صحة طفلك

كيف تنظفين أذن طفلك؟

إذا فكرت في تنظيف أذن طفلك عليك بالتأكيد قراءة المقالة. فهي ليست بالشيء السهل فعله. حيث تعتبر نظافة الطفل مسؤلية الأم الأولى. وتعتبر الأذن من تلك الأمور التي يجب أن تهتم بها الأم ولا تنساها . حيث تتجمع الأتربة والأوساخ بين ثناياها. وعند التفكير في تنظيفها عليك كأم أن تضعي في المقام الأول وقبل أي شيء سلامة طفلك من الضرر.

أولًا: مما تتكون الأذن

عليك معرفة مع أي شيء تتعاملين. فالأذن تعتبر من الأماكن التي يجب التعامل معها بحظر شديد. وهي تتكون من ثلاث أجزاء: أذن خارجية، ووسطى، وداخلية.

وما يهمنا في التنظيف هو فقط ما نستطيع التعامل معه، وهو الأذن الخارجية. والتى تشتمل على الجزء الذي نراه وهو الشكل الظاهر أمامنا، بالإضافة إلى قناة الأذن.

وعند البحث في هذا الموضوع يمكن حصر عدة طرق يمكنك الإعتماد على أحدهم، وما عليك سوى  اختيار ما يناسبك ويناسب طفلك منها.

أولًا: تنظيف الجزء الخارجي منها

أحضري منشفة، وبلليها بماء دافئ، ثم اعصريها وخذي طرفها وضعيه على أصبعك وبعدها ابدئي بتنظيف الجزء الخارجي منها. مع مراعاة الثنيات، واحرصى على تنظفيها من الخلف؛ حيث تتجمع الأوساخ في هذه المنطقة. وهذه الطريقة تناسب الأطفال حديثي الولادة. ويعتبر أفضل وقت لتنظيفها ما بعد استحمام الطفل، ولبس ملابسه.

طرق تنظيف شمع الأذن

أولًا: ما هو الشمع

الشمع أو الصملاخ هو ما تفرزه الغدد الموجودة بالأذن بشكل طبيعي للكبار، والصغار على حد سواء لحمايتها من الأوساخ، أو الأتربة، أو أي شيء آخر قد يضر الأذن. كما يعمل  الصملاخ على تنظيفها، وتشحيمها. بالإضافة إلى أنه يبطئ من نمو البكتريا بها. ويمكن أن يكون لونه بني، أو مائل للصفرة. ويكون عند الأطفال أكثر نعومة وأقل وزنًا.

متى يحتاج الطفل لتنظيف الأذن؟

في العادة يتراكم الشمع في الأذن الخارجية ثم يجف. ويسقط ولكن إذا كان تراكم الشمع أسرع من قدرة الجسم على التخلص منه؛ فهنا تحدث المشكلة. حيث يمكن أن يسبب الحكة، أو الألم، وحتى يمكن أن يسبب مشاكل في السمع. ويمكن أن يحدث انسداد نتيجة لصلابته البالغة التي تجعل من الصعب تنظيفه بالطرق العادية.

تنظيف الأذن من الداخل

وهي باستخدام القطرات الطبيبة:

أولاً: يحب عليك أن تستشير طبيب في نوع القطرات الطبية التى يمكنك استخدامها، وعندما يحدد الطبيب النوع الذي يمكنك استخدامه حينها يحب عليك مراعاة الآتي:

  • يجب أن يكون الطفل هادئ.
  • حاولى تدفئة الزجاجة التى بها القطرات وذلك بفركها بيديك.
  •  عليك الحرص على  وضع نقطة واحدة في الأذن في كل مرة.

ثانيًا: أداة إزالة الشمع للرضع

وهي أداة توجد عند الطبيب يزيل بها الشمع من أذن الأطفال.

ثالثًا: باستخدام زيت الزيتون

أولًا: قومي بتدفئة عدة قطرات من زيت الزيتون على نار هادئة.

ثانيًا: أجعلى الطفل يستلقي. بحيث تكون أذن الطفل المصابة لأعلى، وفي اتجاهك.

ثالثًا: باستخدام القطارة، ضعي أربع قطرات من زيت الزيتون في الناحية المصابة.

رابعًا: اطلبي من طفلك أن يظل على هذه الوضعية عدة دقائق.

خامسًا : احضري منديلًا أو قطعة من القماش، واطلبي من الطفل أن يغير وضعية نومه بحيث تكون الناحية المصابة لأسفل، وتكون قطعة القماش تحتها لاستقبال الزيت، و الشمع الزائد .

سادسًا: يمكنك تكرار الطريقة عدة أيام متتالية للحصول على النتيجة المرجوة.

عليك استشارة الطبيب في الحلات الآتية :

عليك الذهاب للطبيب  عند حدوث أحد الأعراض الأتية:  إذا شعر الطفل بألم في أذنه،  أو شعر بصوت رنين أو ضوضاء، أو انخفاض في قدرة الأذن المصابة على السمع، أو الدوخة، أو السعال، أو ارتفعت حرارة الطفل، أو لاحظت خروج دم أو صديد منها.

لمزيد من المعلومات :

كيف تكون طريقة معاملة الأم مع الطفل بشكل إيجابي بعد الانفصال؟

ماذا تفعلين عندما يخرج سلوك طفلك عن السيطرة؟

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى