أنتِصحتك

فوائد وأضرار الفلفل الأسود واستخداماته

على مدار آلاف السنين، كان الفلفل الأسود مكونًا أساسيًا في جميع أنحاء العالم. وغالبًا ما يشار إليه باسم “ملك التوابل”، وهو يأتي من الفاكهة المجففة غير الناضجة للنبات الهندي الأصلي بايبر نيغروم. ويشيع استخدام كل من الفلفل الأسود الكامل والفلفل الأسود المطحون في الطهي. وبغض النظر عن النكهة المميزة التي يضيفها الفلفل الأسود للأطعمة إلا أن له العديد من الفوائد. فهو قد يعمل كمضاد للأكسدة ويقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. وفي هذه المقالة نقدم نظرة على فوائد وأضرار الفلفل الأسود، واستخداماته في الطهي.

 فوائد الفلفل الأسود الصحية

قد تحمي المركبات الموجودة في الفلفل الأسود – وخاصة البيبيرين – من تلف الخلايا ، وتحسن امتصاص العناصر الغذائية. وتساعد في مشاكل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنه:

  • أحد مضادات الأكسدة القوية

تظهر العديد من الدراسات أن الفلفل الأسود يعمل كمضاد للأكسدة في جسمك. حيث وجدت إحدى الدراسات أن مستخلصات الفلفل الأسود كانت قادرة على مقاومة أكثر من 93٪ من أضرار الجذور الحرة التي تتشكل نتيجة سوء التغذية والتعرض لأشعة الشمس والتدخين والملوثات وغير ذلك. وأشارت دراسة مخبرية أجريت على الخلايا السرطانية البشرية إلى أن مستخلصات الفلفل الأسود كانت قادرة على إيقاف ما يصل إلى 85٪ من الضرر المرتبط بتطور السرطان.

وإلى جانب البيبيرين، يحتوي الفلفل الأسود على مركبات أخرى مضادة للالتهابات – بما في ذلك الزيوت الأساسية ليمونين وبيتا كاريوفيلين – التي قد تحمي من الالتهاب.

تعرفي على الأمراض التي تحاربها مضادات الأكسدة

  • يعزز امتصاص العناصر الغذائية

يمكن للفلفل الأسود أن يعزز امتصاص بعض العناصر الغذائية والمركبات المفيدة، مثل تحسين امتصاص الكركمين، الذي يعتبر المكون النشط في الكركم. كما يحسن امتصاص بيتا كاروتين – وهو مركب موجود في الخضار والفواكه ويحولها جسمك إلى فيتامين أ. وقد وجدت دراسة على البالغين الأصحاء أن تناول 15 ملغ من بيتا كاروتين مع 5 ملغ من البيبيرين زاد بشكل كبير من مستويات البيتا كاروتين في الدم مقارنةً بتناول بيتا كاروتين وحده.

فيتامينات الحمل التي يصفها لكِ الطبيب، ماهي أهمية كل منها؟

  • قد يمنع الإسهال

قد يؤدي تناول الفلفل الأسود إلى تحفيز إفراز الإنزيمات في البنكرياس والأمعاء التي تساعد على هضم الدهون والكربوهيدرات. وقد وجدت الدراسات التي أجريت على الخلايا المعوية الحيوانية أن البيبيرين بجرعات 4.5 ملغ لكل رطل (10 ملغ لكل كيلوغرام) يمكن مقارنته مع دواء لوبيراميد المضاد للإسهال في منع الانقباضات المعوية.

وصفات طبيعية لعلاج الإسهال لك ولطفلك

الإسهال أثناء الحمل، أسبابه وكيفية التعامل معه

  • حل مشاكل البلع

يمكن للفلفل الأسود أن يقلل من مشاكل البلع لكبار السن. فغالبًا ما تؤدي صعوبات البلع – خاصة بالنسبة لكبار السن – إلى الكثير من الحالات الخطيرة. بما في ذلك الالتهاب الرئوي. وقد وجدت دراسة أن شم رائحة زيت الفلفل الأسود كان وسيلة خالية من المخاطر لتحفيز ردود الفعل في الجسم التي تجعل الإنسان يبتلع.

التهاب البلعوم واللوز عند الأطفال: الأسباب والعلاج

أسباب جفاف الفم والحلق والشعور بالعطش الزائد

أضرار الفلفل الأسود

يعتبر الفلفل الأسود آمنًا للاستهلاك البشري بالكميات المعتادة المستخدمة في الطعام والطهي. ومع ذلك، فإن تناول كميات كبيرة من الفلفل الأسود قد يؤدي إلى آثار جانبية ضارة. مثل الشعور بالحرقان في الحلق أو المعدة.

لذا إذا كنت مهتمة بتناول الفلفل الأسود أو تناول مكملات البيبيرين، فتأكدي من مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول التفاعلات الدوائية المحتملة.

تعرفي على فوائد وأضرار الحليب الخالي من الدسم

استخدامات الفلفل الأسود

  • يستخدم في طب الأيورفيدا

وهو شكل بديل للعلاج بدأ في الهند منذ قرون ولا يزال يُمارس في جميع أنحاء العالم حتى يومنا هذا. ويمكن للفلفل الأسود أن يتخلص من السموم من الجسم، وشفاء لدغات البعوض، وتجفيف المخاط الزائد في الشعب الهوائية.

  • الإقلاع عن التدخين

قامت دراسة صغيرة أجريت عام 2013 بقياس شدة الرغبة الشديدة لدى الناس في التدخين قبل وبعد شم رائحة زيت الفلفل الأسود لمدة دقيقتين. أظهرت النتائج أن الزيت يمكن أن يقلل بشكل فعال من الرغبة الشديدة في النيكوتين. حتى أن بعض المشاركين أقلعوا عن التدخين تمامًا.

  • استخدامات الفلفل الأسود في الطهي

يمكنك إضافة الفلفل الأسود إلى نظامك الغذائي بعدة طرق. فمثلا يمكنك استخدام الفلفل الأسود كمكون أساسي في الوصفات لإضافة النكهة والتوابل إلى اللحوم والأسماك والخضروات وتوابل السلطة والحساء والبطاطس المقلية والمعكرونة. ويمكنك أيضًا إضافة رشة من الفلفل الأسود إلى البيض المخفوق والصلصات للحصول على نكهة حارة.

يمكنك أيضا تحضير تتبيلة باستخدام التوابل، اخلطي 1/4 كوب من زيت الزيتون مع نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود ونصف ملعقة صغيرة من الملح وقليلًا من توابلك المفضلة الأخرى. ادهن هذه التتبيلة على السمك أو اللحم أو الخضار قبل طهيه للحصول على طبق لذيذ.

وعند تخزينه في مكان بارد وجاف، فإن مدة صلاحية الفلفل الأسود تصل إلى سنتين إلى ثلاث سنوات.

المصدر:

https://www.healthline.com/health/black-pepper-king-of-spices

https://www.healthline.com/nutrition/is-black-pepper-good-for-you#benefits

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى