صحة طفلكطفلك

الفيروسات في الخريف: كيف تقي نفسك وأولادك منها؟

من المعروف أن الفيروسات تصيب الجسم مع تغيرات الطقس والمناخ خاصة مع تزايد الغبار الموجود في فصل الخريف. ومع عودة الناس إلى أعمالهم بعد الانتهاء من الإجازة الصيفية وعودة التلاميذ والطلبة إلى المدارس والدراسة يحدث اختلاط كثير بين الزملاء كما تصبح وسائل النقل مزدحمة بشدة. وبالتالي يصبح من السهل انتقال الفيروسات عن طريق اليدين أو عن طريق استنشاق الهواء. ومن هذه الأمراض فيروس البرد والانفلونزا وفيروس الجيوب الأنفية وهو الذي يصيب الجهاز التنفسي كما يسبب حساسية الصدر الشديدة. ومن هذه الأمراض أيضا فيروس التهابات العين الذي يأتي نتيجة الأتربة والغبار الذي يضر العين ويسبب تورمها وانتفاخها. وفي هذا المقال سوف نقدم لك مجموعة من النصائح التي يمكنكِ اتباعها للحماية من الإصابة بأي نوع من أنواع الفيروسات الموسمية لفصل الخريف.

أهم النصائح للحماية من الفيروسات في الخريف

1-غسل اليدين وتعقيم الهواء

من أهم الأشياء الواقية لك ولأطفالك من الإصابة بالفيروسات في موسم الخريف هو غسل اليدين جيدا بالماء والصابون ويجب أن يكون بإستمرار لكي نتجنب انتقال العدوى عن طريق لمس اليدين لأنه هو الناقل الأساسي للفيروس. لذا لابد من غسل راحتي اليدين والكفين والأظافر جيدًا.

يجب أيضا استخدام المناديل المعقمة بالكحول بعد تلامس الأشياء أو بعد مصافحة الأشخاص. ولابد من الحرص من التقبيل أو ملامسة اليدين للأشخاص المصابين بأي فيروس ومن الأفضل منع التقبيل عموما خلال هذه الفترة القادمة في موسم الخريف.

احرصي أيضًا عزيزتي على تعقيم الهواء وذلك من خلال التهوية الجيدة للمنزل. لذا قومي بفتح نوافذ الأماكن المغلقة لمدة عشر دقائق فقط لكيلا يمتلئ المنزل بالغبار الكثير خلال فصل الصيف وأيضا سيحافظ على عدم وجود رطوبة بالمكان.

2– تناول المشروبات المدرة من للبول للوقاية الفيروسات في الخريف

إن تناول المشروبات الصحية المدرة للبول تساعد في وقاية الجسم من الإصابة بالبرد وإنفلونزا البطن والحساسية. لذا  من الضروري تناول المشروبات العشبية وعصائر الفاكهة المدرة للبول وتكمن فعاليتها في أنها تساعد على ليونة المعدة والأمعاء وبلتالي تساعد الجهاز المناعي في مقاومة الإصابة بأي فيروس موسمي لفصل الخريف.

احرصى على تناول مشروبات الأعشاب ثلاث مرات في اليوم خلال تلك الفترة وتتمثل هذه المشروبات في أعشاب الزنجبيل وأوراق النعناع والقرنفل والتي تمنع التهابات الحلق وتقي الجسم من الإصابة بأنواع الإنفلونزا والبرد.

يمكنك تناول الشاي الأسود والشاي الأخضر حيث يمكنهما وقاية الجسم أيضا من الإصابة لاحتواء الشاي على حمض الأميني “الثيانين”. لكن احرصي على عدم تناوله بعد الغداء مباشرة. كما يمكنكِ تناول عصير الليمون وعصير البرتقال والتفاح بإستمرار لأن هذه العصائر من المشروبات الهامة المدرة للبول والمطهرة للمعدة والأمعاء والجهاز الهضمي.

3- ممارسة التمارين الرياضية للوقاية الفيروسات في الخريف

إن التكاسل والشعور بالخمول وعدم الحركة تعتبر من أهم مسببات الإصابة بفيروسات البرد والانفلونزا. كما أن قلة الحركة أيضًا تضعف من أداء الجهاز المناعي وتجعل من السهل الإصابة بالبكتيريا الفطرية والجرثومات الفيروسية والطفيليات.

احرصي عزيزتي على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والسهلة من أجل تعزيز نشاط الدورة الدموية داخل جسمك كما أنها تساعد في سرعة تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم.

من أهم الرياضات الموصي بها هي ممارسة رياضة اليوغا. لأنها تقلل من الشعور بالقلق والتوتر اللذان يسببا ضررًا كبيرًا للجهاز المناعي وبالتالي تكون إصابة الجسم بالبرد أسهل ما يمكن

يمكنك جعل ساعات النوم أكثر للشعور بالهدوء والاسترخاء مع ضرورة ممارسة رياضة السباحة ورياضة المشي والجري وأيضا ممارسة القفز وصعود الدرج.

4-تناول الأطعمة المضادة للفيروسات في الخريف

إن الثوم يعتبر من أشهر وأبرز الأطعمة التي تعتبر مضادة للإصابة بالفيروسات الموسمية لفصل الخريف. حيث أنه يقوم بعمل المضاد الحيوي تماما. وذلك لامتلاكه القدرة الكبيرة على تقوية الجهاز المناعي المقاوم لنزلات البرد والانفلونزا. يمكنكِ أيضا تناول كوب من الزبادي فهو يعد من الأطعمة الواقية لحماية الجسم من الإصابة بانفلونزا البطن. كما أنها تقي من انتقال العدوى للبكتريا المعدية التي تصيب المعدة والأمعاء. ويساعد الزبادي أيضا على سهولة الهضم ويزيد من نشاط الجهاز المناعي بالجسم.

أيضا لا تغفلي عن شرب عرق السوس فهو يحتوي على ثمان مركبات مضادة للفيروسات والبكتريا المعدية. واحرصي كذلك على تناول المزيد من ثمار الفاكهة وخاصة البرتقال والحمضيات عموما. والخضروات خاصة الداكنة منها فهي من الحيل الطبيعية المضادة للفيروسات الموسمية.

5 -عدم استخدام الأدوات الشخصية للمريض

من مسببات انتقال العدوى من شخص إلى آخر هو استخدام الأدوات الشخصية. أما بالنسبة للأطفال فقد تنتقل الفيروسات عن طريق مبادلة الألعاب وملامستها بالفم واليد. لذا لابد من الابتعاد عن ألعاب الطفل المريض. أما بالنسبة للطلبة والتلاميذ فمن الأفضل تجنب استخدام الأدوات المدرسية الخاصة بالطلبة المصابين بالبرد. ولابد من الابتعاد تمامًا عن استعمال أداوات الطعام والمنشفة الخاصة باليدين وفرشاة الأسنان لأي شخص كان فهي من الأدوات الشخصية التي لا يمكن مشاركتها. حتى وإن كان الشخص ليس مصابا.

للمزيد:

كل ما تودين معرفته عن متلازمة الفم واليد والقدم عند الأطفال

مشاكل التنفس عند الرضع: ما الذي يخبرك به صوت تنفس طفلك؟

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى