أسابيع الحملأنتِ

19 – الأسبوع التاسع عشر من الحمل

تكوين الجنين:

يبلغ طول طفلك الآن حوالي 15.7 سم ويزن حوالى 240 غرامًا وهو الآن بحجم حبة الطماطم.

في هذا الأسبوع تتناسب ذراعا طفلك وساقاه بشكل صحيح مع بقية جسمه. ويبدأ نمو شعر خفيف من فروة رأسه. ويبدأ دماغه بتشكيل مناطق متخصصة ستكون مسئولة عن حواس الشم واللمس والتذوق والسمع والبصر.

تستطيعين الآن تمييز نمط طفلك في النوم من خلال تتبع ركلاته وحركته طوال اليوم.

أعراض الحمل:

يكبر بطنك بشكل ملحوظ. ويصل الجزء العلوي من رحمك الآن إلى السرة. وسينمو حوالى سنتيميتر واحد كل أسبوع.

ستشعرين برفرفة خفيفة أو نقرات سريعة، لا تقلقي فطفلك يتلوى ويتحرك داخل رحمك، معظم الأمهات تشعر بحركات طفلها بين الأسبوع 18-20 من الحمل، وإذا كانت المشيمة في الجزء الأمامي من البطن ربما لا تستطيعين تمييز حركات طفلك ولكن تستطيعين مشاهدتها أثناء جلسة تصوير السونار.

بالرغم أن الغثيان والقئ قد زالا إلا أن آلام الظهر مازالت تزعجك. وذلك بسبب هرمون الريلكسن الذي يؤثر على أربطة عضلات أسفل الظهر، ستساعدك كثيرًا تمارين اليوغا في التخفيف من هذا الألم.

كيف تتغير حياتك:

أنت الآن في قمة نشاطك وحيويتك، اذهبي إلى أصدقائك واقضي وقتًا جميلًا أو خططي لوجبة عشاء رومانسية مع زوجك.

ينتابك القلق كلما تقدم الحمل بك. فتخافين من خوض تجربة الولادة عندما يحين المخاض. وتتساءلين هل أنت قوية ومستعدة لخوض مثل هذه التجربة، لا عليك وتذكري أن الله وهب لك جسدًا مصممًا بشكل جميل ورائع. يستطيع خوض مثل هذه التجربة ويساعد طفلك للخروج للعالم الخارجي بسلام.

وإذا كنت متخوفة من خوض تجربة الولادة الطبيعة وأردت الخضوع لعملية الولادة القيصرية، تذكري أنها عملية جراحية كبيرة وآلامها تستمر بعد الإفاقة بمدة أطول من الولادة الطبيعية. وتحتاجين إلى وقت أطول للتعافي. كما أنها كأي عملية جراحية تنطوى على مخاطر. وإذا كنت قلقة من ألم الولادة الطبيعي فيوجد وسائل كثيرة لتخفيف الألم. ويمكنك التحدث إلى طبيبك بهذا الشأن.

المتابعة والفحوصات:

بين الأسبوع 16-20 عليك أن تخضعي لفحص البروتين الجنيني الذي يكشف عن وجود أي تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين وتقدير مخاطر الإصابة بمتلازمة داون.

كما يمكنك إجراء فحص مسح الأعضاء المتأخر. وهو في الحقيقة فحص الموجات فوق الصوتية الشامل للجنين. وهو مكمل لفحص المسح المبكر. وذلك للتأكد من عدم تطور عيوب خلقية في الأسابيع الأولى من الحمل.

أمور يجب أن تنتبهي لها:

قومي بتقوية الرابط بينك وبين طفلك بأن تتحدثي إليه وهو في رحمك. كما يمكن لزوجك أن يغني له فهو يستطيع أن يسمعكما بشكل جيد.

من الطبيعي أن تكتسبي وزنًا زائدًا أثناء أسابيع الحمل، انتبهي أن تبقى هذه الزيادة في المعدلات الطبيعية لوزنك أثناء الحمل وذلك بالزيارات الدورية للرعاية الطبية.

نصيحتنا لك:

اليوجا تخفف آلام الظهر أثناء الحمل.

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى