صحتك

نقص الفيتامينات في الجسم .. ما هي أعراضه؟

تلعب الفيتامينات والمعادن دورا أساسيا في جسمك، كونها المسؤولة عن العديد من وظائف جسمك، بما في ذلك صنع أنسجة جسمك وتقوية عظامك وعضلاتك وطردها للسموم ومنع العديد من المشاكل الصحية. لذا تعتبر تلك المقالة مهمة للمرأة الحامل والمرأة التي على وشك ولادتها والتي تخطط للولادة بشكل كبير. لذا عزيزتي سوف نسرد معاً في هذه المقالة وعلى يوميات مامي أعراض نقص الفيتامينات في الجسم حيث تعاني منه معظم السيدات والفتيات في جميع البلدان، وسبب ذلك في الغالب هو عدم اتباع نظام غذائي متوازن. ونتيجة لذلك؛ إذا أردتِ الاستفادة فتابعي معنا السطور التالية.

تعرفي علي أعراض نقص فيتامين B12 في الجسم

أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

1. ضعف الأظافر وتساقط الشعر:

إن أحد أكثر الأسباب شيوعاً هو نقص البيوتين، والذي يعرف أيضاً بإسم فيتامين B7. والذي يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة. ونتيجة لذلك؛ فإن نقص فيتامينات B3 وB7 يؤدي إلى تساقط الشعر.

2. تشقق زوايا الفم:

تعتبر تشققات وتقرحات زوايا الفم مؤشر على نقص بعض الفيتامينات في الجسم. وخاصة فيتامينات B1 وB2. فإذا كنتِ تعاني من تلك المشكلة. فننصحك عزيزتي بتناول المزيد والكثير من الخضراوات والدجاج خلال نظامك الغذائي.

3. نزيف اللثة:

إن نقص في فيتامين C في جسمك. يؤدي إلى إضعاف اللثة وجهاز المناعة، ونتيجة لذلك؛ تسقط الأسنان ويحدث نزيف اللثة. لذا ننصحكِ بتناول الخضراوات وكثير من الفواكه الطازجة.

فيتامين ج (فيتامين سي) وأثنا عشر مصدراً أساسياً له في هذا المقال

4. ضعف الرؤية ليلاً:

أيضاً إن نقص فيتامين A يؤدي إلى تضرر بياض العين، وذلك يعوق الرؤية الليلية تماماً. لذا ننصحك بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين A، مثل زيوت السمك والكبد في نظامك الغذائي.

5. قشرة الرأس:

 كذلك عندما تنتشر القشرة في جلد الرأس وأحياناً تشمل الحاجبين والجفون والصدر والأذنين، وأي مكان ينمو فيه الشعر تقريباً. ويكون ذلك في الغالب بسبب نقص فيتامينات B2، B3، B6

6. بقع حمراء أو بيضاء:

أيضاً عندما يظهر على جلدك بقع حمراء أو بيضاء، فإن ذلك يعني نقصاً في فيتامينات A،C. لذلك؛ فإنه يجب عليكِ تناول الكثير من البيض والسمك والفواكه والخضار.

7. ارتفاع وانخفاض ضغط الدم:

كما أن ارتفاع ضغط الدم يعود إلى نقص فيتامين د، لذلك ننصحكِ بتناول بسمك السلمون وأيضاً التونة وكذلك كبد البقر وصفار البيض. ومن ناحية آخري فإن انخفاض ضغط الدم  يعود لنقص فيتامين B12 الذي يمكنه أن يسبب ضعف العضلات. بالإضافة إلى؛ عدم السيطرة على المثانة.

8. التعرق الزائد:

يعتبر التعرق الزائد علامة على أن جسمك بحاجة إلى فيتامين د. حتى أنه من أكثر العلامات لنقص ذلك الفيتامين المهم لجسمك.

فيتامين د للحامل .. أسباب نقصه، أعراضه، وطرق العلاج

فوائد فيتامين د للحامل وعواقب نقصانه

9. التعب والإرهاق:

أيضاً شعورك بالتعب والإرهاق، وكذلك النعاس الشديد على مدار اليوم. بالرغم من أخذ كفايتك من النوم، يعتبر دليل على أن جسمك يفتقر إلى فيتامين B12. وذلك النقص يمنع وصول كمية كبيرة من الأكسجين لجسمك، ونتيجة لذلك؛ يجعلك تشعرين بالنعاس.

هل ينبغي على الأمهات تناول فيتامينات بعد الولادة؟

10. هشاشة العظام:

من المهم جداً أن تحافظي على تناولك لأطعمة تحتوي على الكالسيوم وأيضاً الحديد وكذلك الفيتامينات الأساسية، وذلك للحفاظ على قوة عظامك، حيث أن نقص الفيتامينات يؤدي إلى هشاشة عظامك.

أفضل الأطعمة لهشاشة العظام

لمزيد من المعلومات:

الفيتامينات والمعادن الضرورية لطفلك وجرعاتها

أطعمة غنية بفيتامين D

نقص فيتامين D عند الأطفال يسبب الاكتئاب

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى