تربية طفلك

أطفالنا والمواد الإباحية على الإنترنت… خطر يجب الانتباه له جيداً

ارشادات وخطوات لتجنبها

المواد الإباحية على الإنترنت أصبحت في متناول الجميع الآن. سواء كبار بالغين أو حتى أطفال صغار. للأسف الشديد تم دمجها في السنوات الأخيرة ضمن أي فيديو أو حتى إعلان يقوم الشخص بمشاهدته حتى ولو كان طفل صغير. لذلك وجب الانتباه جيداً لما يشاهده أطفالنا.

تظن الكثير من الأمهات أن المحتوى لاذي يشاهده أطفالها يخلو بنسبة كبيرة من المواد الإباحية. خاصة أنها ليست من ضمن مواضيع البحث التي يبحث عنها الطفل. ولكن للأسف تم تضمينها داخل المحتوى المُقدم للأطفال بصورة غير مباشرة. سواء في صورة إعلان داخل اللعبة أو الكرتون، أو حتى مقترح من ضمن الفيديوهات المقترحة.

من خلال هذه المقالة سوف نساعدك على التخلص من هذه المشاهد وتقليل بل ومنع ظهورها أمام طفلك. بالإضافة لبعض الإرشادات التي يجب أن يكون الطفل على علم بها حتى يستطيع التعامل مع مثل هذا المحتوى إذا ظهر أمامه سواء في جهازه أو أي أجهزة إلكترونية أخرى يستعملها.

أثر المواد الإباحية على الأطفال

للأسف يُخطىء الكثير من الآباء والأمهات بشأن مشاهدة الطفل للمواد الإباحية. وأنه نتيجة لصغر سنه فإنه لا يعي ما يشاهده. ولكن للأسف الشديد وقع مشاهدة المواد الإباحية على الطفل كبير جدا بشكل قد لا يتصوره البعض.

حيث توصل الأطباء والمتخصصون لوجود آثار جسدية وعقلية وعاطفية أيضاً على الطفل نتيجة مشاهدة المواد الإباحية. وتشمل أعراض القلق والاكتئاب، وزيادة مخاطر السلوك الجنسي الأكثر خطورة قد يصل إلى حد الاعتداء على الأطفال الآخرين. فضلاً عن مشاكل الزواج في المستقبل.

دور الأب والأم في حماية الطفل من آثار المواد الإباحية

في وقتنا الحالي أصبح منع الشىء ليس هو السبيل الوحيد لتجنب عواقبه. فعندما يكون دورنا هو فقط منع مشاهدة الطفل لأي مشهد إباحي فإنه من الممكن أن يتعرض لأي من هذه المشاهد خارج البيت. فبالطبع يمكنه استخدام أجهزة أخرى لأحد أفراد العائلة أو حتى مشاركة صديقه في جهازه من أجل الألعاب الإلكترونية أو حتى مشاهدة الكرتون.

إذاً فيجب على الأم والأب التنبيه على الطفل أن مثل هذه المشاهد شىء غير جيد .وإذا تم مصادفتها في أي وقت خارج المنزل نمتنع عن مشاهدتها فوراً. هذه الخطوة بالطبع ليست خطوة سهلة على الكثير، خاصة أن الكثير من الآباء والأمهات لا يستطيعون فهم مدى استيعاب طفلهم لمثل هذه المعلومة.

ولكن الأطفال في سن أقل من سن المدرسة كيف يمكن أن نخبرهم بمدى خطورة المواد الإباحية؟

هنا يمكن أن نخبر الطفل بأن أي صورة يظهر فيها اي شخص سواء كبير او صغير بملابس تُظهر الأجزاء التي تغطيها ملابس السباحة فهي تعتبر صور سيئة جداً. ومع التحدث المستمر مع الطفل عن هذا الأمر والشرح المبسط سوف تنبهري بمدى استيعاب الطفل لمثل هذا الكلام.

ثم بعد سن ال6 سنوات ستجدين فضول من طفلك بأسئلة عن كيف جاء للدنيا؟ وماهو الزواج؟ وكيف جاء إخوته؟ وغيرها من الأسئلة التي يخجل البعض بالإجابة عليها.

من وجهة نظري أن الإجابة على هذه الأسئلة يجب أن تكون حاسمة مقنعة بحيث لا تزيد من فضول الطفل أكثر. بل وتجعله يلجأ لإجابات خارجية من زملاءه أو من أي شخص خارج المنزل، وبالطبع هذا يُشكل خطورة كبيرة على أفكار الطفل.

يمكنك تمثيل الأمر على نبات مثلاً ومشاركة طفلك في وضع البذرة والعناية بها حتى يخرج نبات جديد. وتشبيه ذلك لما يحدث داخل رحم الأم وكيف أنه يجب العناية بتغذية الأم بالطعام والماء حتى يأتي مولود جديد. أعتقد أن مثل هذا التشبيه قد يُشبع فضوله وعندما يدرك الحقيقة عندما يكبر سوف يكون الأمر مقبول بالنسبة له.

خطوات منع ظهور المشاهد الإباحية على الإنترنت

أولاً من خلال محرك البحث جوجل

سواء على الموبايل أو جهاز الكمبيوتر هناك إعداد في محرك البحث جوجل يمنع ظهور اي مواد إباحية من خلال الخطواتالتالية:-

1- ادخلي على الرابط التالي  https://www.google.com/preferences

2- تأكدي من تفعيل خاصية “البحث الآمن” من خلال وضع علامة بالمربع الموجود بجوارها كما هو موضح بالصورة.

البحث الآمن
البحث الآمن

 

والصورة التالية توضح شكل الاختيار في حالة كان محرك البحث على الجهاز موجود باللغة العربية.

البحث الآمن

2- من خلال التحكم في جهاز طفلك عن بُعد

يمكنك إدارة هاتف طفلك عن بُعد من خلال ميزة مشاركة العائلة من Apple المتاحة في أجهزة الأيفون بالخطوات التالية :-

1- على هاتف طفلك أو جهازه اللوحي،  افتحي “الإعدادات” على جهاز طفلك.

2- قومي بالتمرير لأسفل وانقر فوق Screen Time.

3- حددي قيود المحتوى والخصوصية ثم قومي بتشغيل هذه الميزة. راجعي كل إعداد وحددي ما تسمحين به وما تريدين تقييده.

4- لتقليل ظهور المحتوى الإباحي، انتقلي إلى قسم قيود المحتوى وقومي بإيقاف تشغيل كل المحتوى الصريح لجميع الوسائط ، بما في ذلك محتوى الويب.

5- في الإعدادات / Screen Time ، انقري فوق Use Screen Time Passcode. اكتبي رمزًا مكونًا من أربعة أرقام لا يعرفه طفلك ولن يخمنه.

6- على جهازك  افتحي الإعدادات، وانقري فوق اسمك ثم انتقلي لأسفل ، ثم انقري فوق Family Sharing.

7- اتبعي التعليمات الخاصة بإضافة فرد من العائلة.

بمجرد القيام بهذه الخطوات على أجهزة Apple، يمكنك التحكم في جميع ميزات Screen Time في أنظمة  iOS – بما في ذلك جميع قيود المحتوى والخصوصية – من هاتفك.

وأخيرا: 

العالم الرقمي المحيط بنا والذي جعل العالم قرية صغيرة جداً، للأسف له سلبيات لا حصر لها إذا لم يتم الانتباه والسيطرة عليه بقدر الإمكان. والمنع التام ليس حل بل المناقشة والشرح وأخذ الاحتياطات هي الوسيلة الأصلح في منع الآثار السلبية للتعرض لمشاهدة المواد الإباحية على الطفل.

مصادر خارجية 

https://www.tech-wonders.com/2021/01/how-to-protect-your-child-from-watching-porn.html

https://www.internetmatters.org/issues/inappropriate-content/protect-your-child/

https://parentsaware.info/index.php/2020/05/14/4-essential-steps-to-protect-kids-from-pornography/

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى