المطبخ

السحلب .. مشروب الشتاء الدافئ

السحلب .. مشروب الشتاء الدافئ

عندما يأتي فصل الشتاء كل ما نحتاج إليه هو شرب كثير من المشروبات الساخنة. حتي نشعر بالدفئ نتيجة برودة الجو القارس. فإذا ذكر الشتاء ذكر معه مشروب الشتاء الشعبي الدافئ الأكثر شهرة، وهو السحلب. المشروب الأكثر انتشارا بين المجتمع المصري بمختلف أعماره. حيث أنه يتميز بمذاقه اللذيذ جداً، ورائحته نفاذة. ويقدم في المقاهي والأكشاك وفي المنازل. وهناك من يقوم بجعل مشروب السحلب من أساس وجبة الإفطار لديهم. ويقدم  بطرق مختلفه بإضافة اللبن الساخن إلى بودرة السحلب. ويمكن إضافة السكر حسب الرغبة، وإضافه بعض المكسرات المحببة اليك مثل البندق، اللوز، الفسدق، جوز هند، القرفة واليانسون. وللحرص دائماً عليه ساخن يفضل حفظه في إناء من النحاس.

في هذا المقال تعرفي علي ما هو السحلب؟ وما هي فوائده؟

ما هو السحلب وما هي استخداماته؟

يعتبر السحلب من نبات الأوركيد التي تنمو في بداية فصل الصيف. وينتشر بكثرة في المناطق الجبلية.  حيث تتميز زهره السحلب بأن بعضها بلا رائحة. وللبعض الآخر رائحة حلوة تكون أكثر قوة في المساء. كما تختلف الأزهار بألوانها من الأبيض إلى درجات مختلفة من اللون البنفسجي. والمعروف عن السحلب أنه  يتكون من البروتين، وكمية وفيرة من النشأ، الجلوكوز، والعديد من المعادن  مثل الكالسيوم.

بالإضافة إلى أن السحلب مشروب الشتاء الشائع والمفضل بين أكثر من نصف المجتمع المصري. فهو أيضاً يدخل في صناعات الحلوى والمشروبات، كالبوظة و الآيس كريم. حيث يضاف السحلب للبوظة ليعطيها قواماً أكثر تماسكاً ولزوجة  وتقوم بعض الشركات في الوقت الحاضر بتصنيع وإنتاج مخاليط من مشروب السحلب الجاهزة للشرب.

كان قديما يستخدم السحلب في الطب التقليدي. حيث كان يستخدم في علاج الحمى، السعال، والإسهال،علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، السرطان، السل، والعجز الجنسي. حيث كان يستخدم كماده محفزة جنسياً. وكان يستخدم أيضاً السحلب لعلاج عسر الهضم والحد من ألم المعدة.

فوائد السحلب:

  • يحتوي السحلب على مواد مضادة للأكسدة تعمل على حماية الكبد من الأضرار. ويستخدم أيضاً لعلاج أمراض الكبد. ويعمل علي خفض مستويات أنزيمات الكبد.
  • يستخدم السحلب كعلاج لتهدئة الجهاز الهضمي.
  • يعمل السحلب على تحسين وظائف الجهاز التناسلي.
  • يستخدم السحلب في معالجة القرحة، حيث يعمل على وقف النزيف في المعدة وباقي أجزاء الجهاز الهضمي، مثل الأمعاء والإثني عشر .
  • يعمل السحلب علي تقوية الدورة الدموية و تنشيط الجسم بشكل عام.
  • يعمل السحلب علي الوقاية من ارتفاع ضغط الدم  ويعمل أيضاً علي تقوية مناعة الجسم.
  • يعتبر السحلب من المشروبات التي تشفي من الإسهال.
  • يقي السحلب من ارتفاع ضغط الدم .
  • يعتبر السحلب مشروباً مغذياً جداً وخصوصاً للأطفال، حيث يساعد في نمو العظام والأسنان.
  • يعتبر السحلب من المشروبات المفيدة لزيادة وزن الأشخاص الذين يعانون من النحافة الزائدة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى