المطبخ

طريقة مضمونة لعمل الفسيخ في المنزل

الفسيخ:

الفسيخ:

هو أحد الأكلات المصرية الموسمية، التي تتكون من سمك مخمر أو مجفف مملح يعد من سمك البوري. ويتناوله المصريون في يوم شم النسيم . ويتناوله البعض في عيد الفطر  كي يفتح شهيتهم بعد شهر من الصيام. أول من قام بتصنيع الفسيخ وأكله هم المصريون القدماء. ويتميز الفسيخ برائحته النفاذة. ويطلق على من يقوم بعمله “الفسخاني”.

إليك سيدتى طريقة عمل الفسيخ بالمنزل. وذلك لتجنب الإصابة بالتسمم. بسبب السمك غير المضمون بالسوق. واحرصى على صنعه بيديك دائما.

المكونات:

  • عدد ٢ كيلو جرام سمك بوري طازج وزن السمكة نصف كيلو.
  • كوب ملح خشن.
  • عدد ٤ ملعقة كركم.
  • عدد ٢ ملعقة شطة اختياري.
  • عدد ١٠ أكياس بلاستيك مقاس ٧٠ × ٥٠ نظيفة تماما. وخالية من أي عوالق لعدم المساعدة علي نمو أي ميكروبات.
  • لاصق عريض أو بلاستيك استيرتش لضمان عدم دخول هواء بعد اللف.
  • ١/٢ كوب زيت ذرة.

طريقة التحضير:

أولا:

لابد أن يكون السمك طازجا، بحيث تكون العين صافية واضحة والسمكه صلبة القوام ومتماسكة،  وليست مرنة. ويكون جلدها لامعا غير مطفي وخياشيمها حمراء اللون وليست رمادية. وتكون قشور السمك صلبة ومتماسكة وهذه هى النصائح الهامة لشراء السمك عموماً.

ثانيا:

يتم غسيل السمك من الصنبور بمياه متوسطة. بحيث تكون السمكة رأسها إلى أسفل وذيلها إلى أعلى. لكى لا تدخل المياه داخل السمكة حتى لا تفسد. ويتم غسل الخياشيم جيدا بيدك وتصفيتها جيدا داخل مصفاة وكرري هذه الخطوة حتى الانتهاء من كل السمك.

ثالثا:

أهم خطوة هى عمل مساج للسمك بالوسطى والسبابة. اضغطي علي جسم السمكة من كل الجوانب لكى تطري اللحم وهذه العملية تساعد علي سرعة النضج.

اعلان14

رابعا:

ورق مناديل وجففي جسم السمكة جيدا من الخارج وقومي بوضع منديل في كل خياشيم السمك لكى يمتص المياه وأي سوائل موجودة بها.

خامسا:

وضع السمك بحيث يكون رأسه للأسفل وذيله لأعلى، لكى يصفى منه كل المياه التى بداخله. ويتم تغيير المناديل الورقية كل  ساعتين. ويترك حتى يجف تماما.

سادسا:

وضع الملح والكركم والشطة فى إناء ومزجهم جيداً.

سابعا:

افتحي كل جانب من الخياشيم  وقومي بوضع جزء من الخلطة السابقة بحيث يتم الحشو جيدا.

ثامنا:

يتم تجهيز  كيس من الأكياس ووضع به قليل من الخلطة السابقة. وضعي برص السمك عاكس ومعكوس. عند وضع اول سمكة  ضعى عليها ملعقة من الملح والكركم والشطة وزيت ذرة. وضعي الثانية عليها بالعكس وضعي ملعقة من الخلطة وبعدها ملعقة زيت ذرة وهكذا.

تاسعا:

قومي بغلق الكيس جيدا بعد تفرغيه جيداً من الهواء ووضع الكيس الآخر، ثم الكيس الثالث وهكذا حتى 8 أكياس. وتأكدى من تفريغ  الهواء منها جيدا.

اعلان15

عاشرا:

غلفيه باللازق العريض من كل الاتجاهات أو بلاستيك الاستيرتش لضمان سلامته وعدم دخول الهواء إليه طول فترة النضج.

الحادي عشر:

ضعي السمك في مكان مظلم وغير رطب.

الثاني عشر:

يقلب كل يومين.

الثالث عشر:

بعد مرور أسبوع افتحي عليه، لنحصل على فسيخ نظيف صحى آمن للعائلة.

الرابع عشر:

عند تقديمه للأكل  قومي بإزالة الأكياس من على السمك كاملة والتخلص منها. حتى لا تترك فى المنزل رائحة كريهة جداً وتتجمع الحشرات والذباب عليها أيضاً.

الخامس عشر:

نقوم بالتخلص من الرأس ومن الشوك والبطن ويعصر عليه ليمون وزيت.

السادس عشر:

نقدم مع الفسيخ طحينة وزيت وبصل وليمون وشرائح الطماطم وبطاطس مقلية وشرائح الخيار. ويجب تناول المياه بكثرة عقب تلك الوجبة لتجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو الأملاح الزائدة. 

وبإضافة الكركم  لانه مضاد حيوي نحصل على فسيخ نظيف صحى أمان للعائلة لقتل الميكروبات ومطهر طبيعي  لقتل البكتيريا. وأيضاً لزيادة مناعة الجسم ضد الأمراض.

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى