صحتك

نقص المغنيسيوم .. أعراضه وأسبابه والأطعمة التي تحتوي عليه

إذا كان شخص ما يعاني من نقص المغنيسيوم، فهذا يعني أن هذا الشخص قد يحتاج  إلى تناول مكملات المغنيسيوم والأطعمه التي تحتوي عليه. لذلك سوف نسرد عليكم في هذه المقالة علي موقعنا يوميات مامي ما هي أعراض وأسباب نقص المغنسيوم وماهو علاجه فتابعي معنا السطور التالية.

نقص المغنيسيوم

نقص المغنيسيوم يعني أن مستويات المغنيسيوم في جسمك أقل مما ينبغي. ويُعرف هذا باسم نقص مغنسيوم الدم والذي يمكن أن يسبب مشاكل صحية معينة في حالة حدوثه حيث أن المغنيسيوم مسؤول عن أكثر من 300 تفاعل في الجسم، مثل صنع البروتينات و تحويل الطعام الذي نتناوله إلى طاقة، والحفاظ على صحة العظام والعضلات والأعصاب وسكر الدم. ويحافظ المغنيسيوم على مستويات الطاقة الطبيعية لديك. كما يدعم وظيفة العضلات والأعصاب. وأيضاً يلعب دورًا في إنتاج مادة السيروتونين، والتي تُعرف بهرمون الشعور بالسعادة. لذلك، يمكن أن يساعد هذا المعدن الحيوي أيضًا في الحفاظ على مزاجك. يمكنك معرفة سبب أهمية اكتشاف علاماته للحفاظ على مستويات المغذيات في المكان الذي ينبغي أن تكون عليه.

مدى خطورة نقص المغنيسيوم فى جسم طفلك.. أسبابه وأعراضه

أعراض نقص المغنيسيوم:

من المهم اكتشاف علاماته للتأكد من بقاءه في الجسم بالكمية المثلى وتشمل بعض العلامات الشائعة ما يلي:

1. قلة النوم

يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في النوم. حيث حتاج الجسم إلى المغنيسيوم ليحافظ على حالة الراحة، ومن الممكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم في الجسم إلى تململ العضلات. حيث يساعد المغنيسيوم مستقبلات الدماغ على التوقف قبل النوم. كما يساعد بعض الأشخاص على نومهم بمكملات النوم لتشجيعهم على النوم طوال الليل.

2. التعب والأرهاق المستمر

قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من هذا النقص بالإرهاق والتعب المستمر. نظرًا لأن هذا المعدن يعمل جنبًا إلى جنب مع الكالسيوم للمساعدة في تنظيم حركة العضلات، لذا فإن عدم الحصول على ما يكفي يمكن أن يؤدي إلى تراكم حمض اللاكتيك. وهذا يترك الجسم عرضة لإرهاق العضلات ووجعها. لذلك، على الرغم من أن التعب والإرهاق علامات على العديد من المشكلات الصحية المختلفة. فقد يكون ذلك علامة على أنك مصابة بنقص المغنيسيوم.

3. عدم انتظام ضربات القلب

تكون هذه الأعراض خفيفة في معظم الحالات، ولكنه يمكن أن يسبب توقفًا مؤقتًا بين ضربات القلب والشعور بضربات القلب غير المنتظمة. لذا فإن عدم الحصول على ما يكفي قد يؤدي إلى تلف الأعصاب. وأيضا الإحساس بالوخز في اليدين والقدمين والوجه يمكن أن يكون علامة على نقص المغنيسيوم.

الخضروات الغنية بالحديد للحوامل النباتيين

تشخيص حالات نقص المغنيسيوم:

يجب عليكِ الذهاب إلي الطبيب أو غيره من المتخصصين الصحيين إذا كنت ترين أن لديك علامات نقص المغنيسيوم. وقد يطلب منك فحص دم لتحديد ما إذا كنت تعانين من انخفاض مستويات المعادن أو نقص المغنيسيوم. استشيري دائمًا الطبيب قبل تناول المكملات.

فيتامين د للحامل .. أسباب نقصه، أعراضه، وطرق العلاج

ما الذي يسبب نقص المغنيسيوم؟

نحتاج جميعًا إلى ما يكفي من العناصر الغذائية لدعم نمط حياة صحية، لذلك من المهم معرفة أسباب نقص الفيتامينات والمعادن والذي قد يكون أكثر عرضة للخطر. السبب الأكثر شيوعًا لنقص المغنيسيوم هو عدم الحصول على ما يكفي من المعدن في نظامك الغذائي. وأيضاً استهلاك الكثير من الدهون المصنعة والسكريات المكررة والملح والمحليات الاصطناعية أو الكافيين، مثل مشروبات الطاقة، التي تقلل من قدرة الجسم على امتصاص المغنيسيوم. يمكن أيضا أن يؤثر وجود مستويات عالية من الكالسيوم على كمية المغنيسيوم التي يمكن لجسمك امتصاصها.

نقص الكالسيوم عند الأطفال وأعراضه

مصادرالمغنيسيوم

يتوفر  في مصادر الطعام والشراب التي يمكن أن تساعدك على زيادة نسبة المغنسيوم لديك. يمكنك المساعدة في تحسين كمية المغنسيوم عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالمعادن، مثل:

  • السبانخ
  • المكسرات (مثل الفول السوداني واللوز والكاجو)
  • الفاصوليا (مثل الفاصوليا السوداء ، والفاصوليا والفول إدامامي)
  • الأفوكادو
  • الخبز والحبوب الكاملة
  • الأرز بني
  • البطاطا
  • حليب الصويا

يمكن أن يساعدك تضمين مصادر المغنيسيوم هذه في نظامك الغذائي في دعم حاجة جسمك لهذا المعدن الأساسي وتجنب المشكلات الصحية التي تصاحب نقص المغنيسيوم

بدائل الحليب والبيض لحصولك على الكالسيوم والبروتين

هل أنتِ معرضة لخطر نقص المغنيسيوم؟

بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بنقص المغنيسيوم بسبب التغيرات الحياتية والجسدية أو نمط الحياة أو الظروف الصحية، وبالتالي فإن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص المغنيسيوم هم:

1. النساء الحوامل أو المرضعات

نظرًا لأن المعادن تذهب لشخصين، حيث تقوم العناصر الغذائية الحيوية بمساعدة طفلك على النمو والتطور. ومكملات المغنيسيوم آمنة أثناء الحمل والرضاعة.

2. أولئك الذين يعانون من اضطراب في الجهاز الهضمي

مثل مرض كرون أو مرض الاضطرابات الهضمية. وهذا يمكن أن يجعل امتصاص العناصر الغذائية الحيوية أكثر صعوبة، لذلك قد يعاني المصابون باضطرابات الجهاز الهضمي من نقص في العناصر الغذائية الحيوية.

3. الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني

قد تتسبب مقاومة الأنسولين في فقد المعادن الزائدة عن طريق البول، مما يعني أن المصابين بداء السكري أو حساسية الأنسولين أكثر عرضة للإصابة بنقص المغنيسيوم.

4. كبار السن

قد يستهلك كبار السن أطعمة غنية بالمعادن أقل من الأشخاص الأصغر سنًا، وبسبب تقدم العمر قد لا يتم امتصاص المعدن جيدًا وبدلاً من ذلك يتم إفرازه عن طريق الكلى.

جميع الأشخاص السابقين أكثر عرضة للإصابة به. لذا يجب عليك أن تطلبي دائمًا المشورة الطبية من طبيبك العام إذا كنت تعتقدين أنك معرضة لخطر نقص المغنيسيوم وكذلك قبل تناول المكملات.

لمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على:

الأطمعة الغنية بالكالسيوم

أهمية عنصر الزنك لكِ ولطفلك

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى