صحة طفلكطفلك

عادات خاطئة تضر الرضيع.. تعرفي عليها على يوميات مامي

عند ولادتك لطفلك الجديد تبدئين بتلقي النصائح من أمك وجدتك وأقاربك عن كيفية العناية بطفلك. لكن مع الوقت ستعرفين أن جزءاً كبيراً من تلك النصائح ما هي إلا عبارة عن معتقدات وعادات خاطئة لا يوجد أي أساس طبي لها. وقد لا تنفع طفلك بشيء، بل على العكس فإنها قد تضر بصحته.

ومن الطبيعي أن كل أم تهتم لصحة طفلها الرضيع، ولكنها يمكن أن تضره وهي لا تعلم. وذلك من خلال بعض العادات والتقاليد المتبعة قديماً التي كانت تقوم بها الأمهات مع كل مولود جديد. فبعض الأمهات الجدد يفعلن بعض العادات الخاطئة مع أطفالهن الرضع وهن لا يعلمن مدى خطورة ذلك على صحة الطفل. ولذلك سنتعرف سوياً على يوميات مامي ما هي أكثر العادات الخاطئة التي تضر الرضيع؟ فهيا بنا سوياً في هذه المقالة تعرفي على العادات الخاطئة التي تضر الرضيع، والتي يقوم بها كثير من الأمهات مع الرضع. وذلك لتتجنبي فعلها مع مولودك.

عادات خاطئة تضر الرضيع:

تمارس الأمهات بعض العادات والتقاليد الخاطئة مع الأطفال الرضع وهن لا يعلمن مدى خطورة ذلك على صحة الطفل، ولذلك سنتعرف على أشهرها فيما يلي:

1. لف المولود:

تلجأ بعض الأمهات إلى لف المولود بقطعة من القماش اعتقاداً منها بأن هذا يحمي ويحفظ ظهر الطفل ويحقق له الأمن والأمان. ولكن قد يؤدي هذا الفعل إلى إعاقة حركة الطفل الطبيعية، ومن ثم يؤثر على تنفسه، وذلك يحول دون النمو الطبيعي للطفل. ولذلك أفضل شيئ هو حمايته في الأماكن الذي يتواجد بها مع مراقبته طوال الوقت وإرضاعه طبيعياً، حيث أن ذلك يضمن الحفاظ على صحته وصحة عظامه دون الحاجة إلى عادة لف المولود.

2. هز المولود حتى النوم:

إن هز المولود يساعد على نومه بشكل سريع، ولكن ساعتان عليه الطفل على هذا ليصبح حمله وهزه أمر طبيعي وأساسي. حتى إذا قامت الأم بوضع طفلها على السرير لينام، يبدأ في نوبة الصراخ والبكاء حتى تعود وتحمله مرة آخرى. واحذري من متلازمة هز الطفل الرضيع، حيث يمكن أن تؤثر على المخ وتسبب مضاعفات خطيرة. ولذلك فإنه من الأفضل أن تعود الأم طفلها على البقاء في فراشه بقدر المستطاع، والنوم وهو في سريره دون حمله وهزه.

3. رفع الطفل لأعلى من العادات الخاطئة التي تضر الرضيع:

غالباًما نرى الآباء يقومون بإلقاء الطفل لأعلى ورفعه، فيشعر الطفل بمزيج بين الخوف والسعادة، ويتصور الآباء أن هذا يساعد في تقوية قلب الطفل. ولكن هذا خطر جداً حيث أن عظامه لم تقوى بعد، وأي حركة عنيفة سوف تؤثر عليه. لذلك فعليكي معرفة أن رفع الطفل لأعلى من التصرفات الشائعة والخاطئة جداً التي تؤثر على صحة الطفل وعظامه وتصيبه بمشاكل عديدة في المستقبل.

4. تكحيل عين الطفل من العادات الخاطئة التي تضر  الرضيع:

وهي عادة مأخوذة عن الأجداد، والتي تشكل خطورة كبيرة على صحة المولود. فالكحل يحتوي على مواد ضارة ومنها مادة الرصاص، والتي لا يتحملها الرضيع، فتؤدي إلى ضرراً كبيراً في عينه. فيمكن أن يصاب الطفل بتسمم الرصاص، ومشاكل عديدة في العين، بالإضافة إلى تأثير سلبي على الدماغ.

5. التمليح:

وهو فرك جسد المولود الجديد بالملح بهدف تعقيمه ولحمايته من العين والشياطين، وهذا خطأ حيث يؤدي إلى تعريض الرضيع لخلل كبير في الأملاح وخاصة في نسبة الصوديوم، وهو ما ينتج عنه تعريض المولود إلى تشنجات عصبية. بالإضافة إلى، الجفاف.كما عمليه الفرك بالملح تعرضه للالتهابات والحروق.

6.استخدام اللهاية من العادات الخاطئة التي تضر الرضيع:

هناك مجموعة مختلفة من الآراء حول استخدام اللهاية للطفل الرضيع ، فهناك بعض الأمهات تجدها وسيلة جيدة لأنها تساعد طفلها على النوم و عدم البكاء، والبعض الآخر يجدونها أمر غير ضروري تماماً للطفل. ولكن من عيوب اللهاية أن الطفل يعتاد عليها ولا يستطع الإستغناء عنها في معظم الأوقات، وإذا سقطت أو نسيتها الأم، فسوف يستمر في البكاء حتى تحضرها له. كما أن اللهاية عند تلوثها تكون وسيلة لنقل الجراثيم والأمراض إلى فم الطفل. كذلك أيضاً تزيد اللهاية من احتمالية الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى، بالإضافة إلى بعض المشاكل في الأسنان.

اعرفي المزيد عن هل استخدام اللهاية لطفلي الرضيع صحي؟

7. حمل الطفل من ذراعيه:

يجب الحذر والحرص عند حمل الطفل من يديه وذراعيه حتى لا يؤثر على عظامه، ويجب حمله بطريقة صحيحة وعدم ترك رأسه دون وضع اليد أسفلها. حيث إن عظام وعضلات الطفل في مرحلة الرضاعة لاتزال ضعيفة، وأي ضغط عليها يمكن أن يسبب خلع أو مزق بها.  ولابد أن تحمي الأم  الرضيع من أي سقوط أو صدمات من على الفراش، لأن هذا يعرضه للكثير من المخاطر.

8-نوم الطفل مع الوالدين:

لا ننصح أبداً أن ينام الطفل الرضيع بجانب الوالدين، لأنهما بذلك يعرضان الطفل لخطر كبير، فقد يتقلب أحدهما على الطفل أثناء الإستغراق في النوم. والأفضل أن ينام الطفل في فراشه المخصص له والذي يكون بجوار الأم لتتابعه طوال الوقت. كما أنه إذا اعتاد الرضيع على النوم مع الوالدين سوف يصعب ذلك مهمة نومه بمفرده فيما بعد.

 

لمزيد من المعلومات: نوم الطفل مع الوالدين: المخاطر والعلاج

دور الأب في تربية الطفل

هز الطفل لرأسه يميناً ويساراً … هل الأمر طبيعي أم يسبب خطراً؟

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى