صحة طفلكطفلك

كيف تحمين طفلك من تلوث الهواء؟

تلوث الهواء يعتبر من أكثر الأسباب التي تضر بصحة الأطفال وخاصة الأطفال الرضع. فتلوث الهواء يؤثر بالسلب على صحة الكبار والصغار كما أنه يتسبب في وفاة الكثيرين. وأيضا يجعل الأطفال يعانون من آثار صحية على المدى الطويل. بالإضافة إلى أن تلوث الهواء أيضا يتسبب في العديد من الولادات المبكرة وينتج عنه مشاكل الوزن المنخفض المرتبطة بالولادة.

وستصابين بالصدمة إذا علمتي أن هناك الكثير من الملوثات المختبئة في منزلك. وذلك بالطبع يجعل الهواء الذي تتنفسينه أنت ورضيعك ملوثا. ولكن هناك بعض التعليمات التي يجب أن تتبعيها لتضمني أن يتنفس طفلك بأمان. ومن أمثلة هذه التعليمات ما يلي:

مخاطر استخدام تكييفات الهواء وكيفية الوقاية منها

ما هي أهم الطرق لحماية الرضيع من تلوث الهواء؟

  1. شراء جهاز تنقية أو ترطيب الهواء لمنزلك

ينصح الأطباء الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بشراء جهاز لتنقية أو ترطيب الهواء ووضعه داخل المنزل. حيث يحتوي هذا الجهاز على عدد من مرشحات الهواء.

وهذه المرشحات تم تصميمها خصيصا لاحتجاز ذرات التراب أو الجسيمات الصغيرة وإخراج الهواء النقي القابل للتنفس. كما أنه يفلتر الهواء من مختلف أنواع الدخان والبكتيريا. ولذلك فإن شراء هذا الجهاز سيحمي طفلك من التلوث ويساعده على تنفس هواء نقي ونظيف داخل المنزل.

تدفئة الرضيع في الشتاء .. ما هي أفضل الطرق؟

  1. التقليل من التعرض للهواء الخارجي

إن الهواء الملوث خارج المنزل يكفي لأن يزيد من معدل الآثار الجانبية لدى الطفل الذي يعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي. و لذلك يجب على الأم أن تسعى جاهدة لحماية طفلها الصغير ذي المناعة الضعيفة. وذلك من خلال تقليل التعرض للهواء الخارجي.

مشكلة التنفس المضطرب أثناء النوم

  1. إبعاد المواد المسببة للحساسية مثل العطور والدهانات عن الأطفال

يجب أن تحرص الأم على إبعاد بعض المنتجات التي تزيد من مشاكل الجهاز التنفسي والمواد التي تعتبر من المسببات الرئيسية للحساسية عند الأطفال ومصدر لتلوث الهوا مثل العطور والكريمات النفاذة. حيث أن هذه المنتجات من الممكن أن تتحول إلى مواد سامة عند استنشاقها. ولذلك يجب أن تتجنب الأم استخدامها أو تركها بالقرب من أطفالها.

علاقة السباحة بحساسية الصدر لدى الأطفال…. هل يمكن أن تساعد في العلاج؟

4. إبقاء الأبواب والنوافذ مغلقة بالقرب من غرفة الطفل الرضيع

يجب أن توازن الأم بين حاجة المنزل وأطفالها إلى فتح النوافذ للسماح بدخول ضوء الشمس والتي تعتبر مصدر غني وطبيعي لفيتامين دال وبين وجوب غلق الأبواب والنوافذ لحماية البيت من مصادر تلوث الهواء المتواجدة بالخارج.

فعلى الرغم من أن ضوء الشمس الجيد لا غنى عنه ومن الضروري جدا السماح بتسلل أشعة الشمس داخل المنزل إلا أن إبقاء الأبواب والنوافذ مفتوحة خلال النهار يمكن أيضا أن يتسبب فى دخول الملوثات أو الجراثيم السامة إلى داخل المنزل. ولحماية الرضع من تلوث الهواء يجب على الأم أن تتجنب الأتربة أو التنظيف المفرط والذي قد يكون السبب في انتشار الملوثات في الهواء. وهذا قد يؤدي بدوره إلى العديد من مشاكل التنفس لدى الطفل الرضيع.

فإذا كانت الأم تريد تهوية المنزل أو غرفة الرضيع فمن الممكن أن تفعل ذلك في فترة الظهيرة حيث تكون أكثر أمانا نسبيا وأقل تلوثا قليلا.

النظافة الشخصية وأهمية تعليمها لطفلك

  1. استمرار الأم في إرضاع الطفل الرضيع

إن الرضاعة الطبيعية تعتبر من أكثر المصادر الرئيسية والهامة لإمداد الطفل بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسده لتعزيز وتقوية الجهاز المناعي والذي يقوم بدوره بمحاربة مسببات التلوث وحماية الطفل الرضيع من الكثير من الأمراض. وحماية جهازه التنفسي والتقليل من خطر الإصابة بأمراض الرئة ومشاكل الجهاز التنفسي.

وعلى الرغم من أن الأم قد تلجأ إلى بعض الآطعمة الصحية التي تقوي مناعة الطفل بعد سن الستة أشهر ولكن بالطبع لا غنى عن الرضاعة الطبيعية. ويجب أن تحافظ الأم على إرضاع طفلها من ثديها بانتظام لتغذيته وحمايته من التلوت ومن المشاكل الصحية المختلفة.

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى