أنتِرحلة الحمل

حب الشباب الهرموني أثناء الحمل…لماذا يظهر والطريقة الصحيحة للتعامل معه.

أسبابه وطرق علاجه

حب الشباب الهرموني أثناء الحمل مشكلة قد تزعج الكثير من السيدات. حيث تجد الحامل بشرتها رجعت لسن المراهقة، وأصبحت مليئة بحب الشباب المزعج. هذه الظاهرة من أحد التغيرات التي قد تطرأ على الجسم والبشرة أثناء فترة الحمل.

ولكن أبشري سيدتي الحامل، لأن حب الشباب أثناء الحمل ليست ظاهرة عامة تحدث لجميع الحواكل مثل القىء والغثيان. بالإضافة إلى أن هناك طرق لعلاجه بشكل سليم، وفي الغالب ينتهي مع الولادة.

تابعي معنا هذه المقالة التي سوف تعرض أسباب ظهور حب الشباب في فترة الحمل. مع نصائح لطرق التعامل معه بحيث لا يترك اي أثر على البشرة، ولا يتسبب لكِ في إزعاج أثناء الحمل.

سبب ظهور حب الشباب مع الحمل

هو ظاهرة تظهر على البشرة نتيجة تغير هرمونات. فيمكن ملاحظة ظهوره أثناء الدورة الشهرية، نتيجة تغير في هرمونات الجسم. لذلك من الممكن أن تظهر أثناء فترة الحمل.

ويرجع سبب ظهورها أثناء فترة الحمل إلى زيادة نسبة ” هرمون البروجسترون” والذي يتسبب في إنتاج زيت يُطلق عليه “الزهم”. هذا الزيت هو المحرك الأساسي لظهور الحبوب على البشرة نتيجة الارتفاع الهرموني.

والجيد أنه نتيجة تغير نسب الهرمونات طوال فترة الحمل بين الارتفاع والانخفاض، فإن حب الشباب لا يستمر طوال فترة الحمل. سنجد البعض يعاني منه في الثلث الأول والبعض الأخر من السيدات تلاحظ ظهور حب الشباب الهرموني في الفترة الأخيرة للحمل.

هل يمكن الوقاية من ظهور حب الشباب الهرموني أثناء الحمل؟

نعم، يمكن ذلك وبالرغم من أن السبب الرئيسي في ظهرو حب الشباب الهرموني أثناء فترة الحمل هو تغير الهرمونات. والتي ليس بأيدينا التحكم فيها خاصة في تلك الفترة الصعبة لأنها طبيعة جسم. لكن هناك بعض العادات الصحية التي يمكن اتباعها.

هذه العادات تجعلك تتمتعين بفترة حمل صحية بقدر كبير. إضافة إلى أنها تساعد في تقليل نسبة ظهور حب الشباب الهرموني و إرهاق البشرة بوجه عام.

طرق الوقاية تتمثل في :-

1- عدم تناول المشروبات الكحولية حفاظاً على الحمل وعلى البشرة.

2- البعد عن التدخين سواء السلبي منه أو الإيجابي.

3- البعد عن تناول اللحوم المُصنعة أو الأغذية التي تحتوي على مواد حافظة.

4- الإكثار من تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والماء.

5- تناول أكبر قدر من الماء حفاظاً على ترطيب الجسم، والبشرة،وأيضاً حماية للجنين.

طرق العلاج

من البديهي أن الحامل غير مسموح لها بتناول أي أنواع من الأدوية حتى الدهانات. لأن الكثير منها غير مُصرح به لفترة الحمل والرضاعة لاحتوائه على مواد قد تضر الأم والجنين. لذلك عند اللجوء لأي علاج خاصة لعلاج البشرة يجب استشارة الطبيب أولاً.

بالنسبة لمنتجات العناية بالبشرة وكل ما تستخدميه في روتين العناية يجب ان يكون مناسب لمرحلة الحمل. إذاً لا يمكن استخدام كل المنتجات التي كنتِ تستخدميها من قبل في روتين بشرتك اليومي. لذلك استشيري أطباء الجلد قبل وضع أي منتج خاص بالبشرة على جسمك حتى لا يتسبب لكِ في ضرر أو لبشرتك  بالأخص.

بالتأكيد  أثناء ظهور حب الشباب الهرموني، يجب تجنب حك البشرة أثناء ظهور الحبوب أو البثور. خاصة تقشير الحبوب، لأنها خطوة تسبب لكِ في آلام كثيرة إضافة لضررها على البشرة بشكل عام. أيضاً هذه الطريقة تجعل البكتيريا الموجودة في الحبوب تنتشر في أماكن أخرى في جسمك.

ماذا لو ظهر حب الشباب بالفعل أثناء فترة الحمل؟

كما ذكرنا في الفقرة السابقة، فإنه في حالة ظهور حب الشباب الهرموني،  عليكِ باللجوء لعلاج على يد طبيب مختص. بالإضافة  لاستخدام مستحضرات عناية بالبشرة غير مُضرة لفترة الحمل. هذه طرق علاج. ولكن ماذا عن طرق التخلص من الشكل العام للحبوب خاصة عند حضور مناسبة مهمة.

يمكنك اللجوء لاستخدام مستحضرات التجميل مثل كريمات الأساس للعمل على خفي الحبوب. ولكن عليكِ الحذر من المنتجات الغير مرخصة التي قد تضر بشرتك. وعليكِ بالتقليل من استخدام العطور التي بها نسبة عالية من الكحول و البارابين والزيوت، لأن هذه المكونات يمكن أن تزيد من تهيج الجلد.

إذا كنت تفضل التخلي عن المكياج تمامًا، يمكنك تجربة حيل أخرى في المنزل لإخفاء حب الشباب الهرموني. بوضع  ثلج على البثور صباحًا ومساءًا لمدة دقيقة إلى دقيقتين لتقليل الالتهاب والمساعدة في علاج الحبوب المؤلمة.  بالإضافة  أيضًا لتغيير أكياس وساداتك يوميًا أو كل يومين.

في النهاية عزيزتي

عليكِ تقبل كل التغيرات التي تحدث لجسمك أثناء الحمل. وبدلاً من التذمر منها عليكِ بالبحث عن طرق صحيحة للتعامل والتأقلم معها أو علاجها. حتى تقضين فترة حمل آمنة وتتخلصين من آثارها بعد الحمل بسلام.

 

المصادر الخارجية :-

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/hormonal-acne

 

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى