفل عندما يسمع كلمتين متشابهتين في اخرهم أن يذكرهم

  • أنا البطيخ لوني أخضر ولما تقشرني تلاقيني أحمر.
  • أروي العطشان لما يكون حران.

إذا استطاع الطفل أن يقول أخضر مثل أحمر، وعطشان مثل حران، يكون بذلك قد أتم المهارة.

  • التمييز السمعى  – البصرى  :

  • تمييز الصور الدالة على الحرف الأول المنطوق :

تقدم الأم صورة تحتوى على مجموعة من أشكال مختلفة. وتنطق حرفاً معيناً ثم تطلب من الطفل إخراج الصورة التى تبدأ ( اسمها ) بالحرف نفسه الذى سمعه.

مثال : تنطق الأم  حرف الألف وتقول ما الصورة التي أولها حرف الألف، وهكذا بالنسبة لبقية الحروف الصوتية الأخري. ويكون التدريب كما هو موضح بالصورة القادمة :

  • تصنيف الصور تبعاً للبداية الصوتية للحرف الأول الذى يسمعه:

وهي من طرق التمييز السمعي، حيث يقدم للطفل مجموعة من الصور التى تحتوى على أشياء مختلفة تبدأ بعضها بحروف واحدة. ويطلب من الطفل تصنيف الصور تبعاً للحرف الأول المشترك بينهم .

مثال تطبيقي : – نطلب من الطفل التعرف علي كل عناصر الصورة ثم تنطق الأم علي سبيل المثال حرف ( الباء ) وتقول له اختار الأشياء التي تبدأ بالحرف الذي سمعته. فإذا اختار الطفل من الصورة برتقال مثلا أو برقوق يكون قد أتم المهارة بشكل سليم.

  • تحديد الصور المختلفة عن الحرف الصوتى الذى يسمعه :

حيث يقدم للطفل مجموعة من الصور فى كل صف من بينها صورة تبدأ بحرف صوتى يختلف عن الصور الأخرى. ثم ينطق حرفاً معيناً ويطلب من الطفل تحديد الصورة التى تبدأ بحرف يختلف عن الحرف الذى سمعه.

مثال تطبيقي :

في الصف الأول، تنطق الأم حرف الألف وتقول له أين الصورة التي لا تسمع فيها الحرف الذي سمعته؟ فلو اختار الطفل صورة القرد ونطق اسمه بشكل صحييح يكون بذلك قد أتم المهارة وهكذا في كل صف. فتسأل في الصف الثاني عن الباء وفي الثالث عن التاء وفي الرابع عن الثاء.

وبهذا نكون قد انتهينا من شرح مهارات التمييز السمعي ، ولمتابعة باقي الموضوع اضغطي هنا

المراجع :

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى