أنتِصحتك

تعرفي على الأمراض التي تحاربها مضادات الأكسدة

الأمراض التي تحاربها مضادات للأكسدة

أصبح موضوع مضادات الأكسدة ومفعولها السحري لصحة المرأة والرجل -على حد سواء- ومكافحتها للأمراض موضوع الساعة لما له من أهمية.  نوضحها  لك في هذه المقالة مع بيان مخاطر نقصها.

أصبح معروفا أن جسمك يواجه كل يوم تلفًا محتملاً للخلايا بسبب الجذور الحرة التى تساهم بشكل كبير في تكوين الأمراض داخل الجسم، وتأتي  مضادات الأكسدة الموجودة في النظام الغذائي لمحاربة هذا الضرر من خلال الارتباط بالجذور الحرة ونزع سلاحها في النهاية.

مؤخرًا أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الخضار، والفواكه لديهم مخاطر أقل للإصابة بعدة أمراض. ولذا يمكن أن يساعد استهلاك الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في زيادة قدرة الجسم في الدفاع ضد الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب، والسرطانات.

أولًا: ما هي مخاطر نقص مضادات الأكسدة؟

يمكن أن يكون الإجهاد التأكسدي سببًا لمشاكل صحية أكثر مثل: التعب، و عدم الراحة،  أو خلل في الدورة الدموية، وشيخوخة الجلد قبل الأوان، كذلك يعتبر عامل خطر لتطوير بعض أمراض القلب.

الفيروسات في الخريف: كيف تقي نفسك وأولادك منها؟

تعرفي على مخاطر أمراض القلب والحمل

ثانيًا: ما هي الأمراض التى تحاربها مضادات الأكسدة؟

تساعد مضادات الأكسدة في حماية أجسامنا من الجذور الحرة وبالتالي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض. وبالتالي، فإن مضادات الأكسدة ستكون فعالة من أجل عدة أمور:

الأول: تساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتقليل  مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية:

تمنع مضادات الأكسدة أكسدة الدهون التي يمكن أن تكون ضارة بالأوعية الدموية. وكذلك الكاروتينات (الموجودة في الأطعمة ذات اللون  الأصفر والبرتقالي مثل البرتقال واليوسفي، المانجو، أو ذات اللون الأحمر مثل الفلفل الأحمر، والطماطم، الخوخ، الخ) من شأنه أن يقلل من مستوى الكولسترول الضار  في الدم. وبالتالي فإن استهلاك هذه الأطعمة الغنية بالكاروتينات سيحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تصلب شراين الساق: الأسباب والعلاج

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم: الأسباب والعلاج

الثاني: منع السرطانات:

وفقًا لدراسة SUVIMAX ، فإن الاستهلاك المنتظم للفواكه والخضروات من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان لنسبة تصل لأكثر من 30٪. وبالتالي فإن الاستهلاك المنتظم للفواكه والخضروات يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان.

من أجل التوعية بسرطان الثدي: ما هي أسباب الإصابة والأعراض؟

الثالث: تساعد مضادات الأدوية في حماية العينين:

بشكل عام ، جميع جزيئات مضادات الأكسدة تحمي العين والرؤية. من بينها، الكاروتينات، ويعتبر  زياكسانثين الموجود في الذرة والقرنبيط بشكل محدد يقلل من خطر AMD (الضمور البقعي المرتبط بالعمر) بنسبة 93٪ وحدوث إعتام عدسة العين بنسبة 47٪.أيضًا. أما اللوتين الموجود في (صفار البيض، والجزر، والبرتقال، والسبانخ) فإنه يقلل من خطر الإصابة بمرض AMD بنسبة 69٪ وخطر الإصابة إعتام عدسة العين بنسبة 50٪ كذلك.

تعرفي معنا علي كيفية المحافظة علي عيون طفلك

الرابع: تأخير الشيخوخة:

الجذور الحرة ضارة أيضًا لشيخوخة الجلد . و للأسف عندما يكون هناك الكثير منها في الجسم بشكل زائد، تصبح بإمكانها أن تهاجم هذه  الجذور الحرة أغشية الخلايا، وبالتالي يتدهور الجلد ويتلف قبل الأوان. ولكن مرة أخرى يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في الحد من هذا الضرر وتساعد الجلد على التعافي، خاصة تلك الموجودة في الخضراوات الورقية مثل ( البروكلي ، والكرنب ، والسبانخ ) ، أو في الفواكه الداكنة مثل ( الخوخ ، والتوت ،…..

كيف تحافظين على بشرتك من التجاعيد؟ حلول بسيطة لذلك

الخامس: مواجهة آثار التلوث:

غالبًا ما يكون الهواء الذي نتنفسه ملوثًا بمواد مؤكسدة قوية مثل ثاني أكسيد النيتروجين والأوزون أيضًا، مما قد يؤدي إلى مشاكل في التنفس. وضغط على الرئة كذلك. غير أن هناك دراسات جديدة أظهرت أن بعض العناصر الغذائية المضادة للأكسدة (خاصة فيتامين E وبيتا كاروتين) تقلل بشكل كبير من أكسدة هذه الجزيئات الضارة.

وأخيرًا:

إن الأكل الصحي لا يفيد في تقليل مقاسك ليصبح مثاليًا ويساعد في التخلص من الدهون الزائدة فقط .بل إنه يفيد أيضاً في حيوية جسمك و نشاطك والحفاظ على نضارة بشرتك وجمالها أيضًا.

لمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على:

تعرفي على الأمراض التي يمكن فيها تقديم الرعاية الصحية عن بعد

الفيروسات في الخريف: كيف تقي نفسك وأولادك منها؟

التهاب الأعصاب .. أسبابه وطرق علاجه

ارتجاع المريء وضيق التنفس .. وما العلاقة بينهما؟

المصادر :

https://www.nccih.nih.gov/health/antioxidants-in-depth

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى