?> ما هي فوائد اللافندر؟ وما هي أضراره؟ - يوميات مامي - MamyDays
أنتِجمالك والموضةصحتك

ما هي فوائد اللافندر؟ وما هي أضراره؟

يعتبر شاي الخزامى أو اللافندر من الأعشاب المهدئة، فهو شاي عشبي يستخرج من براعم زهرة الخزامى المجففة. وهو مشروب صحي يتميز بفوائده الصحية الهائلة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد شاي اللافندر وفوائد زيت اللافندر.ف

فوائد شاي اللافندر

منذ عدة سنوات في العصور القديمة كانت تستخدم نباتات الخزامى أو اللافندر كأعشاب وبعد ذلك تم استخدامها كنبتة عطرية. وتحتوي تلك النبتة على عدد لا يحصى من الفوائد الصحية:

  • تعالج القلق والتوتر واضطرابات النوم. وبالتالى هو مفيد لمن يعانون من الأرق والتوتر بسبب الإجهاد.
  • تقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.
  • يوصى بشدة بشاي اللافندر للتغلب على مشاكل المعدة. حيث أنه يحفز الهضم الصحي ويعزز كفاءة امتصاص المعادن بشكل عام في أمعائك.
  • يعزز وظيفة العضلات ويحد من الالتهابات، ويعتبر هذا الشاي العشبي علاجًا فعالا لحب الشباب والتهابات الجلد الأخرى بسبب خصائصه الرائعة التي تفيد البشرة.
  • يمكن أن يكون اللافندر مفيدًا أيضًا كمسكن للآلام لمن يعانون من صداع التوتر والصداع النصفي.

الجيلاتين للبشرة: تعرفي على أشهر الماسكات لإزالة شعر الوجه

فوائد زيت اللافندر

يوفر زيت الخزامى مجموعة من الفوائد المختلفة، ولعل من أهمها ما يلي :

  • سهولة الحصول عليه واستخدامه

فسوف تجدينه في العديد من المتاجر بالقرب من منزلك أو حتى المتاجر عبر الإنترنت التي تحتوي على مستحضرات زيت اللافندر من مختلف العلامات التجارية. كما أن تطبيق الزيت على جسمك ليس مهمة صعبة لأن كل ما عليك فعله هو التأكد من أنه مخفف. كما يمكن أيضًا إضافة بضع قطرات من الزيت العطري إلى الحمام.

8 نصائح في كيفية العناية بالبشرة والشعر أثناء الرضاعة الطبيعية

  • التخلص من علامات التمدد

مع زيادة حجم بطنك خلال الحمل، تبدأ علامات التمدد في الظهور مع تقدم الشهور. وربما تظل إلى ما بعد الحمل أيضًا لذا يمكن أن يساعدك زيت اللافندر مع حوالي 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا. حيث يمكنك التدليك على علامات التمدد لتقليل بروزها بشكل فعال.

10 مكونات طبيعية تساعد على توحيد لون البشرة

  • يكافح إجهاد الجسم والعضلات

حيث أن الرائحة المنبعثة من زيت الخزامى جذابة ومريحة. كما يمكن استخدامه في العديد من علاجات التدليك الطبيعية. فعندما تتغلغل مغذياته داخل جسمك، فإنها توفر تأثيرًا مجددًا وتساعد على تقليل التوتر بشكل كبير، مما يجعلك هادئة.

  • من فوائد زيت اللافندر الحصول على نوم أفضل

بالنسبة للأمهات اللاتي يعانين من الأرق. فلا يوجد علاج أفضل من كمية صغيرة من زيت الخزامى لتخفيف أي نوع من الاكتئاب أو الإرهاق أو الصداع الذي يمنعك من النوم بسلام. لذا يمكنك ترك منديل يحتوي على بضع قطرات من الزيت بحيث تنتشر رائحته داخل الغرفة والتي يمكن أن تهدئك للنوم.

حب الشباب الهرموني أثناء الحمل…لماذا يظهر والطريقة الصحيحة للتعامل معه.

  • يخفف آلام المخاض والتقلصات

يمكن تقليل الآلام التي تعاني منها النساء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بشكل فعال باستخدام زيت الخزامى، كما يمكن استخدامه في أيام الدورة الشهرية.

كيف تحافظين على بشرتك من التجاعيد؟ حلول بسيطة لذلك

  • فوائد زيت اللافندر للخصوبة

حيث يساعد زيت الخزامى على تحسين الخصوبة بعدة طرق مختلفة. فمثلا يعمل على استرخاء الجسم وتخفيف التوتر. كما يساعد في التحكم في إنتاج الجذور الحرة التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على قدرة المرأة على الإنجاب وقد يكون هذا سبب دمج الخزامى مع زيت إكليل الجبل العطري في كثير من علاجات الخصوبة. ومن الفوائد الأخرى لزيت الخزامى  للخصوبة أنه يمكن أن يحسن الدافع الجنسي لكل من الرجال والنساء.

مشروبات وأطعمة تساعدك على التخلص من احتباس السوائل بالجسم

استخدام شاي اللافندر أثناء الحمل

توصي بعض النساء بعضهن بشرب شاي الخزامى أثناء الحمل. ويعتبر استهلاكه آمن خلال الحمل اذا كان في الحدود المسموح بها. وفي كل الأحوال؛ نوصيؤبشدة بمراجعة طبيبك إذا كان بإمكانك شرب أو تناول أي شيء أثناء الحمل حيث أنه في بعض الأحيان يمكن أن يسبب تحفيز الرحم ويؤدي إلى الإجهاض.

خطورة ارتفاع نسبة البروتين في الجسم….أسبابه وأعراضه

أضرار اللافندر

لا يمكن انكار أن للزيوت العلاجية الكثير من الفوائد. لكن لا يمكنك استخدامها بشكل أعمى حيث أنه يجب معرفة آثارها جانبية لأن هذا ساعدك على إبعاد نفسك عن أي ضرر محتمل.

ويمكن أن يتسبب استخدام زيت اللافندر بكثرة في تهيج الجلد في بعض الحالات ويمكن أن يحفز أيضًا هرموناتك.

وقد يصاب الأشخاص الذين لديهم حساسية عندما يتعلق الأمر بشاي الخزامى. حيث أن لهذه الزهور رد فعل تحسسي يشمل صعوبة التنفس والطفح الجلدي وتهيج الحلق.

وفي النهاية، إذا أحسستي بالغثيان أو القيء أو الصداع بعد استخدام شاي اللافندر. فتوقفي عن استخدامه على الفور لأن تناول شاي الخزامى يمكن أن يكون له آثار جانبية سامة، ولا ينبغي تناول هذا العلاج إلا تحت إشراف طبيب مختص.

للمزيد:

تعرفي على فوائد زيت الخروع للشعر وكيفية استخدامه

4 وصفات لتحضير سيروم فيتامين سي في المنزل

أفضل الكريمات بعد الديرمارولر لنتائج مذهلة

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى