أنتِصحتك

مشروبات وأطعمة تساعدك على التخلص من احتباس السوائل بالجسم

يعتبر احتباس السوائل بالجسم من أشهر المشكلات الصحية الشائعة التي تواجه الرجال والنساء على حد سواء، ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات حال عدم علاجه. ويحدث ذلك عندما تتراكم السوائل الزائدة داخل الجسم، ويمكن أن يسبب ذلك تورم في اليدين والقدمين والكاحلين والساقين، لذا يجب تناول بعض المشروبات والأطعمة التي تساعد على تقليل السوائل بالجسم.

ما هو احتباس السوائل بالجسم؟

يشير احتباس السوائل إلى تراكم كمية كبيرة من المياه داخل الجسم بشكل يفوق الحد الطبيعي. حيث تقدر نسبة المياه الطبيعية في الجسم بحوالي 70%. يحدث الاحتباس نتيجة لأسباب عدة مثل: الإفراط في تناول الملح أو الوقوف لفترات طويلة أو الجلوس كثيرًا في الوضع المكتبي أو نتيجة تفاعلات أدوية معينة أو حدوث اضطرابات في الكلى أو الكبد أو انقطاع الطمث للنساء.

تظهر أعراض احتباس السوائل على هيئة تورم وانتفاخ في الوجه أو اليدين أو القدمين أو أي جزء في الجسم، مع وجود الشعور الدائم بالانتفاخ.

يعتمد علاج احتباس السوائل بالجسم على التخلص من السبب الذي أدى لحدوث ذلك، ويمكن أن نتناول ذلك في مقال قادم. كما يجب تناول كمية كبيرة من المياه والسوائل خلال اليوم. هذا إلى جانب تاول بعض الأطعمة والمشروبات الصحية التي تساعد على طرد السوائل المتراكمة عن طريق البول.

أطعمة تحارب احتباس السوائل بالجسم

1-البطيخ

من الأفضل تناول شرائح البطيخ على وجبة الإفطار، وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يحارب زيادة معدلات الصوديوم في الجسم والذي يؤدي لاحتباس السوائل به، وذلك عن طريق تحفيز إدرار البول.

ويمكن أيضًا تناول البرتقال أو الموز أو المشمش أو الرمان أو البابايا أو التوت على الإفطار لخلق توازن بين معدلات الصوديوم والبوتاسيوم داخل الجسم.

2-الزبادي للتخلص من احتباس السوائل بالجسم

يتميز الزبادي باحتوائه على كمية كبيرة من البروتين والبوتاسيوم، حيث يعد نقص البروتين في الجسم من أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة باحتباس السوائل في الجسم. وبالتالي فإن تناول الزبادي يساعد في علاج هذه المشكلة.

3-الثوم

حيث يحتوي الثوم على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، كما يزيد من الشهية ويحفز الكلى على إدرار المزيد من البول للتخلص من السموم والتخلص من احتباس السوائل بالجسم. لذا يفضل إضافة فصوص الثوم إلى الوجبات المختلفة أو مشروبات الأعشاب، أو يمكن بلع فص توم يوميا مع مقدار من الماء.

4-الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على امتصاص السوائل التي تتراكم بأماكن مختلفة في الجسم، لذلك يجب تناول الخضروات الورقية والبروكلي والشوفان وغير ذلك من الحبوب الكاملة. وبذلك تضمنين نظاما غذائيا صحيا ومتكاملا.

5-الأطعمة الغنية بفيتامين b6

من الضروري أن تحرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين b6، والذي يعتبر مدرا للبول، ومن ثم يساعد على تخفيف احتباس المياه في الجسم، لذا يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين B6، والذي يتواجد في الموز والجوز والبطاطس والحمص والأسماك والأفوكادو وغيرها.

تساعد هذه الأطعمة على التقليل من احتباس السوائل والاحتفاظ بقدر كافي من المياه اللازمة لصحة وسلامة الجسم. كما تساعد أيضًا في الحفاظ على الحد الطبيعي من المياه داخل الجسم. وبالتالي تقوم الأعضاء والأجهزة المختلفة بوظائفهم بكفاءة.

المشروبات التي تحارب احتباس السوائل بالجسم

بعد أن استعرضنا أهم الأطعمة التي تساعد على توازن السوائل في الجسم، نستعرض الآن أهم المشروبات التي تقوم بنفس المهمة.

1-مشروب الزنجبيل للتخلص من احتباس السوائل بالجسم

حيث يعتبر الزنجبيل من أكثر المشروبات المدرة للبول بفعالية، كما أنه يساعد على الهضم والتخلص من جميع السموم الضارة في الجسم.

2-مشروب الخيار

من المعروف أن الخيار يحتوي على نسبة عالية من الماء ويحتوي أيضا على العناصر الغذائية التي تساعد في طرد حمض البوليك من الكلى، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد في التخلص من احتباس الماء. لذا يمكنك عصر الخيار مع الماء في الخلاط، أو شربة على هيئة ديتوكس من خلال تقطيع قطع الخيار في الماء. كما أن الخيار منخفض السعرات الحرارية لذا فهو جيد لمن يسعون إلى إنقاص الوزن.

3-مشروب الكرفس للتخلص من احتباس السوائل بالجسم

يحتوي الكرفس على مركب يسمى الكورماين والذي يساعد في تطهير الجسم عن طريق إفراز كل الماء غير المرغوب فيه على شكل بول، لذا يستخدمه من يعانون من زيادة نسبة الأملاح في البول. كما أنه يساعد على الهضم ويمنع ارتفاع ضغط الدم.

4-مشروب الجزر

إن الجزر غني بمضادات الأكسدة وغني بالفيتامينات التي تسهل عملية إزالة السموم من الجسم والتخلص من السوائل الزائدة بالجسم. يساعد الجزر أيضًا في الحفاظ على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

5-الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يعتبر من المدرات الطبيعية للبول، وبالتالي يساعد في التخلص من السوائل الزائدة، كما أثبتت الأبحاث أن تناول الشاي الأخضر بانتظام يمكن أن يقلل من دهون الجسم بنسبة تصل إلى 19%.. لذا يستخدمه الكثير لإنقاص الوزن.

6-مشروب القرفة

تحتوي القرفة على مادة تسمى الكروم التي تساعد على التحكم في الشهية. كما تساعد القرفة أيضًا على تقوية المناعة. لذا تعتبرعاملا رائعا للتخلص من السموم في الجسم من خلال طردها عن طريق البول أو التعرق.

المصدر:

https://www.thehealthsite.com/photo-gallery/edema-or-fluid-retention-5-drinks-that-can-help-get-rid-of-excess-water-from-your-body-786920/

للمزيد:

مرض الثعلبة عند الأطفال، أسبابه وعلاجه

كل ما تودين معرفته عن متلازمة الفم واليد والقدم عند الأطفال

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى