حديث الولادةطفلك

كيف يمكن الاعتناء بالطفل في الشهر الأول؟

يُمكن إجراء الولادة عندما يحين موعدها بعدّة طرق معروفة، منها الولادة الطبيعية والتي تُعتبر من أكثر الطرق شيوعاً وأماناً، وقد يتم اللجوء إلى الولادة القيصرية في بعض الحالات التي لا تكون فيها الولادة الطبيعية ممكنة. حيث أن هناك عدّة حالات تضطر فيها المرأة إلى هذا النّوع من الولادة من أجل الحفاظ على سلامتها وسلامة الطّفل. ولكن أيا ما كانت نوع الولادة فإن الأهم من ذلك هو الاعتناء بالطفل فيما بعد الولادة لأن تلك الفترة من أهم الفترات. لذا سنقدم لك عزيزتي كيفية الاعتناء بالطفل في الشهر الأول؟

كيفية الاعتناء بالطفل في الشهر الأول

فيما يلى سنبين لك عزيزتي أبرز النّقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تقديم العناية للطّفل في الشهر الأول من حياته:

حقن الطّفل بفيتامين ك

حيث تُساهم حقن فيتامين ك في منع مشاكل النزيف التي قد تحدث للرضع، كما يجب إعطاء الطفل مضاد حيوي على شكل مرهم للعيون بعد ولادته، وذلك لأن له دور في الوقاية من الإصابة بعدوى العيون، والتي قد تحدث نتيجة إصابة الأمّ بمرض السيلان . وتكمن خطورة انتقال العدوى للطفل في أنها قد تؤدي إلى الإصابة بالعمى في حالة عدم معالجتها.

طرق الوقاية من نقص فيتامين ك عند الأطفال وحديثي الولادة

الكشف عن الأمراض التي قد يكون الطفل مُصاباً بها

ويعد ذلك من أهم وسائل الاعتناء بالطفل في الشهر الأول. ويتمّ ذلك من خلال أخذ عينة دم صغيرة من الطفل، ويتم من خلالها الكشف عن إصابة الطفل باليرقان. كما يتم إجراء فحص السّمع للكشف عن احتمالية إصابة الطفل بمشاكل السمع.  ويتم ذلك من خلال أخذ عينة من كعب الطفل في خلال ثلاثة أيام من ولادته.

للاعتناء بالطفل في الشهر الأول؛ يجب تغيير الحفاضة بشكلٍ مستمر

خاصّة عندما تكون الحفاضة رطبة أو متّسخة. وعلى كل حال يحتاج طفلك إلى تغيير حفاضته من 8 إلى 10 مرات في اليوم الواحد. واعلمي أنّ الوقت المناسب لفحص الحفاضة هو قبل الرضاعة وبعدها. وانتبهي عزيزتي إلى ضرورة اتّخاذ تدابير النظافة والرعاية المُوصى بها عند إجراء تغيير الحفّاضات.

استشارة الطبيب قبل الختان للذكور

ويتم إجراؤه في أغلب الأحيان خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. لذا يجب اتّباع الإرشادات التي سيقدمها لك طبيبك حول كيفية رعاية الطفل قبل وبعد الخضوع للختان.

الوقت المناسب لختان طفلك

للاعتناء بالطفل في الشهر الأول يجب مسح يدي الطفل، ووجهه، وعنقه

كما يجب المسح تحت الحفاضات بشكلٍ يوميّ ويفضل أن يكون بالماء الدافئ والقطن وتجنب استخدام المناديل المبللة قدر الإمكان. وتجدر الإشارة إلى أنه تجنّب الاستحمام بشكلٍ يوميّ؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى جفاف جلد الطفل.

10 خطوات بسيطة لاستحمام المولود الجديد

 الانتباه إلى التغيّرات الطبيعيّة

والتي قد يتعرض لها الطفل في الأسبوع الأول بعد ولادته، ونذكر منها ما يأتي:

  • حدوث تضخّم في الأعضاء التناسليّة نتيجة حدوث تغيّر في مستويات الهرمونات في جسم الطفل.
  • حدوث زيادة في حجم الثدي لدى حديثي الولادة سواء الذكور أو الإناث، وقد تلاحظين وجود بعض النزف أو خروج بعض الإفرازات البيضاء من مهبل الأنثى. وقد ذكرنا ذلك باستفاضة في مقال سابق.
  • جفاف الحبل السّري وسقوطه من تلقاء ذاتها، وذلك في خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من بعد الولادة. لذا يجب الحفاظ على الجدعة نظيفة وجافّة وذلك منعاً لحدوث أي عدوى، كما يجب رشها بالكحول باستمرار.
  • وجود طبقة بيضاء أو شعيرات صغيرة على جسم الطفل، ويُعتبر ذلك أمراً طبيعياً جدا. حيث تظهر أثناء وجود الطفل في الرحم بهدف حمايته.
  • وجود بقع داكنة على أرداف الطفل أو طفح جلدي على جسده، ولكن تختفي هذه البقع من تلقاء ذاتها مع مرور الوقت.
  • حدوث تغيّر في طبيعة بُراز الطفل بحلول اليوم الرابع، حيث يتحوّل من اللون الأسود أو الأخضر الداكن أو إلى اللون البنيّ، أو الأخضر، أو الأصفر.

إلباس الطفل ملابس مُناسبة

فمن أهم مظاهر الاعتناء بالطفل في الشهر الأول؛ هي ضرورة اختيار ملابسه وفقاً لدرجة حرارة الجو. ويتم ذلك من خلال زيادة طبقة زائدة عن ملابسك للملابس التي سيرتديها طفلك.

إخضاع الطفل للّقاحات

وذلك بحسب توصيات الطبيب ووفقا لمواعيد اللقاحات والتطعيمات المعروفة. كما يجب التّوجه إلى الطبيب في حال مرض الطفل، خاصة عند معاناة الطفل من أعراض مقلقة، حيث إن تعرّض الطفل للمرض في هذه المرحلة يكون سريعا.

جدول تطعيمات طفلك

تغيير وضعية الطّفل بشكلٍ مستمر

قد لا تهتم بها كثير من الأمهات. إلا أنها من أهم النصائح التي يجب اتباعها عند الاعتناء بالطفل في الشهر الأول. وذلك تجنّباً لتطوّر الرأس بشكلٍ مُسطّح.

من مظاهر الاعتناء بالطفل في الشهر الأول الانتباه إلى بكاء الطفل

حيث أن البكاء هو وسيلته للتّعبير عن احتياجاته والتّواصل مع محيطه.لذا يجب عليك عزيزتي تعلم لغة البكاء عند الرضع حتى تتعرفي على السبب الذي يدعو الطفل للبكاء. وهذا لا ينفي أن بكائه قد يكون بلا سبب. وهناك العديد من الطرق التي يُمكن اتّباعها لتهدئة الطفل والتي ننصحك بالاطّلاع عليها من خلال الرابط التالي.

بناء روابط عاطفيّة صحيّة مع الطفل

مع ضرورة الحرص على توفير الرعاية، والرّاحة، والاستماع إليه. واعلمي عزيزتي بأنّ اتّصال جسدك مع جسد الطّفل وسيلة رائعة لتأسيس رابطة عاطفيّة بينكما. لذا امنحي طفلك الحنان اللازم ودعكِ من النصائح الجافة.

للمزيد:

دليل الأم الجديدة لتغيير حفاضات حديثي الولادة

جدول وزن حديثي الولادة من الميلاد وحتى سنتين

المصدر:

https://www.youtube.com/watch?v=5bjr7DgN_nk

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى