أنت و زوجكعائلتك

هل يمكن أن يتحول زواج الصالونات إلى فراق صالونات؟

تعددت أسباب الزواج في مجتمعنا العربي ومن أشهرها زواج الصالونات، فما هي مراحل هذا الزواج؟ وهل يمكن أن ينجح هذا الزواج التقليدي بدون حب أم سيكون سببا من أسباب المشاكل الزوجية؟ وما هي مميزات وعيوب هذا الزواج؟ هذا ما سنجيب عنه في المقال التالي.

تعريف زواج الصالونات

زواج الصالونات يعني أن يتم اختيار إحدى الفتيات للزواج من شاب عن طريق الأهل أو الأصدقاء. حيث يتم إعطاء معلومات سطحية لكل منهما عن الآخر مثل؛ مستوى التعليم ومستوى المعيشة والنسب والأصل وغير ذلك من الأمور التي لا تتعلق بصفات كل منهما. ورغم تقدم مجتمعنا إلا انه يوجد كثير من الناس مقتنعين بأن زواج الصالونات هو أفضل طريقة للزواج وتأسيس الأسرة.

مراحل زواج الصالونات

1-مرحلة البحث

في هذه المرحلة يكون كلا الطرفين في عملية بحثٍ عن الشخص المناسب. حيث يبدأ الاهل في التفكير بزواج ابنهم عندما ينتهي من المرحلة الجامعية ويبدأ في تأسيس نفسه. حيث يبدأون في البحث عن فتاة تمتلك الصفات المطلوبة.

2- مرحلة التعارف

عندما يتم الاختيار من الأهل تبدأ مرحلة التعارف وتبدأ مرحلة القبول أو عدم القبول بينهم. في خلال مرحلة التعارف يبدأ كل طرف بإظهار محاسنه ومن ثم تبدأ مرحلة الإعجاب بينهم. وفي بعض الأحيان يوافق الشاب لأن أهله موافقون وفي بعض الأحيان يتم إرغام الفتاة علي الزواج وغالبا ما يحدث ذلك في القري والأماكن المتطرفة.

3- مرحلة الخطوبة

مع مرور الوقت ومع انتهاء مرحلة التعارف تبدأ مرحلة الخطوبة والتحدث عن الرسميات أو تفاصيل الزواج وتحديد قيمة المهر. ويمكن أن تتم هذه المرحلة في بعض الأحيان على اقتناع كل طرف منهم بأن هذا هو الطبيعي. ومن ثم سيولد الحب مع الوقت وأن جوهر العلاقة هو التوازن. تتراوح هذه المرحلة في المدة بين عدة أشهر أو سنوات، ويكون ذلك حسب اتفاق الأهل حيث يتم في هذه المدة تجهيز المنزل والمستلزمات الزوجية، وتساعد هذه المرحلة الطرفان في التعرف على بعضهم بشكل أوضح وأعمق.

4- مرحلة الزواج

عندما يتم الانتهاء من تجهيز المنزل تبدأ مرحلة الزواج حيث يتم الإتفاق بين الأهل عن ميعاد الزفاف والطقوس المناسبة لإقامة هذه المناسبة، وفي بعض الأحيان تتم هذه المرحلة أيضا ولم يكتمل بعد التعارف بين الطرفين ولم يشعر الطرفان بأن كل شخص منهم يناسب الآخر ويكمله ويتفاجئ فيما بعد بأنه تزوج فقط لكي يكمل حياته بشكل طبيعي ولم يتزوج لأنه أحب أن يكمل باقي حياته مع شخص يكمله ويناسبه.

مميزات زواج الصالونات

سواء كان لديك نظرةً إيجابية أو سلبيةً عن زواج الصالونات فلا يمكنك أن تنكر وجود العديد من المميزات لذلك الزواج. فهذا الزواج قد يكون سببا في استمرار بعض علاقات الزواج أكثر من غيرها وتشمل هذه الفوائد ما يلي:

  • تصبح العائلة شريكاً في اختيار الزوجة والزوج. وموافقة العائلتين المسبقة على الشريك تعطي جواً أكثر وداً على العلاقة. كما أنّها تجعل العائلة تتدخل بشكل إيجابي لحل المشكلات التي قد تنشأ بين الزوجين.
  • إن اختيار الشريك في الزواج التقليدي لا يشترط ان يبني علي الحب والمشاعر بل على التشابه في الشريكين، مما يعني أن الزوجين سيتشابهان في العديد من الصفات وطريقة التفكير وبذلك سيأسسان أسرة ناجحة وسعيدة.
  • الزواج التقليدي يُزيل العبء والضغط النفسي الناتج عن محاولة البحث عن شريك الحياة المثالي.
  • تمكن الطرفين من التفكير بشكل عقلاني أكثر بعيدا عن العاطفة وبالتالي بناء علاقة زوجية ناجحة ووجود استقرار أكبر.
  • عندما يتم اختيار الشريك المناسب عن طريق التشابه في القيم والعادات والتقاليد والثقافات بشكل أساسي فهذا يساعد علي تعزيز الإستقرار الاسري.

عيوب ومشاكل زواج الصالونات

غالبا ما يكون الزواج التقليدي فاشل لانه يحدث من خلاله مشاكل كثيرة مثل:

  • يمكن أن تمنع بعض العادات الشريكين من التعرف على بعضهما بشكل كافي خلال فترة التعارف والخطوبة وبالتالي يبدأ التعرف في فترة الزواج وتبدأ الخلافات حينها.
  • عدم تقدير المشاعر بينهم وبالتالي يمكن أن يؤدي هذا لحدوث ضغط وتوتر نفسي وخاصة في حال أن تبين أحد الطرفان أن الطرف الآخر لا يناسبه.
  • التفكير المتأخر في عيوب الطرف الاخر وعدم الإكتفاء بالمميزات.
  • مع الوقت وعند انجاب الأطفال يكمل الزوجان عيشتهما في حياة غير مريحة وتحمل عدم التوافق لكي لا يتم افساد مستقبل ونفسية أطفالهم.
  • تدخل الأسرة قد تزيد وتسبب المشاكل لأحد الطرفين او لكلاهما ، فالأسرة تتعامل كأنهم أصحاب الحق الأساسي في هذا الزواج فلهم حق التحكم فيه.
  • تعامل الزوجان علي اساس انهم مشروع يجب أن يكتمل ويتناسون ان أساس الزواج يكون الحب والمودة والرحمة.
  • عدم وجود مصارحة أثناء فترة التعارف والخطوبة وبالتالي حدوث صدمة بعد فترة الزواج.

المراجع

http://poshukach.com/redir?user_type=11&type=sr&redir=eJzLKCkpKLbS1y9IzCxKTcnJTEvVS87P1S9KzUksyczPK87ILCjWd0wpS8wrSUxPLdZNzEvRdcksTkSI5Kfp-iYWFWUCOQwMhmZG5iYWBuamBgz7H9nWf_9oc8njhEp4W31OOgBKMigP&src=6687ae&via_page=1

للمزيد:

نصائح تساعدك في تنظيم الوقت بعد الزواج

طرق فعالة تساعدك على كسر الملل في الزواج

طرق لتجديد الرومانسية بين الأزواج

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى