صحتك

تعرفي على اللوتين وفوائده المدهشة لعينيك

اللوتين هو نوع من الأصباغ العضوية يسمى كاروتينويد. يرتبط بالبيتا كاروتين وفيتامين أ.  ويعتقد الكثير من الناس أن اللوتين هو ” فيتامين العين. يوجد بشكل طبيعي في عدد كبير من الفواكه والخضروات، خاصة تلك التى تحتوي على  الألوان الخضراء والبرتقالية والصفراء. وهو يعتبر نوع من أنواع الزانثوفيل. و يستخدم غالبًا في علاج أمراض العيون أو الوقاية منها. كما تحتوي مكملاته على مادة طبيعية مصنفة على أنها كاروتينويد – والتي تعرف بأنها مجموعة أصباغ نباتية ذات تأثيرات مضادة للأكسدة- ويعرف عنه أن مكملاته تعد مصدرًا أكثر تركيزًا لمضادات الأكسدة.

شاي الماتشا .. وفوائده الصحية

أهمية اللوتين لصحة العين

تُستخدم مكملات اللوتين عادةً في الطب البديل كوسيلة لعلاج بعض أمراض العيون، أهمها إعتام عدسة العين، والضمور البقعي. حيث يُعرف اللوتين بأنه يتراكم في شبكية العين وعدسة العين وبهذه الطريقة يتم الشفاء والاستفادة، كذلك يُعتقد أنه يحمي العين من الإصابات التي يمكن تسببها الجذور الحرة، والتي يعرفها العلم أنها منتجات كيميائية ثانوية أكتشفها العلماء وتعرفوا أنها السبب الذي يسبب تلف الخلايا وتؤدي إلى تطور بعض الأمراض.

تعرفي على فوائد وأضرار الحليب الخالي من الدسم

أهميةاللوتين لصحة الجلد

ظهر في السنوات الأخيرة اكتشاف الآثار المفيدة للوتين والزياكسانثين على الجلد .

أولًا: يحمي البشرة من إشاعة الشمس الضارة

حيث أن تأثيرات المضادة للأكسدة  تعمل على إعطاء بشرتك الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

ثانيًا: علاج جفاف الجلد

حيث اكتشفت دراسة أجريت على 46 شخصًا يعانون من بشرة جافة خفيفة إلى متوسطة.  أن أولئك الذين تناولوا 10 ملغ من اللوتين و 2 ملغ من زياكسانثين قد تحسنت بشرتهم بشكل ملحوظ، مقارنةً بالمجموعة الأخرى التى حرمت من هذه المكونات.

ثالثًا: يحمي اللوتين البشرة من بعض الأمراض الأخرى

علاوة على ذلك، قد يحمي اللوتين والزياكسانثين خلايا بشرتك من الشيخوخة المبكرة والأورام التي يمكن أن  تسببها الأشعة فوق البنفسجية نظرًا لإحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب هذه الأمراض.

حمض الهيالورونيك فوائده وأسراره وتأثيره على البشرة

أهم المصادر التي توفر اللوتين  

يعتبر  الكلوروفيل الموجود في الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن هو العنصر الذي  يحتوي بداخله على  أصباغ اللوتين والزياكسانثين، لذلك تظهر الخضار باللون الأخضر. فهما مسؤولان عن الألوان الزاهية للعديد من الفواكه والخضروات، إلا أنهما موجودان بالفعل بكميات أكبر في الخضروات الورقية الخضراء.

فيتامينات الحمل التي يصفها لكِ الطبيب، ماهي أهمية كل منها؟

وتشمل مصادره الرئيسية:  اللفت والبقدونس والسبانخ والبروكلي والبازلاء، كما تجده بشكل كبير داخل  أوراق الكرنب الذي يعتبر أحد أفضل مصادر اللوتين حيث يحتوي على 48-115 ميكروجرام لكل جرام، في حين قد تحتوي الجزرة فقط على 2.5-5.1 ميكروجرام من اللوتين لكل جرام.

كذلك يمكنك العثور على كمية مناسبة من اللوتين والزياكسانثين في القمح الصلب والذرة أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون صفار البيض مصدرًا مهمًا للوتين والزياكسانثين، حيث أن المحتوى الدهني العالي للصفار قد يحسن امتصاص هذه العناصر الغذائية.

وجدير بالذكر أن الدهون تعمل  على تحسين امتصاصه، لذا فإن إدراجها في نظامك الغذائي، مثل بعض من زيت الزيتون في سلطة خضراء أو بعض الزبدة أو زيت جوز الهند مع الخضار المطبوخة يعد فكرة ممتازة.

وأخيرًا هناك بعض أنصار الطب البديل يؤكدون  أن مكملات اللوتين لا تقتصر أهميتها على ما ذكرنا فقط بل يمكن أن تساعد أيضًا في الوقاية من سرطان القولون وسرطان الثدي والسكري وأمراض القلب.

الصمغ العربي .. وفوائده في التخسيس

شاي المورينجا .. وفوائده المذهلة لصحتك

المصادر

https://www.healthline.com/nutrition/lutein-and-zeaxanthin#sources

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى