رحلة الحمل

تعصير ثدي الأم أثناء الحمل ما بين الضرورة والمخاطر

يعتبر تعصير ثدي الأم قبل الولادة، من الموضوعات التي انتشرت مؤخراً. وذلك راجع لعدة أسباب أهمها: يرجع لحاجة الطفل للرضاعة الطبيعية. حيث تعتبر الرضاعة الطبيعية الحل الأمثل والوحيد لإطعام الطفل، في الست شهور الأولى. ولا يتم اللجوء إلى المكملات الغذائية، أو اللبن الصناعي. إلا في حالات معينة يلجأ إليها الطبيب لعدم كفاية حليب الأم.

متى يبدأ تكوين اللبن

في البداية يبدأ الجسم في الاستعداد لتكوين اللبن. حيث يبدأ هذا مع بداية الحمل. حيث يفرز الجسم  هرموني الأستروجين، والبروجسترون، اللذان يجعلان  الغدد الموجودة في الثدي تعمل على تهيئة  الجسم لانتاج اللبن. وبمرور شهور الحمل يتغير حجم الثدي. وذلك لنمو القنوات اللبنية، عند الحامل، ونمو الأنسجة المنتجة للحليب، وكذلك لون الحلمات، والهالات أيضاً التى حولها. تميلان ليصبح لونهما اغمق.

وأول ما ينتج من اللبن هو مادة اللبأ. وذلك خلال الثلث الثاني من الحمل. أي: في الأسبوع السادس عشر، ويستمر بعد الولادة إلى اليوم الثاني، أو الثالث.  وهو سائل لزج أصفر اللون. يحتوي على مستويات عالية من الأجسام المضادة، و كذلك بروتينات تعمل على مقاومة العدوى، بالإضافة إلي دورها الهام في برمجة الجهاز المعاني لدى الأطفال، لمقاومة الأمراض بشكل أفضل على مدى الحياة. و كذلك مواد أخرى تحمي الرضيع من الجفاف، والجراثيم . كما تعمل على تكوين البكتريا المفيدة في معدة طفلك أيضاً،..  وغيرها من الفوائد التى لا حصر لها التى تحمي الطفل وتقوي مناعته.

أسباب تسرب اللبن قبل الولادة:

من الطبيعي أن ينتج اللبأ عند تحفيز الحلمات . إلا أنه في بعض الحالات نجد تسرب اللبأ أثناء الحمل دون تدخل من الأم.

1- ربما يكون السبب وراء تسرب اللبأ عند بعض النساء، أثناء الحمل راجع لهرمونات الحمل. التى تتزايد بشكل ملحوظ، مع بداية الحمل. حيث  تقوم بتهيئة الجسم، لاستقبال الحمل، ومنعه من الإنهيار. وذلك لإتمام عملية الحمل، على الشكل التام والسليم.

2- يمكن أن يرجع السبب إلى: الزيادة في هرمون البرولاكتين. وهو: هرمون يفرزه جسم الحامل  وهو المسؤول عن إنتاج الحليب بعد ولادة الطفل.

متى يطلب الطبيب تعصير ثدي الأم

بعض الأطباء تنصح النساء بتعصير ثدي الأم في الأسابيع الأخيرة من الحمل  لإعطاء اللبأ لمولودهم الجديد بعد الولادة. وهذا إذا لزم الأمر. وهذا ينصح به في الحالات الآتية:

١_ ينصح بتعصير ثدي الأم  بشكل خاص  للنساء المصابين بداء السكري أثناء الحمل. ويرجع ذلك لأنه قبل الولادة يعتمد  الجنين على أمه في التغذية. ولكن بعد الولادة يتعرض الأطفال عموماً لفترة من نقص السكر في الدم  وهذا النقص يتعرض له  بشكل أكبر  الأطفال الذين عانت والدتهم من نقص سكر الدم . وسواء كانت الأم  مصابة به قبل الحمل. أو أصابها أثناء الحمل فلا فرق . وهذا. النقص إذا لم تتم فى معالجته مباشرة  يمكن أن يؤدي  تلف في الدماغ.

ويفضل الأطباء الرضاعة الطبيعية. في هذه الحالة عن اللبن الصناعى لأنها تقوم برفع مستوى السكر في الدم عن اللبن الصناعي.   وهذا سوف يحتاج لكمية أكبر من الكمية التي يمكن أن تكون في ثدي الام  بعد الولادة ولذلك وجود كمية ولو صغيرة  من لبن الأم مجهز مسبقاً يساعد الطفل على التعافي وتجنب الدخول للحضانة .

وأثبتت دراسات أجريت  أنه لا مانع بأن ينصح هذا للأم المصابة بداء السكري بعد الأسبوع السادس والثلاثين ما لم تكن هناك موانع أخرى.

٢- تعتبرها بعض الأمهات وسيلة جيدة لبدأ حياة أطفالهن دون الحاجة إلى مكملات غذائية أو اللبن الصناعى. غير أنه يجب أن يتم بعلم الطبيب ومشورته.

٣- ينصح مع الأطفال الذين صنفوا بمتلازمة داون

٤- مع الأطفال الذين يعانون بمرض القلب

٥_ ينصح به للأطفال الذين يعانون من الشفة الأرنبية، أو الحنك المشقوق. حيث لا يتمكن الأطفال الذين يعانون من هذه الأعراض أن يرضعوا رضاعة طبيعية.

٦- الأطفال الذين ولدوا مبكراً.

موانع تعصير الثدي أثناء الحمل

١_ تكمن خطورة التعصير في كونه يمكن أن يؤدي إلى حدوث  المخاض مبكر أو الانقباضات . التي تعرض الأم والطفل لخطر الولادة المبكرة. حيث أن تحفيز حلمة الثدي يؤدي إلى زيادة هرمون الأوكسيتوسين  والذي يؤدي إلى تقلص الرحم وبالتالي الولادة المبكرة.

٢- كما لا ينصح بتعصير ثدي الأم أثناء الحمل إذا كان هناك مشكلة في نمو الجنين ، أو  إذا كان وزن الجنين زائد. أو كانت سوائل الرحم زائدة عن الحد أو مع النساء اللاتي تعانين من نزيف أو أي مشكلة أخرى  قد تضع الجنين أو الأم في خطور.

كيف يتم تعصير اللبن وحفظه:

تختلف كمية اللبن من أمرأة لأخرى فهناك من تجمع قطرة وأخرى تصل لمعلقة صغيرة  وآخرين أكثر من ذلك. يجمعونها في حقنة أو أي شيء مناسب بشرط أن يكون معقم. ويحفظ في الفريزر  وتحضر مجمدة إلى المشفى لتقدم للمولود في الوقت المناسب.

ينصح الأم بالتعصير مرتين يومياً لمدة لا تزيد عن عشر دقائق.

يجب أن تتوقف الأم إذا كان  حدث نزول دم أو قلة حركة الجنين .أو انخفاض حركات الجنين أو علامات نقص السكر في الدم.

لمزيد من المعلومات:

طريقة الرضاعة الطبيعية الصحيحة وفوائدها

نصائح ووصفات طبيعية لتخفيف ألم الرضاعة الطبيعية

المراجع :

https://theconversation.com/health-check-is-it-safe-to-express-milk-before-giving-birth-78399

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى