أنتِصحتك

تعرفي على فوائد وأضرار الحليب الخالي من الدسم

يُعد الحليب الخالي من الدسم المعروف باسم حليب الدايت أو الحليب المنزوع من الدسم أحد أكثر أنواع الحليب شيوعًا في السوق. ويتم صنعه عند إزالة كل الكريمة من الحليب كامل الدسم. ويحتوي على حوالي 0.1٪ من الدهون. حيث أنه نسخة منخفضة السعرات الحرارية وقليلة الدسم من الحليب التقليدي كامل الدسم. وغالبا ما يتم تعزيز غالبية الحليب قليل الدسم بفيتامين أ وفيتامين د. لأن هذه الفيتامينات التي تذوب في الدهون غالبًا ما تُفقد عند استخلاص الدهون من الحليب كامل الدسم. ورغم أنه يفتقر إلى بعض نكهات الحليب كامل الدسم، فإنه يمكن أن يكون بديلاً مهمًا للأشخاص الذين يعانون من السمنة. ولكن ماهي فوائده وماهي أضراره.

أنواع الحليب الخالي من الدسم

الأنواع المختلفة من الحليب الخالي من الدسم هي:

الحليب الجاف الخالي من الدسم: هو شكل مسحوق بودرة من الحليب منزوع الدسم وفي هذه الحالة يكون مفتقرا إلى الماء والقشدة.

حليب مركز خالي الدسم : هو حليب خالي الدسم تم إزالة كمية معينة من الماء منه. وهذا يعطي الحليب الخالي من الدسم قوامًا أكثر سمكًا. كما أنه مصدر أكثر تركيزًا للبروتين والسكر الطبيعي والفيتامينات والمعادن.

الحليب الخالي من الدسم المعاد تكوينه: هو حليب جاف خالي الدسم يضاف إليه الماء ، مما يشكل قوام الحليب العادي الخالي من الدسم.

الحليب العضوي الخالي من الدسم: وهو مصنوع من حليب الأبقار التي لا تعالج بالهرمونات أو المضادات الحيوية، وتعطى فقط علفًا عضويًا.

تعرفي على فوائد الفجل وأضراره

ما هي فوائد اللافندر؟ وما هي أضراره؟

الفوائد الصحية للحليب منزوع الدسم

قد يوفر لك شرب الحليب منزوع الدسم بانتظام العديد من الفوائد الصحية. فهو يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام ، وتقليل خطر الإصابة بالسمنة، والحفاظ على كتلة العضلات الخالية من الدهون. وتحسين مستويات السكر في الدم، وخفض ضغط الدم، وتحسين مستويات الكوليسترول كما أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وفيما يلي بعض الفوائد الصحية الشائعة للحليب منزوع الدسم:

  • بناء العضلات

الحليب منزوع الدسم هو مصدر غني بالبروتين الكامل الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية ، وهي المسؤولة عن بناء والحفاظ على كتلة العضلات بدون الدهون. كما أن الكالسيوم الموجود بمستويات عالية في هذا الحليب ضروري لوظائف العضلات والجهاز العصبي بشكل عام.

  • ضبط مستويات السكر في الدم

البروتينات مثل مصل اللبن والكازين الموجودة في الحليب منزوع الدسم مسؤولة عن تأثيرها الخفيف نسبيًا على نسبة السكر في الدم مقارنة بالخيارات البديلة مثل حليب الأرز.

  • فقدان الوزن

تحتوي النسخة منزوعة الدسم على ما يقرب من نصف السعرات الحرارية من الحليب كامل الدسم. لذلك فهو مناسب بالنسبة لأولئك الذين يحاولون مشاهدة إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولونها.

  • النمو السليم

حيث يتكون الحليب قليل الدسم من كمية جيدة من البروتين. مما يساعد في النمو السليم وتطور العظام والعضلات والخلايا والأنسجة

  • صحة القلب

مع نقص مستوى الكوليسترول في الدم، يساعد الحليب منزوع الدسم على تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وبالتالي الحماية من مشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

خفقان القلب أثناء الحمل، أسبابه وطرق تجنبه

  • الحليب الخالي من الدسم يضبط ضغط الدم

يتكون الحليب منزوع الدسم من كمية جيدة من البوتاسيوم الذي يمكن أن يساعد في التحكم في ضغط الدم عن طريق تخفيف الضغط والتوتر في الأوعية الدموية والشرايين.

تعرفي على الأطعمة التي تساعد على تحسين الدورة الدموية

  • مستويات الكوليسترول

الأشخاص الذين تخلوا عن الحليب كامل الدسم انخفضت مستويات الكوليسترول لديهم بنسبة 7٪ والكوليسترول الضار بنسبة 11٪ بعد ستة أسابيع.

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم: الأسباب والعلاج

عيوب الحليب الخالي من الدسم

على الرغم من الانخفاض الواضح في الدهون والسعرات الحرارية والكوليسترول. إلا أن شرب الحليب الخالي من الدسم بعض العيوب. وتشمل هذه:

  • انخفاض امتصاص العناصر الغذائية

على الرغم من أن الحليب قليل الدسم يتم تشجيعه غالبًا بفيتامين أ وفيتامين د، إلا أن الجسم لا يمتص دائمًا الفيتامينات الاصطناعية بسهولة، مما يعني أنك قد لا تحصل على الفائدة الكاملة من هذه الفيتامينات.

  • مرض السكري

تعتبر نسبة السكر في اللبن منزوع الدسم أعلى من كامل الدسم ، حيث يمكن أن يكون للدهون المشبعة تأثير على نسبة السكر في الدم، وتأتي جميع الكربوهيدرات الموجودة فيه من السكر (اللاكتوز). وبالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، يمكن أن يتسبب ذلك في تقليل قدرتك على التحكم في مستويات السكر في الدم.

  • الإفراط في الأكل

من أفضل الأشياء في الحليب كامل الدسم هو قدرته على إشباع جوعك، وذلك بفضل محتواه من الدهون. لذا فإن الحليب قليل الدسم لن يكون قادرًا على قمع آلام الجوع، مما قد يؤدي إلى تناول وجبات خفيفة أقل صحية أو تناول وجبة دسمة.

المصدر:

https://www.healthbenefitstimes.com/skimmed-milk/

للمزيد:

فوائد البابونج .. لطفلك وللمرأة الحامل

فوائد العنب .. للمرأة الحامل وللجنيين

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى