جمالك والموضة

الفراكشنال ليزر .. كل ما تريدين معرفته عنه

العلاج بالفراكشنال ليزر  هو نوع من إجراءات تجديد سطح الجلد بالليزر الذي يستهدف جزءاً من الجلد في وقت واحد. حيث تتعرض هذه المنطقة المستهدفة لمناطق صغيرة من طاقة الليزر والتي تعمل على اختراق الطبقة الثانية من الجلد وهي الأدمة. حيث يعمل الليزر على تقشير الجلد ويزيد من إنتاج الكولاجين والإيلاستين.  وفي هذه المقالة سوف نسرد عليك كل ما تريدين معرفته عن الفراكشنال ليزر. فتابعي معنا السطور التالية.

إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل

تنقسم أشعة الليزر الجزئية إلى نوعين:

  • الإستئصالية
  • غير الإستئصالية.

ويعتمد مكان سقوطها على ما إذا كانت تؤثر على الطبقة العليا من البشرة أم لا. حيث أن الليزر الجزئي الإستئصالي يخلق إصابة كاملة السماكة في الجلد، في حين أن الليزر الجزئي غير الإستئصالي يترك الطبقة القرنية سليمة.

فوائد الفراكشنال ليزر

  • تعزيز إنتاج الكولاجين.
  • تسريع التئام الجروح.
  • التقليل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • طمس مظهر الندبات.
  • تفتيح البقع الداكنة والكلف.
  • التقليل من ظهور التلف الضوئي.
  • تقليص مظهر المسام.

هل يمكنني استخدام كريمات التسمير أو التسمير الذاتي أثناء الحمل؟

ما هي مناطق علاج الفراكشنال ليزر

  1. ندبات حب الشباب.
  2. ندوب جراحية.
  3. البقع العمرية، البقع الشمسية والتصبغات.
  4. الكلف.
  5. التشققات وعلامات التمدد.
  6. التجاعيد حول العينين.

يعتبر الفراكشنال ليزر فعال في علاج ندبات حب الشباب والبقع والتجاعيد وكذلك تراخي الوجه وتشققاته. كما أنه علاج فعال لكبار السن، والشباب للنساء والرجال. هذا التطبيق المدعوم بتقنية الليزر مناسب لندبات الوجه، ومشاكل المسام الكبيرة، والندبات الجراحية وأيضاً علاج التصبغ.

وأيضاً يعالج الشيخوخة والجلد المتضرر من أشعة الشمس بأعمدة ليزر مجهرية تخترق عمق الجلد فتعمل على سرعة إعادة تشكيل الجسم للكولاجين. كما أنه يقلل من ظهور التشققات في جسمك ويمنح جسمك مظهراً ناعماً. حيث يركز الليزر الجزئي على الهدف في جلسة واحدة ويعالج علامات التمدد دون إزعاج الأنسجة المحيطة. ونتيجة لذلك؛ فإن الانتعاش بعد علاج الفراكشنال ليزر يحدث بسرعة كبيرة. الفراكشنال ليزر أي تجديد الجلد بالليزر يعيد تشكيل بشرتك عن طريق تحفيز نمو خلايا جلد جديدة وصحية من الداخل إلى الخارج.

وصفات طبيعية لتفتيح المناطق الحساسة

ما هي تأثيرات الفراكشنال ليزر ؟

  1. تحسين لون البشرة وملمسها.
  2. تقليل التجاعيد وحجم المسام.
  3. معالجة البقع البنية غير المرغوب فيها.
  4. علاج ندبات حب الشباب والندبات الجراحية.

كلف الحمل … أسبابه وعلاجه

كيفية العلاج بالليزر

قد يكون تجديد البشرة الجزئي بالليزر مؤلما، لذلك يمكن وضع كريم مخدر موضعي قبل 60 دقيقة من الجلسة أو يمكنك تناول قرصين من الباراسيتامول قبل 30 دقيقة.
عادة ما يعاني المرضى من بعض الدفء الطفيف من نبض الليزر، ويمكن أن يكون هناك إحساس يشبه حروق الشمس بعد العلاج لمدة تصل إلى 3 إلى 4 ساعات، والتي يمكن التعامل معها بسهولة عن طريق وضع مرطب لطيف.
بشكل عام؛ هناك حوالي 7 إلى 10 أيام من التوقف بعد تلقي هذا العلاج. من المحتمل أن تواجه بعض الاحمرار الفوري، والذي يجب أن يهدأ في غضون ساعات قليلة. ويمكن تجنب أي آثار جانبية أخرى عن طريق وضع كمادات الثلج على المنطقة المعالجة فورًا بعد الإجراء وبقية اليوم.
في أول 3 إلى 4 أيام، ستكون بشرتك هشة. لذا تجنبي استخدام مقشر الوجه، ومناشف الوجه. يجب أن تلاحظي بالفعل أن بشرتك تبدو أفضل بحلول هذه المرحلة، وستستمر النتائج في التحسن خلال الأشهر التالية. كما يجب عليكِ استخدام واقي من الشمس واسع الطيف SPF 30+ كل يوم لمنع المزيد من الضرر.

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر؟

غالباً ما نلاحظ ظهور النتائج بعد أول جلسة علاج فراكشنال ليزر. حيث يظهر تأثير تحسن ملحوظ في الجلد والملمس ولون البشرة بعد حوالي أسبوع بعد العلاج بالليزر. ومع ذلك، عادة ما يتم الوصول للنتائج المطلوبة في خلال عدة دورات علاجية، ويوصى عادةً بحد أدنى من 3 إلى 5 جلسات، مع فترة تتراوح من 2 إلى 4 أسابيع.

ومع تطور النتائج بسرعة يختلف عدد الجلسات اعتمادًا على شدة المشكلة والقوة المطبقة وتغير العمق اعتمادًا على التعديل، ستظهر أفضل النتائج في غضون 2 إلى 3 أشهر. ويستمر لمدة عامين تقريبًا. وبعد فترة من الزمن، ستبدأ المنطقة التي يتم تطبيق الفراشكنال ليزر عليها في الشفاء تمامًا، وبعد ذلك سيبدأ بإنتاج الكولاجين والإيلاستين بدلاً من الأنسجة التالفة.

تعرفي علي نقص الكولاجين في الجسم

العناية بعد اجراء الفراكشنال ليزر

يجب علي الطبيب استخدام العلاج بالبلازما. حيث يُغطى الجلد المعالج بالبلازما الخاصة به، والتي تسمح بما يلي:

  1. تسريع الشفاء.
  2. حماية سطح الجلد.
  3. تقوية الأوعية الدموية.

يجب عليكِ استخدام واقي الشمس بانتظام عند الخروج، حتى لو كان الجو غائمًا.

الآثار الجانبية المحتملة

إن الليزر الجزئي أقل خطورة بكثير من أنواع الليزر الآخرى. حيث أنه قادر على استهداف أجزاء من الجلد بدلاً من السطح الكامل. ومع ذلك، قد يسبب الليزر الجزئي ألمًا مرتبطًا بالعلاج، واحمراراً، وتورمًا، وتقشيرًا وفرط تصبغ. وقد يتسبب العلاج أيضًا في اندفاعات شبيهة بحب الشباب، ونوبات من فيروس الهربس البسيط، والتهابات جلدية بكتيرية، وتقرحات، واحمرار طويل الأمد، وفرط تصبغ ما بعد الالتهاب. وهذه الآثار الجانبية قصيرة الأمد.

المصادر: 

https://www.byrdie.com/guide-to-fractional-lasers-5087033

https://www.skininstitute.co.nz/treatment-services/appearance/pixel-laser-skin-resurfacing/

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى