التكنولوجياالمطبخ

كيف تختارين القلاية الهوائية المناسبة؟

من الصعب الحصول على طعام مقلي له مذاق رائع ومقرمش وفي ذات الوقت صحياً وقليل الدهون. حيث تعتبر الزيوت والدهون من أكثر العوامل التي تسبب أمراض القلب وضيق الشرايين مما جعل البعض يبتعدون عن الأطعمة المقلية. وقد أصبح تحقيق ذلك غير مستحيل، فمع تطور التكنولوجيا وظهور أدوات ومنتجات حديثة ظهر ما يعرف بالقلاية الهوائية أو AirFryer أو القلاية بدون زيت.

حيث تعتبر القلاية الهوائية أحد أجهزة المطبخ الصغيرة والمهمة فى الآونة الأخيرة التي يمكنها القيام بذلك. حيث تقلل نسبة الدهون في الأطعمة المقلية بنسبة كبيرة جداً بل أيضاً تقلل من الفوضى التي يسببها القلي عادةً.

وتختلف أنواع المقالي الهوائية حيث تمتلك كل مقلاية مميزات أو عوامل معينةً تختلف عن غيرها لتحضير الوجبات السريعة. وذلك مثل عدد أفراد الأسرة ونظام عمل القلاية، والأطعمة المراد تحضيرها. لذلك لك فيما يلي بعض النصائح التي عليكي مراعاتها عند اقتناء القلاية الهوائية المناسبة لاحتياجاتك.

قبل أن أخبرك بتلك النصائح دعيني أخبرك كيف تعمل القلاية الهوائية أو القلاية بدون زيت.

طريقة عمل القلاية الهوائية أو القلاي بدون زيت أو Air Fryer؟

يمكن اعتبار القلاية الهوائية فرناً كهربائياً صغيراً، حيث تعتمد على الهواء الساخن للقيام بمهمة القلي بدون زيت. كما أن حجمها الصغير يساعد على جعلها أكثر فاعلية من الفرن العادي التقليدي.

حيث تحتوي على سخان كهربائي يتم تسخينه إلى درجة حرارة عالية، ومروحة تعمل على نقل الحرارة إلى الطعام في القلاية، وعادة تحتوى القلاية الهوائية على درج أو وعاء يساعد على توزيع الهواء الساخن داخل القلاية جيداً.

هل تستعدين لتجديد مطبخك ….. تعرفي على أحدث أدوات المطبخ

سعة القلاية الهوائية

عليكى النظر إلى سعة القلاية قبل شراءها. احرصى أن تكون ذو سعة مناسبة لعدد أفراد الأسرة او مناسبة لتحمير مختلف الأطعمة.

اختاري القلاية الصغيرة ذات سعة 0.6-1 كغ إذا كان ان عدد أفراد أسرتك مكون بين شخصين أو ثلاثة أشخاص.

أما إذا كان عدد أفراد أسرتك يتراوح بين أربع أو ستة أفراد سيكون النوع كبير الحجم هو المناسب لكي حيث تكون بسعة 1-1.5 كغ كما إنّ هذا الحجم يمكنك من إعداد وجبات كاملة، وقد يستخدم في خبز الكيك.

ويوجد أيضا قلايات ذو سعة كبيرة جدا تصل سعتها إلى ٢ كغ وذلك لتحضير كمية كبيرة من الطعام ولكن اعلمي ان هذا الحجم يكون نادرا وجوده بالأسواق.

مساحة المطبخ

على الرغم من أن حجم القلاية الهوائية قد يبدو صغيرا إلا أن حجم المطبخ الصغير قد يجعلك مقيدة لاختيار القلاية الصغيرة حيث يمكنك وضعها بالخزانة وإخراجها بسهولة. ولكن ذلك سيجعلك تقومين بطهى الطعتم على أكثر من مرة.

ولكن أيضا يمكنك اختيار القلاية ذو الحجم الكبير ووضعها على رخامة المطبخ بشكل منظم أو فى مكان آخر آمن.

ويمكنك معرفة كيف تحصلين على مطبخ منظم جيداً عند الإطلاع على:

تنظيم المطبخ .. وأفكار مذهلة ستساعدك في ترتيبه

نوع القلاية

١- القلاية ذات السلة

يمكنك تحديد إذا كنتى تريدين اختيار قلاية ذات سلة أو سلتين لحمل الطعام وإخراجه من القلاية وتكون تك القلاية على شكلين.

القلاية ذات التقليب:

تتميز تلك القلاية بالتقليب الذاتي للطعام داخل السلة حيث يتم ضبط القلاية على درجة حرارة معينة ولا يمكنمغ التحكم بعد ذلك فيها.

القلاية ذات التصميم المضغوط:

وتتميز بسهولة التخزين، حيث يمكن تخزينها في أي مكان كما أنها تعمل على تسهيل حركة تدفق الهواء داخل القلاية خاصة الحجم الكبير منها حيث تجعل الطعام أكثر قرمشة. وتتميز تلك القلاية أيضا بسهولة التحكم في أدوات التشغيل على عكس بعض الأنواع الأخرى.

القلاية المسطحة لا تختلف عن القلاية ذات السلة كثيرا حيث تحتوي كلا منهما على سخان كهربائي ومروحة إلا أن القلاية المسطحة شبه الفرن الحراري. وذلك لانها تحتوي على أسطح داخل القلاية حيث يمكنك وضع الطعام عليها. يمكنك أيضا استخدامها كفرن حراري وليس مقلاة.

٢- القلاية المسطحة

ويأتي هذا الشكل أيضاً على نوعين:

القلاية الذكية:

وهي قلاية يمكنك ضبطها على أكثر من وضع سواء لطهى الطعام أو شويه أو خبزه مثل البيتزا ولكن قد تحتاجين إلى تسخين القلاية أولا قبل بدء الطهي. وتكون تلك القلاية عادة ذات تكلفة عالية.

القلاية ذات الأغراض المتعددة:

هي قلاية ذات تكلفة أقل من النوع الآخر. وأيضا لا يمكن استخدام إلا الرف العلوي من تلك القلاية للقلي.

صمام الامام

يجب أن تحتوى القلاية على صمام أماني ضمن ثبوت القلاية بوضع أمن.

طريفة التحكم

بعض القلايات الهوائية تكون بمفتاح تحكم بالوقت وعلى النقيض البعض الآخر يكون تحكم بالحرارة. وعلى الجانب الآخر يوجد بعض الأنواع تحتوى شاشة تحكم الكترونية وبرامج للطبخ تشبه طريقة التحكم بالميكرويف.

طاقة القلاية الهوائية

القلايات التي تعمل باستطاعة أعلى تستطيع القيام بالقلي خلال وقت أقصر وطهو كمية أكبر من الطعام خلال نفس المدة الزمنية مما يجعلها عملية أكثر.

 

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى