صحة طفلكطفلك

تحميم الطفل في فصل الشتاء نصائح ومحاذير

تحميم الطف في فصل الشتاء نصائح ومحاذير

يعتبر فصل الشتاء من أكثر فصول السنة خطورة خاصة للعديد من الأطفال. حيث يتعرض الأطفال فيه للإنفلونزا و لنزلات البرد. وذلك نتيجة لتقلبات الجو و هطول الأمطار بغزارة والتى تسبب النزلات المعوية ونزلات البرد.  فتصبح مهمة الإستحمام صعبة وخاصةً لدى الأطفال حديثي الولادة. فدائما ما تشعر الأم بالقلق من تحميم صغيرها في هذا الطقس البارد. ولذلك نقدم لكي في هذا المقال أهم الخطوات لتحميم الطفل في فصل الشتاء نصائح ومح. ونقدم أيضا بعض المحاذير للحفاظ على طفلك عند الاستحمام.

أهم النصائح الواجب اتباعها عند تحميم الطفل في فصل الشتاء

هناك العديد من النصائح والتوجيهات التي يجب على الأم الالتزام بها عند تحميم وليدها في الشتاء. وذلك للحفاظ عليه من التعرض لنزلات البرد وغيرها من الأمراض الأخري. ومن أهم تلك التعليمات ما يلي :

  1. عدم إستحمام الطفل في فصل الشتاء بشكل يومي

حيث يختلف روتين استحمام المولود في موسم الشتاء عن موسم الصيف. فالإستحمام لا يكون بشكل يومي كما هو معتاد في الصيف. وتكتفي الأم بتحميم الطفل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. وذلك لكى تتفادى تعريض الطفل لبعض الأمراض مثل الحساسية ونزلات البرد وغيرهم.

مع ملاحظة أن كثرة تحميم الرضيع بالماء الدافىء سوف تضر بجلده ويصبح جافا ومعرضا للحكة.

  1. تحديد الوقت الملائم لتحميم طفلك

حيث يفضل تحميم الطفل بالنهار حيث تكون الشمس ساطعة والجو أقل برودة. ويمكن أيضا تحميم الطفل قبل النوم مباشرة حيث يساعده ذلك على الإسترخاء.

ويحذر تحميم الرضيع قبل النزول من المنزل حتى لا يكون معرضا لتيارات الهواء البارد والذي يؤثر بالسلب على صحته.

  1. استخدام درجة حرارة مناسبة للماء

حيث يحذر استخدام الماء الساخن لتحميم الطفل حديث الولادة، ولكن الأفضل ملىء حوض الإستحمام بماء دافىء أو فاتر. وذلك حتى لا يكون ضارا ببشرة الطفل وقاسيا على جلده.

ويمكن اختبار سخونية الماء للتأكد من استخدام درجة حرارة مناسبة للماء عن طريق الكوع. حيث يعتبر الجزء الأكثر حساسية في الجسم.

  1. التأكد من إغلاق كافة النوافذ والشرفات قبل تحميم الطفل

من الأمور الهامة والواجب على الأم الانتباه إليها هو القيام بإغلاق كافة النوافذ وشرفات المنزل قبل تحميم الطفل في فصل الشتاء. والتأكد من عدم وجود أي مصدر للهواء من الخارج يمكن أن يصل إلى الطفل وجسده مبلل.

  1. تحضير جميع أدوات الإستحمام قبل البدء

حيث يجب التأكد من تحضير كافة الأدوات اللازمة لتحميم الطفل قبل البدء في هذه المهمة. وذلك لكي تتفادي أي تأخير قد يعرض الطفل للهواء البارد.

وتتمثل الأدوات التي يمكن استخدامها في: منشفة قطنية، شامبو مخصص للأطفال، صابون الإستحمام الخاص بالطفل ، اللوفة، الحفاض، كريم الحفاض, وأخيرا الملابس.

  1. تقصير مدة تحميم الطفل في فصل الشتاء.

حيث ينصح بالتحميم السريع للطفل في فصل الشتاء. وتبدأ الأم بغسل جسم الطفل أولا. وبعد الإنتهاء منه يتم غسل الشعر وينصح بماء فاتر حتى لا يصاب بالبرد. ثم تجفيف جسم الطفل ورأسه جيدا بفوطة قطنية حتى لا يتعرض للالتهاب والجفاف.

  1. التأكد من ترطيب جسم طفلك بشكل كامل

حيث تعتبر خطوة الترطيب ضرورية لوقاية جلد الطفل من الجفاف. والذي يمكن أن يصيب جلده وبشرته  في فصل الشتاء وخاصةً بعد الإستحمام. حيث أن كثرة استخدام الماء الدافئ تسبب تجريد الجسم من الزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيب جسم الطفل.

ويمكن ترطيب جلد الطفل عن طريق إعطاؤه الماء إذا كان في مرحلة عمرية تسمح بذلك. بالإضافة إلى استخدام كريم مرطب مناسب للرضيع. أو وضع زيت الطفل وتدليك الجسم به. حيث أن ذلك يساعده على الاسترخاء ونعومة الجلد.

  1. اعطاء الطفل مشروب دافئ بعد الإستحمام

ينصح أيضا بتناول طفلك لأى مشروب دافئ بعد الاستحمام مثل اليانسون والنعناع والكراوية. كما ينصح بالاهتمام بالرضاعة الطبيعية بعد الاستحمام مباشرة.

متى يجب تأجيل تحميم الطفل في فصل الشتاء ليوم آخر؟

يوجد بعض الحالات التي يفضل فيها تأجيل تحميم الطفل لوقت آخر وهي:

  • في حالة الطقس شديد البرودة

حيث يمكن تغيير روتين تحميم الطفل إذا كان الطقس شديد البرودة. والإنتظار والتأجيل حتى يصبح الطقس مناسبا لاستحمام الطفل.

  • إذا كان الطفل مصابا بنزلة برد أوالإنفلونزا

ففي هذه الحالة يجب تأجيل موعد تحميم الطفل حتى يتعافى بشكل كامل. وذلك لأن الإستحمام يمكن أن يكون سبب في تفاقم المشكلة والمرض.

  • عند احتمالية مغادرة المنزل

فإذا كان هناك موعد يستدعي خروج الطفل من المنزل لأى مكان فالأفضل هو تأجيل تحميمه حتى العودة. وذلك لأن مناعة الطفل ضعيفة جدا ولن تتحمل التعرض للطقس البارد بعد الإستحمام.

 

ويمكنك التعرف على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

10 خطوات بسيطة لاستحمام المولود الجديد

معلومات هامة عن استحمام حديثي الولادة ولماذا يفضل تأخيره؟

كيف تنظفين أذن طفلك؟

النظافة الشخصية وأهمية تعليمها لطفلك

كل ما تحتاجينه من مستلزمات المولود الجديدة من الصيدلية

النظافة الشخصية وأهمية تعليمها لطفلك

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى