صحة طفلك

تدفئة الرضيع في الشتاء .. ما هي أفضل الطرق؟

لقد أصبح فصل الشتاء أشد برودة من ذي قبل مع التغيرات المناخية التي تحدث وأكثر فئة تتأثر بالبرد هم الأطفال الرضع. لذا فمعظم السيدات تحرص على إلباس أطفالهن الكثير من الطبقات ليشعروا بالدفء، لهذا دعينا نسرد عليك في هذه المقالة الطرق الأكثر فاعلية وأفضلها لتدفئة الرضيع في الشتاء. تابعي معنا السطور التالية.

 بعض المعلومات تساعدك على تدفئة رضيعك:

  • حرارة جسدك هي أكثر شيء يجعل رضيعك يشعر بالدفء. لذلك ضعيه في أحضانك دائماً.
  • أيضاً تجنبي الإكثار من طبقات الملابس ولا الجوارب. فهذا لا ينفع كثيراً. لأن الطفل لا يستطيع اكتساب الطاقة من الجسم الذي يحمله. ونتيجة لذلك؛ تظل أطرافه باردة.
  • كذلك عند خروجك يجب أن تكتفي بوضع الطفل داخل كيس أو حقيبة النوم فهي تضمن له الدفء في الخارج مع الحرص على إدخال الرأس واليدين داخلها أيضا حتى لا يظهر منه شيء.
  • كما يجب عليكِ اختيار ملابس الطفل الداخلية من القطن الصافي. بعد ذلك يمكنك إلباسه جامبسوت كامل من الصوف.
  • أما في المنزل فيجب أن تحرصي على جعل درجة حرارة جميع الغرف موحدة حتى لا يتعرض الطفل لتغيير في درجات الحرارة. وبالتالي يشعر بالبرد.
  • والمعروف أن الشخص خلال نومه تنخفض درجة حرارته بسبب التمثيل الغذائي وكذلك الرضع. لذا يجب الإهتمام بتدفئته في سريره ولا تبالغين في هذا حتى لا يشعر بالاختناق.
  • إذا وجدتِ أنف طفلك يسيل، فهذا لا يعني بالضرورة أنه مصاب بالبرد، فالأمر طبيعي جداً، حيث أن الشعيرات التي تدفع السوائل للخلف يتوقف عملها في درجات الحرارة المنخفضة.
  • أيضاً يجب عليك الاهتمام بمنطقة البطن والظهر. حيث أنهما أساس الشعور بالدفء أو البرد، أما الأطراف فأدخليهم داخل الأكمام أو أرجل البناطيل. فهذا أفضل من إلباس طفلك أكثر من طبقة من الملابس.

عادات خاطئة تضر الرضيع.. تعرفي عليها على يوميات مامي

أفضل الطرق لتدفئة الرضيع في الشتاء تعرفي عليها:

1. حقيبة النوم:

تعد حقيبة النوم فكرة شائعة جدًا ومعروفة لتدفئة الرضيع في الشتاء، وتعتبر بديلًا للحاف والبطانية أو الغطاء الثقيل، وذلك لضمان بقاء طفلك دافئًا داخلها، مهما تحرك أو تقلب في فراشه.

2. اللحاف الثقيل:

عليك في البداية القيام بإدخال طرفي اللحاف من جانبي السرير أسفل المرتبة، مع ترك حرية لحركة طفلكِ، ونفس الأمر من نهاية السرير، وبهذه الطريقة سيكون طفلك تمت تدفئته جيداً وسيكون هذا الغطاء جزءاً من السرير سيصعب خلعه.

نصائح للأم الجديدة وكل ما يحتاجه الرضيع.

3. ارتداء ملابس أكثر:

من الطرق الجيدة التي تساعدك على تدفئة طفلك بسهولة هي زيادة طبقات ملابسه أكثر، لذلك قومي بلبس طفلكِ طبقة خارجية ثقيلة قبل النوم مع جوارب قطنية، وبالتالي تضمنين تدفئة أطرافه وجسده، حتى إذا أزال الغطاء الثقيل.

4. ابتعاد الغطاء عن قدم الطفل:

لكي تتغلبي على ذلك عليك بتدفئة طفلك جيداً. كما يجب عليك اختيار جوارب ثقيلة ارتديها قبل النوم.

5. وضع بطانية ثقيلة أسفل طفلك:

ضعي بطانية ثقيلة أسفل طفلك على ملايه  السرير. حيث أنها تمده بالدفء مع ملابسه الثقيلة وتضمن عدم قدرته على إزاحه الغطاء عن جسمه. ونتيجة لذلك؛ اجعلي طفلك يرتدي سالوبيت مغلق ومبطن خاصة في ليالي الشتاء شديدة البرودة.

6. استخدمي قربة الماء الساخن:

تقوم القربة بتدفئة السرير وتجعله مريح ولطيف. لذلك يجب أن تقومي بوضع قربة ساخنة بماء ساخن من الصنبور وليس مغلي بجوار طفلك قبل نومه بحوالي نصف ساعة.

7. ارتداء جوارب النوم:

خلال فصل الشتاء عليك الاعتماد على ارتداء طفلك لجوارب للنوم الثقيلة والمليئة بالفرو.

كيف تعلمين طفلك ارتداء ملابسه

8. ضعي وسادة قريبة من أغطية النوم:

ضعي وسادة لأقرب جزء من غطاء النوم الخاص بطفلك، حتى لا تخرجي أطرافه أو جسمه كثيراً خارج الغطاء. وبالتالي تكون معرضة للبرد. وبذلك تضمني دفء كامل لطفلك تحت غطائك الشتوي.

كيف أسعد طفلي الرضيع؟

9. تجنبي رفع درجة حرارة المدفأة على أعلى درجة:

كما يجب عليك أن لا تستخدمي المدفأة والتكييف على درجة حرارة عالية. بل يجب ارتداء ملابس نوم إضافية إذا كان الطقس شديد البرودة. وحاولي ضبط المدفأة أو التكييف ليعمل لمدة نصف ساعة قبل استيقاظك من النوم. حيث أن ذلك سيساعدك على النهوض مبكراً من الفراش دون الشعور بالبرد القارس.

10 خطوات بسيطة لاستحمام المولود الجديد

11. أوقات الاستحمام المناسبة للطفل:

إياك من الخوف من فكرة استحمام أطفالك في فصل الشتاء. بل يجب أن يظل طفلك كما هو معتاد إذا كان يستحم مرة يومياً أو 3 مرات أسبوعياً. لكن يجب أن تراعي اختيار وقت الظهيرة ليستحم الطفل، مع ضرورة استحمام حديثي الولادة فى الغرفة وليس فى الحمام، حتى تضمني لهم الدفء وعدم تعرض أطفالك لتيارات هواء.

تحميم الطفل في فصل الشتاء نصائح ومحاذير

12. ارتداء قبعة الشتاء:

أثبتت كل الدراسات أن أغلب حرارة الجسم نفقدها من خلال رؤوسنا، لذا يجب عليك المحافظة على أن يرتدي طفلك قبعة تساعد على عدم فقد حرارة طفلك، ويفضل أن تكون قبعات مصنوعة من الصوف، كما يستحسن أن تكون مزودة بغطاء أذنين.

13. ارتداء القفازات:

إن إبقاء أصابع طفلك دافئة هو أمر هام والقفازات يمكنها أن تساعد في هذه المهمة. حيث أن أصابع وأيدي طفلك يمكنها التعرض للبرد بكل سهولة.

 

 

المصادر: https://parenting.firstcry.com/articles/how-to-keep-baby-warm-in-winter-tips-and-tricks/

https://parenting.firstcry.com/articles/how-to-take-care-of-your-baby-during-winter-season/

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى