أنتِشهور الحمل

فيتامينات الحمل التي يصفها لكِ الطبيب، ماهي أهمية كل منها؟

أنواعها وفوائد كل منها

فيتامينات الحمل هي أهم بروتوكول يجب على المرأة الحامل أن تتبعه أثناء فترة الحمل. فلا يتوقف تناولها فقط على أنها مكملات غذائية للأم، ولكن أكثرها يساعد في تكوين الطفل بشكل أفضل. وفي أغلب الأوقات تُعد هذه الفيتامينات بمثابة وسيلة فعالة لوقاية الجنين من العديد من التشوهات ونقص عناصر مهمة في جسمه بعد الولادة.

البعض يتساءل لماذا أصبحنا نتناول هذه الفيتامينات الآن، وقد كان الحمل قديماً أسهل وأبسط مما نحن عليه الآن. الإجابة تكمن هنا في التغيرات المحيطة. فلم تعد الأغذية مثل ما كانت عليه من قبل، كما أن التلوث أصبح محيط بنا من كل مكان. إضافة لتغيرات أخرى تتطلب مكملات وفيتامينات تساعد على العيش بصحة أفضل.

من بين هذه الفيتامينات وأهمها فيتامينات الحمل، سوف نشرح أهم عناصر فيها والوقت المطلوب لتناول كل منها على حدة. تابعي معنا هذه المقالة لمعلومات وتفاصيل أكثر.

ما هي فيتامينات الحمل؟

فيتامينات الحمل هي عبارة عن مكملات غذائية تؤخذ في شكل أدوية. يصفها الطبيب للمرأة الحامل، وبعضهم يصفها أثناء فترة التخطيط للحمل، أي قبل الحمل لتهيئة الجسم لوجود جنين.

حتى مع النظام الغذائي الجيد والتغذية السليمة، سوف كون هناك ضرورة لتناول فيتامينات بها عناصر غذائية مهمة. تفيدة الأم والطفل معاً، وتعوض الأم عن اي عناصر مهمة في جسمها قد تفقدها أثناء الحمل.

أهم أنواع هذه الفيتامينات

1- الفوليك أسيد أهم فيتامينات الحمل

هو من أهم فيتامينات الحمل خاصة مع بداية اكتشافه. وترجع أهميته لكونه له دور مهم في حماية الجنين من التشوهات الخلقية، والتي بدرها تؤثر على الدماغ. بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على الحبل الشوكي للطفل من التشوهات الخلقية.

يوصي الأطباء بأن تأخذ أي امرأة يمكن أن تحمل 400 (ميكروجرام) من حمض الفوليك يوميً،من بداية الحمل وتستمر الجرعة خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل. مع العلم أنه من الممكن أن تستمر حسب تعليمات الطبيب.

عليكِ الحذر من الجرعات الزائدة من الفوليك أسيد. فبالرغم من أنه من أهم فيتامينات الحمل، إلا أن الجرعات الزائدة منه قد تسبب تشوهات في الأنبوب العصبي الخاص بطفلك. فقد أظهرت الدراسات أن تناول جرعة أكبر (تصل إلى 4000 ميكروغرام) قبل شهر واحد على الأقل وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل قد يساعد في حالة إنجاب طفل مصاب بهذا العيب.

يمكنك أيضاً أن تجدي الفوليك أسيد في الكثير من الأطعمة لإضافتها لنظامك الغذائي. تشمل الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك الخضروات ذات الورق الأخضر، المكسرات، والفاصوليا، والفواكه الحمضية.

2- الكالسيوم

الكالسيوم مهم جداً للمرأة الحامل، بل إنه من أهم فيتامينات الحمل. لأنه يساعد في منع الحامل من فقدان كثافة عظامها. لأنه معروف للجميع أن الجنين يستمد كل العناصر الغذائية المهمة لجسمه من الأم. فإذا كانت نسبة الكالسيوم في جسم الأم ليست كافية للطفل، فطبيعي أن الطفل يتأثر وبالتالي تتأثر الأم نفسها. حيث يستخدم الطفل الكالسيوم لنمو عظامه.

لا تتوقف أهمية الكالسيوم على صحة العظام فقط، ولكنه أيضاً مهم للجهاز العصبي. يحافظ الكالسيوم أيضًا على حركة الدم والعضلات ويساعد أعصابك على إرسال رسائل من عقلك إلى باقي أجزاء الجسم.

لا يستطيع جسمك إنتاج الكالسيوم ذانياً، لذا فأنت بحاجة إلى الحصول عليه من الطعام أو المكملات الغذائية. أثناء الحمل ، حاولي الحصول على 1000 مجم من الكالسيوم على الأقل يوميًا. إذا كان عمرك 18 عامًا أو أقل ، فأنت بحاجة إلى ما لا يقل عن 1300 مجم من الكالسيوم يوميًا. وبالطبع فإن الجرعات التي تحصلي عليها تحت الإشراف الطبي هي الأكثر أماناً لمرحلة الحمل.

3- اليود من فيتامينات الحمل وبعد الولادة

يعتبر اليود ضروريًا لوظيفة الغدة الدرقية الصحية للمرأة أثناء الحمل. يمكن أن يسبب نقص اليود بعض المخاطر على صحة المرأة الحامل والجنين. من أشهر هذه المخاطر إجهاض الحمل، أن تلد الأم جنيناً ميت، توقف النمو الجسدي للجنين، حدوث إعاقة عقلية شديدة للجنين قد تصل غلى الصمم.

مكتب المكملات الغذائية التابع لمعاهد الصحة الوطنية يوصي النساء بالحصول على 150 ميكروجرامًا من اليود يوميًا قبل الحمل. و 220 ميكروجرامًا أثناء الحمل و 290 ميكروغرامًا أثناء الرضاعة الطبيعية.

توصي كل من جمعية الغدة الدرقية الأمريكية والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) النساء الحوامل والمرضعات بتناول مكمل غذائي يومي متعدد الفيتامينات أو مكمل قبل الولادة يحتوي على 150 ميكروغرام من اليود.

يمكنك الحصول على اليود من مصادره الطبيعية المتمثلة في الأغذية الآتية :-

  • البيض المسلوق.
  • المكرونة المسلوقة المضاف لها ملح الطعام.
  • سمك التونة المعلب.
  • صدور الدجاج المشوية.
  • كوب حليب خالي الدسم.
  • كوب زبادي يوناني خالي الدسم.

4- الحديد

يساعد الحديد جسم المرأة الحامل على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء.لذلك هو من فيتامينات الحمل المهمة لأنه يساعد في أن  تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين الذي يحتاجه الطفل لينمو.

يمكن أن يمنع الحصول على كمية كافية من الحديد حدوث حالة قلة من خلايا الدم الحمراء. والتي يمكن أن تجعلك تشعرين بالتعب، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان للأنيميا. وهو ما يسمى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. يمكن أن تتسبب الإصابة بفقر الدم في أن يولد طفلك صغيرًا جدًا أو مبكرًا جدًا.

ستحتاجين إلى ما لا يقل عن 27 ملليجرامًا من الحديد يوميًا خلال فترة الحمل. ولا يتوقف على أهميته كونه من أحد أهم فيتامينات الحمل ولكنه ضروري أثناء الرضاعة الطبيعية. حيث أنه في هذه الفترة يُنصح بأن تتناول الأم  ما لا يقل عن 9 ملجم من الحديد يوميًا إذا كان عمرها 19 عامًا أو أكبر. تحتاج الأمهات المرضعات من عمر 18 أو أقل إلى 10 ملجم من الحديد.

يمكنك العثور على الحديد في اللحوم، والدواجن، والأطعمة النباتية وكذلك في المكملات الغذائية. مع العلم أنه يوجد نوعان من الحديد في الأطعمة.

1- حديد الهيم Heme iron هو النوع الذي يمتصه جسمك بشكل أفضل. يمكنك الحصول على حديد الهيم في لحم البقر والدجاج والديك الرومي.
2- الحديد غير المعدنيNonheme iron هو النوع الآخر، والذي يمكنك العثور عليه في الفول،والسبانخ، والحبوب الجاهزة للأكل التي تحتوي على الحديد.

ملحوظة هامة تخص الحديد كأحد فيتامينات الحمل

قد تسبب مكملات الحديد الغثيان والقيء والإمساك أو الإسهال. في بعض الأحيان يتكيف جسمك مع الحديد الإضافي من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة. شرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالألياف قد يساعد أيضًا في علاج الإمساك.

ولكن إذا استمرت الآثار الجانبية، فحاولِ تناول المكملات مع الطعام أو على جرعتين. أو استشيري طبيبك عما إذا كان من الآمن تناول ملينات لحل مشكلة الإمساك الناتجة عن تناول الحديد.

وأخيرا

عزيزتي الحامل تغذيتك أثناء فترة الحمل مهمة جداً وشرب الماء بكميات كافية. التغذية السليمة لا تعني أنكِ لست بحاجة لمكملات أو فيتامينات حمل، ولكنها تساعد في أن تمر فترة الحمل بسلام لكِ ولطفلك.

 

مصادر خارجية 

https://www.nhs.uk/pregnancy/keeping-well/vitamins-supplements-and-nutrition/

https://www.babycenter.com/pregnancy/health-and-safety/prenatal-vitamins_287

https://www.verywellfamily.com/facts-about-prenatal-vitamins-2759809

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى