أنتِصحتك

لا تتبعي الأفكار الطبية المغلوطة في تخفيف الوزن

ينتشر بين العديد من النساء في الآونة الأخيرة الكثير من العادات الطبية والغذائية الخاطئة. وربما يرجع ذلك بسبب الإصدارات غير العلمية. أو بسبب مواقع التواصل الاجتماعي التي أدت إلى انتشار معلومات مغلوطة بين أفراد المجتمع. وللأسف هذه الافكار الطبية المغلوطة لها تبعات صحية ضارة على الجسم؛ وتسبب الأمراض. وفي هذا المقال نستعرض بعضًا منها:

 أولًا: لفّ الجسم بأكياس النايلون يؤدي للتنحيف

تلجأ بعض النساء إلى لف الجسم بالأكياس ودهنه بكريمات لزيادة سرعة عملية التعرق، ظننا منها أن هذا يساعد في تسريع عملية الحرق. لكن للأسف أضرار هذه العادة كبيرة؛ لأن هذه الأساليب لا تسبب سرعة الحرق وإنما تؤدي إلى التخلص من السوائل. كما تعد أكياس النايلون مكانا جيدا لنمو البكتيريا والجراثيم خاصة مع كثرة التعرق وكثرة الإفرازات التي تخرج من الجسم مع الرياضة. مما قد يتسبب في التهابات خطيرة بالجلد. هذا بالإضافة إلى أن لف البطن بالنايلون أو الأحزمة ليس له أي صلة بالطب لأنه يتسبب في ضمور عضلات البطن.

تعرفي على الأطعمة التي تساعد على إنزال الوزن بعد الولادة

ثانيًا: من الأفكار الطبية المغلوطة دهن الجسم بالخل

تلجأ الكثير من السيدات إلى دهن أجسامهن بالخل خاصة منطقة البطن عند ممارسة الرياضة. ظنا منهن أنه يساعد في شد الجسم ومنع الترهلات. ولكن على العكس تماما؛ هذه العملية ضارة جدًا للجلد لأن المواد الحمضية تعمل على ترهل الجلد وحرقه بدلًا من شده. كما أنها تسبب له التجاعيد.

أفضل الفواكه لخسارة الوزن سريعاً .. ما هي؟

ثالثًا: الإكثار من تناول الشاي الأخضر

من المعروف أن الشاي الأخضر له فوائد عديدة. حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، وهذا صحيح علميا. لذا يعتقد البعض أن الإكثار من تناوله يؤدي إلى حرق الدهون وتخفيف الوزن. وبالفعل فهو يعمل على زيادة سرعة الأيض وعلى تحسين فعالية الأنسولين في الجسم، ولكن من الأفكار الطبية المغلوطة هو كثرة تناوله. وذلك لأنه تناوله بكثرة يعمل على منع امتصاص الحديد، مما يسبب نقص حديد في الدم. كما أنه يعيق امتصاص الكالسيوم، مما قد يسبب هشاشة في العظام على المدى البعيد. لذا ننصحك عزيزتي بعدم تجاوز الكوبين من الشاي يوميًا.

فقدان الوزن بعد الولادة: الأسباب والعلاج

رابعًا: من الأفكار الطبية المغلوطة الإكثار من تناول القرفة

من المعروف أن فوائد القرفة كثيرة. حيث أنها تحتوي على مضادات الميكروبات، وكذلك مضاد الطفيليات، وعلى مضادات الأكسدة، ويمكن أن تساعد في سرعة التئام الجروح، وتنظيم مستويات ضغط الدم والكوليسترول والدهون الضارة (LDL). بالإضافة إلى انخفاض معدل السكر (fasting glucose) لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

وتصفها النساء لبعضهن على أنها من المشروبات الحارقة التي تعمل على تخفيف الوزن. ولكن مالا يعلمه بعضهن أن كثرة تناول القرفة يؤدي إلى أضرار في الكبد مثل حدوث اليرقان، كما أنها من مضادات تخثر الدم. وتعمل في ال فىتأثير على الهرمونات، وتؤدي إلى أضرار في الرئتين وهذه الأضرار تزيد احتمالية الإصابة في سرطان الكبد والرئة، لذلك يُنصح بتناول ما يعادل ملعقة واحدة فقط من القرفة يوميًا.

طرق فعالة لتثبيت الوزن بعد الرجيم

خامسًا: الإكثار من تناول الزنجبيل

لا أحد ينكر أن للزنجبيل فوائد كثيرة ومنها؛ تقوية المناعة، وضبط ضغط الدم، والتخفيف من أوجاع الدورة الشهرية، والتقليل من التهاب المفاصل، ومعالجة نزلات البرد، وتقليل الغثيان بالحمل وغيرها. ويعتقد البعض أنه يحرق الدهون، لكن هذا غير صحيح. حيث أنه يساعد في تخفيف الوزن من خلال سد الشهية وليس حرق الدهون. كما أن كثرة تناول الزنجبيل تؤدي إلى حرقة في المعدة، وحدوث نزيف بعد العمليات، حيث إن تأثير الزنجبيل يعادل تأثير دواء الأسبرين. كما قد يسبب عدم انتظام ضربات القلب وصعوبات في التنفس.

لذلك ننصحك عزيزتي بتناول كوب من مشروب الزنجبيل يوميًا، لكن يجب تناوله دون غليه. فقط قومي بنقعه في الماء ليلة واحدة أو عدة ساعات أو يمكنك إضافة القليل منه إلى الطعام دون إكثار.

سادسًا: من الأفكار الطبية المغلوطة تناول الليمون مع الماء صباحًا

يعتقد البعض أن تناول الليمون بالماء على الريق يعتبر مطهرا للجسم، لأنه يقوم بتخليص الجسم من السموم وأنه مشروب حارق للدهون. لكن هذا مفهوم خاطيء تماما. فالصحيح أن شرب الماء فقط صباحًا يساعد الجسم على التخلص من السموم. أما إضافة الليمون إليه صباحًا فإنه يسبب عدة مشاكل مثل تقرحات في الجهاز الهضمي ومشاكل في المعدة، إضافة إلى مشاكل في الأسنان.

لذا يمكنك إضافة الليمون إلى أطباق الطعام المفضلة لديك والحصول على فوائده دون التعرض لأضراره.

 الوزن المثالي للحمل حتى لا تصابين بالسمنة بعد الولادة

سابعًا: من الأفكار الطبية المغلوطة التوقف عن تناول الطماطم

تتوقف بعض النساء عن تناول الطماطم أو حتى استخدامها في الأكلات عند البدء بعمل نظام غذائي من أجل النزول بالوزن ظنًا أنها تعمل على احتباس السوائل في الجسم. لكن الحقيقة أن الطماطم مهمة جدًا للجسم. وربما تتفاجئين عزيزتي أنه محفزة على النزول بالوزن. وذلك لاحتواءها على ألياف عالية قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان مما يسبب الاحساس بالشبع والامتلاء عند تناولها. هذا بالإضافة إلى أن سعراتها الحرارية قليلة جدًا، وبالتالي ستحصلين على فوائدها من دون سعرات تذكر، كما أن لها العديد من الفوائد الصحية الأخرى لاحتواءها على فيتامين ج، ومضادات الأكسدة، والبوتاسيوم.

المصدر:

https://www.healthline.com/nutrition/top-12-biggest-myths-about-weight-loss

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى