صحة طفلكطفلك

تعرفي على الأمراض التي يمكن فيها تقديم الرعاية الصحية عن بعد

تعد مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك ولينكد إن وتليجرام وغيرها من المواقع التي تتيح الرعاية الصحية عن بُعد للأطفال من خلال جدولة مواعيد افتراضية لمعرفة أعراض أمراض الأطفال وظروفهم. حيث يمكن لمتخصصي الرعاية الصحية تقديم الرعاية الصحية عن بعد ووصف الدواء للطفل من خلال الفيديو. وتعد الزيارات الافتراضية أكثر ملاءمة للأطفال المرضى وأولياء أمورهم الذين يضطرون للسفر للعيادة أو تكون العيادة في مكان بعيد. أو في حالات أخرى مثل فيروس كورونا.

بالطبع، هناك بعض المشكلات الصحية التي يجب فيها زيارة الطبيب شخصيًا. وفي هذا المقال سنتعرف على الاحتياجات الطبية التي يمكن إدارتها من خلال الرعاية الصحية عن بعد والتي تتطلب فحصًا شخصيًا.

 الحمى من الأمراض التي يمكن تقديم الرعاية الصحية فيها عن بعد

حيث تقيس الأم درجة حرارة طفلها  فإذا كانت مرتفعة  عن 38 درجة مئوية فهي عرض شائع للعدوى. والحمى بحد ذاتها ليست ضارة، لكن بعض أنواع العدوى تتطلب علاجًا طبيًا.

فإذا أصيب طفلك بالحمى، يمكن أن يساعدك تحديد الموعد الافتراضي في معرفة ما إذا كانت هناك حاجة إلى رعاية شخصية أو إذا كان بإمكانك إبقاء طفلك بأمان في المنزل. إذا كان طفلك يعاني أيضًا من التهاب في الحلق، فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية بإحضاره لإجراء اختبار التهاب الحلق. وفي غير ذلك فقد ينصح طبيبك بالرعاية من المنزل والمراقبة الدقيقة للأعراض.

السعال والبرد

لا تتطلب معظم أعراض السعال والبرد علاجًا طبيًا، ويمكن تقديم الرعاية الصحية لهذا المرض عن بعد. ومع ذلك، يمكن أن يكون السعال أيضًا أحد الأعراض التي تدل على أمراض خطيرة، مثل COVID-19 أو الربو.

يمكن لمقدمي الرعاية الصحية تقييم سعال الطفل وتنفسه عبر موعد بالفيديو. وسيطرح الطبيب أيضًا أسئلة لتحديد السبب المحتمل للأعراض. وفي بعض الحالات، قد يتم توجيهك لإحضار طفلك لإجراء فحص شخصي أو تصوير الصدر بالأشعة السينية.

الحساسية من الأمراض التي يمكن تقديم الرعاية الصحية فيها عن بعد

بما في ذلك الأطفال الذين يعانون من الحساسية الغذائية وحساسية الحيوانات الأليفة وحمى القش وأنواع الحساسية الموسمية الأخرى. في الواقع، نظرًا لأن معظم ردود الفعل التحسسية يتم حلها في غضون 24 ساعة، فإن العديد من أخصائيي الحساسية يعتبرون الزيارات الافتراضية مثالية لأنها تتيح التقييم في الوقت الفعلي لأعراض الحساسية.

تعد مواعيد الخدمات الصحية عن بُعد رائعة أيضًا لتثقيف المرضى. لكن يجب الانتباه إلى أن هناك ردود فعل تحسسية خطيرة (بما في ذلك تلك التي تسبب صعوبة في التنفس) تتطلب رعاية شخصية، ربما في عيادة الرعاية العاجلة أو غرفة الطوارئ في المستشفى.

الإسهال والإمساك

إن أي تغيير في حركة لأمعاء هو مدعاة للقلق. ومع ذلك، في معظم الحالات، لا يجب عليك اصطحاب طفلك إلى الطبيب. حيث يمكن لمقدمي الرعاية الصحية تقييم معظم حالات الإسهال والإمساك عن طريق الرعاية الصحية عن بعد.

سيسألك الطبيب عن لون براز طفلك في الحالتين، بالإضافة إلى صحة طفلك العامة. وربما سيرغب في رؤية طفلك أيضًا. يمكن لأخصائي الرعاية الصحية أن يخبروك عن الكثير عن الصحة العامة لطفلك من خلال التقييم البصري، حتى لو حدث هذا التقييم عبر  الفيديو.

 

جدري الماء من الأمراض التي يمكن تقديم الرعاية الصحية فيها عن بعد

تمثل حالات الطفح الجلدي 12 مليون زيارة الأطفال للطبيب كل عام، ووفقًا للأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة فإن معظم الحالات لا تكون الزيارة الشخصية فيها ضرورية.

يمكن لمقدمي الرعاية الصحية تحديد الطفح الجلدي الأكثر شيوعًا (بما في ذلك الأكزيما ، والمرض الخامس ، والجدري ، والحمى القرمزية) عبر الفيديو، ويمكنهم التوصية بالعلاج المناسب، كما يمكنك طلب العلاج أيضا عن بعد.

أعراض الجدري عند الأطفال والفرق بين الحصبة والجدري

آلام البطن والقيء

لا تتطلب معظم آلام البطن تقييمًا طبيًا، حيث يمكن تقديم الرعاية الصحية لهذا المرض عن بعد. ولكن إذا كان طفلك يشكو من آلام البطن المستمرة أو لا يستطيع الحفاظ على الطعام أو السوائل، فقد ترغب في تحديد موعد افتراضي.

يمكن لمقدم الرعاية الصحية تقييم المظهر العام لطفلك وقد يكون قادرًا على تحديد مصدر مرض طفلك من خلال الاستجواب الدقيق. ولكن إذا كانت أعراض طفلك تشير إلى انسداد معوي أو التهاب زائدة دودية محتمل، فسوف يحيلك الطبيب إلى العيادة لمزيد من الاطمئنان.

إلتهاب الزائدة الدودية لدى طفلك..أسبابها وأعراضها

العين الوردية (التهاب الملتحمة) من الأمراض التي يمكن تقديم الرعاية الصحية فيها عن بعد

يمكن أن تكون العين الحمراء المصابة بالحكة من أعراض العين الوردية، أو التهاب الملتحمة. وهي عبارة عن التهاب في الغشاء الصافي الذي يغطي الجزء الأبيض من العين. عادة ما تحدث العين الوردية بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية وهي شديدة العدوى.

يمكن لمقدمي الرعاية الصحية عادةً تقييم وتشخيص وعلاج العين الوردية عن بُعد. من خلال وصف المضادات الحيوية أو قطرات العين لتسكين الآلام. وستتلقى أيضًا تعليمات الرعاية في المنزل.

القلق والاكتئاب

يتم اللجوء للرعاية الصحية عن بُعد بشكل متزايد لتلبية الاحتياجات النفسية للمرضى. ونظرًا للنقص في مقدمي خدمات الصحة العقلية والنفسية للأطفال والمراهقين في أجزاء كثيرة من البلاد، فقد يكون لطفلك حظًا أفضل في الاتصال افتراضيًا بطبيب ماهر. وقد تكون جلسات العلاج عبر الفيديو أو الهاتف. كما يقدم بعض مقدمي الخدمة أيضًا رسائل نصية.

اكتئاب ما بعد الولادة: الأعراض والأسباب والعلاج

الإصابات الرياضية

إذا أصيب طفلك أثناء لعب كرة القدم أو حدث التواء في كاحله أثناء نزهة عائلية، فيمكن أن يساعدك تحديد للرعاية الصحية عن بُعد في معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى الذهاب إلى العيادة لطلب رعاية عاجلة أم لا. إذا اشتبه الطبيب في وجود كسر في العظام ، فمن المحتمل أن يطلب منك إجراء الأشعة السينية. خلاف ذلك ، سوف يرشدك الطبيب إلى الرعاية المنزلية.

دليل الإسعافات الأولية.. وما تحتاج إليه كل أم

المصدر:

https://www.healthgrades.com/right-care/childrens-health/10-childrens-conditions-that-can-be-treated-in-a-telehealth-visit?hid=exprr

للمزيد:

ما هو تأثير السكر على سلوك الطفل؟

هل الحساسية مرض دائم؟

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى