أنتِصحتك

تعرفي على الأطعمة التي تساعد على تحسين الدورة الدموية

يمكن أن تؤثر العديد من أساليب  نمط الحياة على الدورة الدموية، مثل طبيعة النشاط البدني وحجم الوزن. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعد الأمراض التي تتأثر وتؤثر على ضعف الدورة الدموية، بما في ذلك تصلب الشرايين، وداء السكري، والجلطات الدموية. ونحن سنتناول في هذه المقالة الأطعمة التي من الأفضل تضمينها في النظام الغذائي لتحسين الدورة الدموية. ثم نناقش دور الدورة الدموية وكيفية تحسين تدفق الدم. وأخيرًا ، نسرد بعض الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كانت الدورة الدموية تسبب قلقا.

ما هي الأطعمة التي تعمل على تحسين الدورة الدموية؟

هناك العديد من الأطعمة المختلفة التي قد تكون مفيدة في الحفاظ على تدفق الدم بشكل صحي. وتحسين الدورة الدموية، وتشمل الفلفل الأحمر الحار والبنجر والثوم والمكسرات وبعض الفواكه وبعض الأسماك. وفيما يلي بعضها بالتفصيل.

الفلفل الحار لتحسين الدورة الدموية

وفقا للدراسات الطبية، قد يساعد استهلاك الكابسيسينويد الموجود في الفلفل الأحمر في تحسين صحة الأوعية الدموية. وقد يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. وبالتالي قد يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري وتصلب الشرايين.

البنجر

قد يكون للبنجر، المعروف أيضًا باسم ” الشمندر”، تأثيرات وقائية على الأوعية الدموية ونظام القلب والدورة الدموية. يحتوي البنجر على النترات التي يحولها الجسم إلى أكسيد النيتريك. تساعد هذه العملية على توسيع الأوعية الدموية، وتوسيع الشرايين وخفض ضغط الدم وتحسين القدرة على التحمل الرياضي.

الخضراوات الورقية

وفقًا لبعض الأبحاث ، يمكن أن يكون اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة النباتية مفيدًا لصحة القلب والأوعية الدموية بسبب ارتفاع مستويات النترات غير العضوية في الخضروات مثل الخضروات الورقية. قد تساعد أيضا النترات غير العضوية في تقليل ارتفاع ضغط الدم.

الثوم

خلصت دراسة أجريت عام 2017 حول تأثيرات الثوم على الأشخاص المصابين بمرض الشريان التاجي إلى أن الثوم قد يحسن وظائف الأوعية الدموية. وخلال الدراسة التي استمرت ثلاثة أشهر، أظهرت المجموعة التي تناولت أقراص مسحوق الثوم تحسنًا ملحوظًا في تدفق الدم في شرايين الساعد مقارنة بمجموعات الدواء الأخرى.

المكسرات

قد يكون للمكسرات آثار وقائية ضد أمراض القلب والدورة الدموية، خاصة عند تناولها كجزء من نظام غذائي صحي، وفقًا لمراجعة 2018. تحتوي العديد من أنواع المكسرات على مستويات عالية من L-arginine ، وهو حمض أميني يشكل حمض النيتريك، الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية وتنظيم ضغط الدم. تعد المكسرات أيضًا مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم ، والتي قد تساعد جميعها في خفض ضغط الدم.

الرمان لتحسين الدورة الدموية

وجدت مراجعة أجريت عام 2017 للدراسات السريرية والحيوانية أن عصير الرمان له آثارا إيجابية على الشرايين ويمكن أن يقلل من تراكم الترسبات. يمكن لعصير الرمان أيضًا خفض ضغط الدم، وقد تؤدي آثاره المضادة للأكسدة إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

قد يساعد الرمان أيضًا في تحسين تدفق الدم إلى القلب وزيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) مع تقليل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض معينة، مثل مرض السكري ومرض الزهايمر وبعض أنواع السرطان.

الأسماك

قد تكون حمية البحر الأبيض المتوسط ​، والتي تشمل الأسماك وزيت الزيتون والفواكه والخضروات ، مفيدة لصحة الدورة الدموية. ووفقًا لجمعية جراحة الأوعية الدموية. تعتبر الأسماك مصدرًا جيدًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية ، والتي تساعد على منع تراكم الترسبات داخل الشرايين وقد تمنع أيضًا تجلط الدم وتقليل ضغط الدم وزيادة الكوليسترول (HDL).

ما هي العوامل الأخرى التي يمكن أن تساعد في تحسين الدورة الدموية؟

قد يتمكن الأشخاص من تحسين تدفق الدم والدورة الدموية من خلال تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي، بما في ذلك الاقتراحات التالية:

  • اتباع نظام غذائي صحي: مثل تناول الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية. وكذلك التقليل من الأطعمة المصنعة والسكريات المضافة والملح.
  • الحفاظ على وزن معتدل: فزيادة الوزن يمكن أن تزيد من خطر حدوث مشاكل في الدورة الدموية.
  • الإقلاع عن التدخين: يمكن أن يسبب التدخين مجموعة من مشاكل الدورة الدموية والصحة.
  • شرب الماء: يمكن أن يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم في زيادة مستويات الأكسجين في الدم وتحسين الدورة الدموية.
  • زيادة النشاط البدني: تساعد التمارين المنتظمة على زيادة الدورة الدموية.

ماذا تفعل الدورة الدموية؟

تعتبر الدورة الدموية الجيدة أمرًا حيويًا لعمل الجسم، حيث أنها تحمل العناصر الغذائية والأكسجين في جميع أنحاء الجسم. وإذا كان الشخص يعاني من أعراض ضعف الدورة الدموية، فقد يكون ذلك بسبب انخفاض تدفق الدم. وتظهر الأعراض بشكل شائع في ذراعي أو ساقي الشخص.

أعراض ضعف الدورة الدموية

يمكن أن يؤثر تلف أي جزء من الجهاز الدوري على الدورة الدموية. وحينذاك، قد يشعر الشخص بأعراض مختلفة ، منها:

  • خدر ووخز في اليدين والقدمين.
  • تراكم السوائل في القدمين والكاحلين والساقين.
  • صعوبة في التركيز والتذكر.
  • إعياء ودوخة.
  • تشنج عضلي.
  • تقرحات الساق.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يعاني الشخص المصاب بضعف الدورة الدموية من مشاكل في الجهاز الهضمي أو تغيرات في لون الجلد.

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها في حالة ضعف الدورة الدموية؟

إذا كان الشخص قلقًا بشأن ضعف تدفق الدم، فقد يرغب في تجنب الأطعمة المصنعة أو التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الدهون أو الملح، مثل الأطعمة الآتية:

اللحوم الحمراء التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون

توصي جمعية جراحة الأوعية الدموية بتجنب لحم الضأن أو الدواجن مع جلدها سليمًا لاحتوائها على كمية عالية من الدهون المشبعة. يمكن أن تسبب الدهون المشبعة تجمع الكوليسترول في الشرايين ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. وإعاقة تحسين الدورة الدموية، لذا تنصح جمعية جراحة الأوعية الدموية الناس باختيار قطع اللحم الخالية من الدهون، وتناولها باعتدال.

السكريات الكثيرة

يمكن أن تؤدي الكميات الزائدة من السكر في النظام الغذائي إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض مثل ارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم. كما يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى الإصابة بمرض السكري، والذي بدوره يمكن أن يتلف الأوعية الدموية والأعصاب التي تسمح للقلب والأوعية الدموية بالعمل بشكل صحيح.

الملح

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، يمكن أن يسبب الملح الزائد في النظام الغذائي مخاطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والنوبات القلبية التاجية. لذا، توصي منظمة الصحة العالمية بتناول أقل من 5 جرامات من الملح يوميًا للبالغين.

للمزيد:

طهي الطعام في الأكياس الحرارية آمن على الصحة إليكِ طريقة استخدامها

ما هي الأطعمة والمشروبات الضارة بالحمل؟

المصادر:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/foods-that-increase-blood-flow

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى