تغذية طفلك

أهمية عنصر الزنك لكِ ولطفلك

أهميته،مصادره، أعراض نقصه

عنصر الزنك دائماً يرتبط في أذهان الكثيرين بقوة الشعر والأظافر فقط. لذلك لا يهتم أغلبنا بالحرص على تناوله من مصادره الطبيعية مثل ما نهتم بعناصر معروفة مثل الكالسيوم والحديد. لكن عليكِ أن تعلمي عزيزتي الأم أن نقص عنصر الزنك في جسم طفلك قد يؤثر بنسبة كبيرة على تركيزه. بل إنه قد يكون سبب مباشر في الضعف العام الذي يعاني منه الطفل. وهو له دور كبير في التئام الالتهابات التي تحدث للجسم بوجه عام بالإضافة لدوره في تجديد خلايا الجسم.

وحرصاً من موقع مامي دايز على صحة أطفالنا وعلى توعية الأمهات بكثير من النقاط التي قد لا تكون معلومة للبعض. قمنا بإعداد هذه المقالة حتى تكون دليل وافي لكل أم عن أهمية الزنك لها ولأطفالها، وماهي مصادره الطبيعية، وكيف يتم تعويضه سواء بصورة طبيعية أو في صورة مكمل غذائي.

أهمية عنصر الزنك في الجسم

مثله مثل المعادن المهمة في الجسم كالحديد والكالسيوم، يلعب عنصر الزنك دور مهم في إتمام العديد من العمليات الحيوية داخل الجسم. بالإضافة إلى فوائد عديدة سنذكرها في النقاط التالية:-

1- تقوية المناعية، فهو من العناصر التي تساعد في تقوية جهاز المناعة ومساعدته في مواجهة العديد من الأمراض. خاصة نزلات البرد والأنفلونزا فهو مساعد قوي في تقليل أعراض الرشح والزكام.

2- صحة الجلد، هو أكثر العناصر التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد ومساعدته في مقاومة الالتهابات والبكتيريا. لذلك أكثر الكريمات الفعالة في علاج التهابات الحفاض هي التي يكون فيها الزنك أو أكسيد الزنك مكون أساسي.

3- فاتح للشهية، لأنه يعزز من حاسة الشم والتذوق خاصة لدى الأطفال، مما يجعل الطفل يُقبل على تناول الأطعمة المختلفة وبالتالي يساعد في زيادة وزن الطفل بصورة طبيعية.

4- علاج التقزم، لأنه يتم استخدامه في علاج التقزم عند الأطفال. سواء كان التقزم ناتج من سوء تغذية أو كان بسبب هرموني.

5- توازن مستوى السكر في الجسم، لأنه يحافظ على نسبة الجلوكوز في الجسم وبالتالي يحتفظ الجسم بنسبة طبيعية من السكر لتأدية وظائفه الحيوية بصورة طبيعية.

6- سرعة تجديد الخلايا، وهي مهمة وضرورية جداً يقوم بها عنصر الزنك. فتجديد الخلايا تساعد في التئام الجروح بسهولة. كما أنه يساعد في علاج حالات الإسهال المزمن والنزلات المعوية لدى الأطفال لتعويض الخلايا المبطنة للجهازالهضمي والتي فقدها الجسم نتيجة الإسهال.

7– علاج فرط الحركة، الكثير من الأطفال الذي يعانون من فرط الحركة وقلة التركيز يكون نتيجة نقص عنصر الزنك في  الجسم . فبالتالي العلاج بالزنك يقلل من فرط الحركة ويساعد على زيادة التركيز والتحصيل الدراسي.

8- تقوية الأظافر والشعر، نتيجة لأن الزنك يساعد في تجديد الخلايا فإن له دور كبير في تقوية الأظافر والشعر والمحافظة على صحتهم وكثافتهم ولمعانهم وتقليل التقصف.

أعراض نقص عنصرالزنك على الأم والطفل

هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على الطفل ولا نعرف لها سبب محدد. بالنسبة للزنك يمكننا من خلال معرفة فوائده أن نستنتج أعراض ننقصه التي يكون هو السبب الرئيسي بها.

أولاً: بالنسبة لأعراض النقص عند الأطفال

1- مناعة ضعيفة والإصابة المستمرة بنزلات البرد.

2- فرط الحركة وقلة التركيز.

3- التأخر في التئام الجروح.

4- التقزم وعد الوصول للمراحل الطبيعية للنمو فيما يخص الطول.

5- فقدان الشهية نتجة ضعف حاستي الشم والتذوق.

6- ضعف الشعر والأظافر.

7- المعاناة الدائمة من التهابات الحفاض.

ثانياً: أعراض النقص بالنسبة للأم

بالطبع أعراض نقص عنصر الزنك عند الطفل تشترك فيها الأم ولكن بصورة أخرى نتيجة اختلاف مراحل النمو. فعندما تجدين:

1- شعرك يتساقط باستمرار وكثيراً ما تجدين به هيشان وتقصف وقلة لمعان.

2- أظافرك ضعيفة جداً حتى بعد الاهتمام بمستحضرات العناية بالأظافر ، وظهور نقط بيضاء عليها.

3- مناعتك ضعيفة جداً وكثيراً ما تُصابي بنزلات البرد.

4- يتأخر التئام الجرح لديكِ حتى وإن كان جرح بسيط.

5- لديكِ قلة تركيز دائم حتى مع التغذية السلمة والنوم العميق.

كلها أعراض بنسبة كبيرة تكون بسبب نقص عنصرالزنك في جسمك. لذلك ننصحك بتحليل شامل للمعادن لكِ ولطفلك. واستشارة الطبيب لوصف المكمل الغذائي المناسب لتعويض نقص الزنك لكِ ولطفلك.

الأغذية التي تحتوي على الزنك

يحتاج الطفل حوالي 1 ملليجرام من عنصرالزنك لكل كيلو من وزنه يومياً. بمعنى أوضح إذا كان الطفل وزنه 10 كيلوجرام، إذاً فهو يحتاج يومياً 10 ملليجرام من الزنك. يمكن تعويض الزنك بعد استشارة طبيبك بالمكملات الغذائية. ولكن للمحافظة على نسبته في الجسم يجب ان نحصل عليه من مصادره الطبيعية التي هي:-

1- اللحوم والدواجن والطيور والكبدة.

2- المكسرات مثل الفول السوداني واللوز والكاجو.

3- الخضروات مثل الكرنب أو الملفوف وقرع العسل أو اليقطين. وكذلك البزلاء الخضراء.

4- الفواكه مثل الخوخ والموز والفراولة.

5- الشيكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكاكاو.

6- الثوم وهو أكثر العناصر الغذائية التي تحتوي على الزنك بصورة طبيعية.

في النهاية عزيزتي الأم ننصحك دائماً بالتغذية السليمة لكِ ولطفلك منذ نعومة أظافره. وخاصة عند مرحلة الحمل حتى يحصل طفلك على كل ما يحتاجه من عناصر غذائية مهمة ولا يؤثر ذلك على نسبتها في جسمك فبالتالي يؤثر على صحتك.

مصدر خارجي:-

https://www.healthline.com/nutrition/best-foods-high-in-zinc

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى