رحلة الحملصحتك

تعرفي على فوائد الخيار للحامل والجنين

إن الخيار له العديد من الفوائد ويعتبر غذاء مهم للحامل والجنين وذلك لأنه غني بكثير من المعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى احتواءه على الألياف، وفي السطور التالية سوف نسرد عليكِ فوائد الخيار للحامل والجنين حتى يكون لديكِ جميع المعلومات المهمة حول ذلك الموضوع. فتابعي معنا.

فوائد الخيار للحامل والجنين

للخيار العديد من الفوائد الصحية للحامل والجنين، ومنها ما يلي:

التفاح للحامل: الفوائد والأضرار

1. محتواها منخفض السعرات الحرارية

يعتبر الخيار منخفض السعرات الحرارية، لذا فإن تناوله يساهم في الشعور بالشبع وتجنب الإفراط في الأكل، مما يقي من زيادة الوزن والسمنة.

2. محتواها المائي العالي

تساهم حوالي 95٪ من مكونات الخيار في ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف خاصة في أوقات الحر. وتجدر الإشارة إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالمياه لا يحل محل مياه الشرب بكميات كافية؛ لأن شرب الماء هو أنجع وسيلة لترطيب الجسم.

3. مصدر لمجموعة فيتامينات ب

تعتبر فيتامينات ب مفيدة للحوامل، حيث تساهم في تخفيف القلق والتوتر، وتحسين الحالة المزاجية، مع العلم أن فيتامينات ب هي مجموعة من ثمانية فيتامينات مختلفة تساهم في العديد من الوظائف الهامة في جسم الإنسان.

الفيتامينات المطلوبة لكي يكون طفلك بصحة جيدة

4. غني بالألياف

قشر الخيار غني بالألياف، مما يساهم في الوقاية من بعض اضطرابات الحمل الشائعة مثل الإمساك والبواسير، ويمكن أن يساعد أيضاً في تقليل الإمساك.

ما هي فوائد الألياف الغذائية؟

5. غني بالعناصر الغذائية الأساسية

يحتوي الخيار على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامين ج وفيتامين ب والبوتاسيوم والنحاس والفوسفور والمغنيسيوم، بالإضافة إلى أن كوب واحد من شرائح الخيار يحتوي على ما بين 14 إلى 19٪ من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين ك.

6. محتواه من المعادن

يحتوي الخيار على بعض المعادن، مثل البوتاسيوم والصوديوم، التي تساعد في تنظيم ضغط الدم أثناء الحمل.

نقص الفيتامينات في الجسم .. ما هي أعراضه؟

أضرار الخيار

يمكن القول أن الخيار لا يسبب أي ضرر أثناء الحمل إذا تم تناوله ضمن الكميات العادية التي تضاف إلى الطعام والوجبات. على الرغم من اعتبار الخيار آمنًا لمعظم الناس، إلا أن هناك بعض النقاط التي يجب أن تكوني على دراية بها وتضعيها في الاعتبار.

هناك بعض المحاذير التي يجب مراعاتها عند تناول الخيار أثناء الحمل. بعض هذه المحاذير موضحة أدناه:

فوائد تناول الخيار في السحور

  • قد يسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي حيث قد يكون من الصعب هضم بعض أنواع الخيار لبعض الناس، ولكن يشار إلى أن الخيار كبير الحجم المتاح في معظم الأسواق سهل الهضم لمعظم الناس.
  • يحتوي الخيار على نسبة عالية من فيتامين ك، لذلك فإن تناول كمية كبيرة منه قد يؤثر على فعالية بعض الأدوية المضادة للتخثر. لذلك تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل البدء في تناول كمية كبيرة من الخيار في حالة استخدام الأدوية المضادة للتخثر.
  • قد يكون ملوثاً بالمبيدات الحشرية حيث قد يتم رش بعض المبيدات الحشرية الضارة على الخيار أثناء الزراعة. ولتجنب مخاطر هذه المبيدات. يوصى بغسل الخيار بالماء الدافئ جيداً قبل الأكل، أو إزالة القشرة الخارجية للخيار قبل الأكل.
  • قد تسبب تفاعلات تحسسية في بعض الحالات حيث تظهر بعض أعراض الحساسية بعد تناول الخيار لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية. مع العلم أن الحساسية للخيار نادرة. لكن هذه الظاهرة تعرف باسم متلازمة حساسية الفم. ومن الأعراض التي قد تدل على وجود حساسية ما يلي:
  1. انتفاخ اللسان أو الحلق.
  2. دوخة.
  3. صعوبة التنفس.

نصائح عند تناول الخيار للحوامل

لتجنب التعرض لبعض البكتيريا الضارة عند تناول الخيار الطازج والفواكه والخضروات الأخرى؛ ننصحك باتباع النصائح والوصايا التالية:

  • تأكدي من غسل الخضار والفواكه جيدًا بالماء الجاري قبل البدء في تناولها أو تقطيعها أو تقشيرها ، فقد تكون القشرة الخارجية ملوثة بالبكتيريا.
  • تجنبي استخدام محاليل التبييض أو الصابون أو المنظفات لغسل الفاكهة والخضروات.
  • تأكدي من إزالة الغبار والأوساخ عن أسطح الخضار والفواكه. يمكن استخدام فرشاة تنظيف صغيرة خاصة كإجراء احترازي.
  • إزالة الأجزاء التالفة من الفاكهة، حيث تزداد فرصة نمو البكتيريا في هذه الأجزاء.
  • احذري من التعرض لداء المقوسات وهو عدوى طفيلية خطيرة قد تنتقل نتيجة عدم غسل الفواكه والخضروات جيداً مما يؤثر سلباً على الحامل والجنين.

تعرفي على.. طرق لعمل الخيار المخلل

فوائد الخيار للحامل والجنين

  1. إن تناول الخيار خلال فترة الحمل يقي الحامل من الإصابة بالجفاف، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من المياه في تكوينه، كما أن له دور كبير في الحفاظ على صحة الجسم من خلال تخليصها من السموم.
  2. أيضاً يساعد الخيار في وقاية الحامل من الإصابة بالإمساك وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية جداً من الألياف.
  3. كما يساعد الحامل في الاحتفاظ بوزن صحي، وذلك لكونه غذاء منخفض السعرات الحرارية، ولا يسبب تراكم الدهون وحدوث السمنة، لذلك يعتبر الخيار غذاء مثالي للحامل خلال الحمل.
  4. أيضاً فإنه يقي الحامل من إصابتها بارتفاع ضغط الدم وبالتالي الوقاية من تسمم الحمل، وذلك لاحتواء الخيار على البوتاسيوم والفوسفور والماغنسيوم.
  5. إن الخيار يعمل على إدرار البول. وبالتالي فإنه يحفظ الكلى ويقيها من الترسبات والحصوات ويحميها من حدوث التهابات المسالك البولية.
  6. يساعد المرأة الحامل على تجديد نشاطها وحيويتها خلال فترة الحمل، ويحميها من التقلبات المزاجية التي تتعرض لها خلال الحمل، وذلك لاحتوائه على فيتامين ب الذي يعمل على تحسين المزاج، وبالتالي يحفظ الجنين من التعرض لأي ضغط وتوتر بسبب التقلبات المزاجية خلال فترة الحمل.
  7. غناه بمضادات الأكسدة مثل فيتامين A و C والاي تزيد من مناعة الحامل خلال الحمل ويحميها من التعرض للعدوى.

الرطب للحامل والجنين وفوائده العامة

متى يكون تناول الخيار مضرا للحامل والجنين؟

يجب أن تتناولي الحامل الخيار باعتدال، لان الإفراط في تناوله قد يسبب ما يلي:

  1.  الإصابة بعسر الهضم والقيء والغازات
  2. أيضاً إصابة بعض النساء بالحساسية والذي قد يؤدي لحدوث التورم في بعض المناطق والشعور بالحكة
  3. كذلك انزعاج الحامل من الحاجة المستمرة والمتكررة للتبول، خصوصا مع تاثير الحمل على المثانة وفرط نشاطها.

 

المصادر:

https://www.thecengineer.com/2021/09/cucumber-benefits-for-pregnant-women.html?m=1

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى