أسرة سعيدةغير مصنف

دور الأب في تربية الطفل

إن مسؤولية التربية لا تكون مقتصرة علي الأمهات فقط ولكن يجب أيضا أن يشاركها الآباء. فدور الأب مهم جدا في تربية الطفل ومؤثر ومغير في حياة الطفل ولا يمكن الإستغناء عنه. فالام تتميز بالحنان والعاطفة في تربية أبنائها ولا تعرف القسوة. وهنا يأتي دور الأب فهو يتميز بأنه يتقن المزج بين القسوة والحكمة واللين. فدور الاب في حياة الأبناء مهم جدا وفعال ومختلف حسب تطور مراحل نمو الطفل فهو مستمر ولا يتوقف.

دور الأب في تربية الطفل في كل مرحله من مراحل نموه

المرحلة الأولى:

هي مرحلة ما بعد الولادة، ودور الأب هنا بمثابة المحفز البدني والنفسي بالنسبة للطفل كما أنه يعمل على التطور الصحي للطفل.

المرحلة الثانية

يجب  عزيزي الأب أن تقضي مع طفلك أطول فترة ممكنة وذلك حتى تستطيع أن تزرع بداخله القيم والمبادئ التي تريدها. فمرحلة الإستكشاف مهمة بالنسبة إلى الأطفال ويجب أن يكون فيها الأب بجانبهم. كما أنها تعد مرحلة الإرشاد بالنسبة إلى الأطفال فهو يعرفهم بالأشياء المسموح بها بالإستخدام وفيما تستخدم وكيف تستخدم.

يجب أن تقرأ  عزيزي الأب لأبناءك القصص التي تحثهم على الشجاعة وكيفية التصرف المواقف الخطرة. وأن تعلم طفلك كيفية إحترام الكبار والصغار.

المرحلة الثالثة

يجب عليك ان تحث  أبناءك على الثقة بأنفسهم والتحدي فالآباء هم من يجعلون للأطفال الاستقلالية التي يحتاجونها في خلاف الأمهات الذين يحرصون على حماية الأطفال.

من الضروري أيضا في هذة المرحلة أن تتخذ  ابنك كصديق لتساعده  في إختيار الأصدقاء. كما أنه يساعده في إختيار طرق المعاملة مع الناس.

يجب عليك عزيزي الاب  أن تؤسس مع ابنك علاقة متبادلة من الإحترام والحب فهي تجعل ابنك يتقبل منك كافة الإنتقادات. كما يجب عليك أن تكون قدوة نموذجية  لأن الاطفال يتخذون الأب مثال لهم.

يجب أيضا ان تجعل الحوار مفتوح بينك وبين ابنك. ةيجب عليك تعليم ابناءك إحترام الآخرين.

دور  الأب في البيت وبالنسبة للطفل

يمثل العديد والعديد من الأدوار المختلفة مثل:

1_المعلم والمدرب.

2_الصديق في اللعب.

3_محامي في المنزل الذي يدافع عن الطفل إذا أخطأ ويقوم بتعليمه ما فعله من أخطاء فيما بعد.

4_الأب رفيق للطفل طول العمر.

5_الأب بالنسبة للطفل نموذج كبير وقدوة له.

يمكنك أيضا الاطلاع على: 

علاج الشجار بين الأبناء

فن إتيكيت التعامل مع الأبناء

مصادر خارجية

https://marhababy.com/sa-ar/knowledge/%D8%AF%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8-%D9%81%D9%8A-%D9%86%D9%85%D9%88-%D9%88%D8%AA%D8%B7%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84/

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى